أكرم القصاص

بعد نقل مقرها للعباسية.. كل ما تريد معرفته عن مصلحة الجوازات.. كيفية استخراج الجواز وشهادات التحرك وطلبات الجنسية.. والخدمات الإنسانية المقدمة لكبار السن وذوى الإعاقة

الأحد، 30 يونيو 2019 01:00 ص
بعد نقل مقرها للعباسية.. كل ما تريد معرفته عن مصلحة الجوازات.. كيفية استخراج الجواز وشهادات التحرك وطلبات الجنسية.. والخدمات الإنسانية المقدمة لكبار السن وذوى الإعاقة مصلحة الجوازات - صورة أرشيفية
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقرر افتتاح المقر الجديد للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بمنطقة العباسية، بديلاً عن مجمع التحرير، لاستقبال المواطنين والأجانب وتقديم كافة الخدمات لهم اعتبارًا من صباح يوم الاثنين أول يوليو المقبل.

 

ويقدم "اليوم السابع" شرحاً وافياً للقراء عن مصلحة الجوازات ومقرها الجديد وكيفية استخراج المستندات والأوراق الثبوتية وأسعارها، والخدمات الإنسانية التى تقدمها الجوازات.

 

أين يوجد مقر مصلحة الجوازات الجديد؟

بمنطقة العباسية ضمن المواقع الشرطية الموجودة بالمنطقة "كلية الشرطة القديمة".

 

ما الخدمات التى تقدمها مصلحة الجوازات للمواطنين؟

استخراج جوازات السفر، وشهادات التحركات، وطلبات الهجرة، وطلبات التجنس بجنسيات أجنبية، وطلبات اكتساب المصرية زوجة المصرى الجنسية المصرية، ومنح الجنسية المصرية لأبناء الأم المصرية، فضلاً عن تأشيرات دخول الأجانب وإنهاء أوراق اللاجئين التابعين للأمم المتحدة، وغيرها من الأمور الأخرى.

 

ما الخدمات الإنسانية التى تقدمها الجوازات؟

يتم رصد الحالات الإنسانية بين المواطنين المترددين على كافة الأقسام التابعة للإدارة، لتقديم كافة التسهيلات لحصولهم على مختلف الخدمات الشرطية، واستقبال المواطنين من كبار السن، وذوى الإعاقة، والمرضى، وغير القادرين على الحركة لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لهم فى استخراج جوازات السفر والوثائق الخاصة بهم.

 

ما المستندات اللازمة للحصول على جواز السفر؟

 بطاقة الرقم القومى سارية المفعول أو فى فترة المهلة (ثلاثة شهور).

يتعين تقديم بطاقة الرقم القومى اعتبارا من سن السادسة عشر، أما بالنسبة للأقل من سن السادسة عشر يكتفى بشهادة الميلاد المميكنة.

تقديم عدد 3 صور ملونة حديثة وبالمواجهة وذات خلفية بيضاء مقاس 4×6.

مستند التجنيد بالنسبة للذكور.

 

ما أسعار استخراج جوازات السفر؟

 يتم الحصول على نموذج (29) جوازات مميكن مجانًا من المصلحة أو أحد فروعها الجغرافية، ويتم ملء بيانات الصفحة الأولى من النموذج (29 جوازات مميكن) بمعرفة صاحب الشأن.

 

ورسم استخراج جواز السفر المصرى تكون كالتالى:

قيمة رسم جواز السفر المميكن مبلغ 335 جنيها ويسلم الجواز فى اليوم الثالث ليوم تقديم الطلب، وفى حالة طلب جواز بدل فاقد أو تالف فأن الرسم المقرر مبلغ 485.5 جنيه.

 

كيف يتم استخراج جواز سفر بدل فاقد؟

يتقدم صاحب الجواز المفقود إلى قسم الجوازات المختص وإبلاغه بفقد الجواز يقوم باستيفاء بيانات النموذج المعد لذلك لمنع استعمال الجواز المفقود بمعرفة شخص أخر وصرف بدل فاقد إذا رغب فى ذلك ( ولا يطالب بمذكرة الإبلاغ عن فقده بقسم الشرطة ).

 

كيف يتم استخراج شهادة التحركات؟

المستندات والأوراق المطلوبة :

طلب من صاحب الشأن مرفق آبه صورة طبق الأصل من جواز السفر أو بطاقة إثبات الشخصية.

 

الرسوم والمبالغ المطلوبة :

40 • قـرشاً رسـم طابـع شـرطة على طلب استخراج الشهادة بالنسبة للمصريين.

5 • جنيهات رسم تنمية موارد إذا كان المطلوب عنه الشهادة أجنبياً.

190 • قرشا إجمالى رسوم نسخ الشهادة بالإضافة إلى 50 قرشاً عن كل سنة يطلب عنها التحركات وكذا تحصيل 50 قرشاً أخرى رسم سنة زائدة.

 

إجراءات تأدية الخدمة :

يتم إصدار شهادات التحركات إلى من يطلبها من يطلبها من صاحب الشأن بالبيانات المتاحة بمصادر بالإدارة العامة للجوازات المختلفة للمواطنين والأجانب لتقديمها للجهات الرسمية بعد التقدم بطلبات لإدارة المراقبة (اختصاص أصيل) أو أحد مكاتب الجوازات الإقليمية بجميع أنحاء الجمهورية باستثناء المنطقة المركزية.

أن يقدم الطلب من صاحب الشأن أو وكيله الرسمى أو الممثل القانونى موضحاً به كافة بيانات الشخص المطلوب عنه الشهادة كالاسم كاملاً والجنسية وتاريخ ومحل الميلاد.

إذا كانت الشهادة ستقدم لإحدى المحاكم المختلفة بأنواعها فيتعين تقديم تصريح من تلك المحكمة بالفترة المطلوبة لإدارة الشئون القانونية بالإدارة العامة للجوازات لفحصه وإعداد الرد.

 إذا كانت الشهادة ستقدم للنيابة العامة فيتعين تقديم تصريح منها ثم تقدم الأوراق لفحصها بمعرفة إدارة المراقبة وإعداد الرد.

 

ما تاريخ نشأة الجوازات؟

الإدارة العامة للجوازات والجنسية تؤدى خدماتها للمواطنين والأجانب وتعد أحد المصادر الرئيسية لأجهزة الأمن المختلفة للدولة بما يتوافر لديها من معلومات، وإنشئت "إدارة الجوازات والجنسية" بقرار وزارى صادر فى 9 أبريل 1939 وعدلت التسمية 1953 إلى مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية، ثم عدلت مرة أخرى إلى مصلحة وثائق السفر والهجرة والجنسية بالقرار الجمهورى رقم 1842 لسنة 1971، ثم إلى مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية بقرار رئيس الجمهورية رقم 191 لسنة 2001 بتاريخ 18 يونيو 2001 تم القرار الوزارى رقم 557 لسنة 2018 فى شأن تعديل المسمى إلى "الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية"، وكانت الإدارة قبل ثورة يوليو سنة 1952 تشمل المركز الرئيسى بمنطقة القصر العينى، وعدد محدود من الفروع بالإسكندرية وبورسعيد والسويس والإسماعيلية وأسوان بالإضافة إلى مكاتبها بالمنافذ الشرعية للبلاد، ثم نقلت بعد ذلك إلى مقرها بمبنى مجمع المصالح الحكومية بميدان التحرير "مجمع التحرير".

 

وبتاريخ 30 نوفمبر 1962 صدر القرار الوزارى رقم "108" لسنة 1962 متضمنًا البناء التنظيمى الخاص بها أسوة بباقى مصالح وإدارات الوزارة، ثم توالت التعديلات والإضافات إلى هذا البناء التنظيمى بإنشاء إدارات جديدة اقتضتها الزيادة المضطردة فى حجم العمل، ثم تم افتتاح المقر الجديد بالعباسية.





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة