هل عرفت شعوب المايا كرة القدم؟.. دراسة حديثة تتساءل: ما شكل الملعب.. هل شارك الملوك فى المباريات.. وماذا عن نقاط المكسب والخسارة وفقا للقواعد القديمة.. وهل تم التضحية باللاعبين فى نهاية اللقاءات؟

الإثنين، 03 يونيو 2019 10:22 ص
هل عرفت شعوب المايا كرة القدم؟.. دراسة حديثة تتساءل: ما شكل الملعب.. هل شارك الملوك فى المباريات.. وماذا عن نقاط المكسب والخسارة وفقا للقواعد القديمة.. وهل تم التضحية باللاعبين فى نهاية اللقاءات؟ الكرة قديما
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم تشابه الحضارات فى عناصر محددة، منها الاهتمام بالموارد الاقتصادية والنظم السياسية، ومجالات العلوم والفنون، والتقاليد الخلقية، إلا أنها قد تختلف عن بعضها البعض فى "التضحيات"، حيث عرف عن حضارة المايا القديمة ممارستها للتضحيات البشرية لإرضاء الإلهة.

وكانت آخر الدراسات التى أثارت كثيراً من الجدل هى التضحيات البشرية بلاعبى الكرة، وهذا ما نستعرضه فى السطور التالية، وفقا لما ذكره موقع "لايف ساينس".

ألقت الدراسة الضوء على صورة حاشدة بالملوك وهم ينتقلون إلى ملعب كرة ليشاهدوا لعب الكرة المطاطية التى ترمز إلى الخير مقابل الشر، والمعروف أن المايا والأزتيك والثقافات المجاورة موجودة فى أمريكا الوسطى، ودائماً يحيط باللعبة الكثير من الألغاز، على سبيل المثال، هل تمت التضحية بالفائزين فى نهاية اللعبة؟.

من جهته قال كريستوف هيلمكى، أستاذ مشارك فى معهد الدراسات الثقافية والإقليمية فى جامعة كوبنهاجن، إنه على الأرجح لم تتم التضحية باللاعبين.

ما لعبة الكرة؟

جمع علماء الآثار معلومات حول لعبة الكرة من مصادر مختلفة من خلال التنقيب عن الملاعب التاريخية، والبحث عن وثائق من الفترة الاستعمارية (مكتوبة إما من قبل الأوروبيين أو الشعوب الأصلية الذين تعلموا الكتابة باللغة الإنجليزية أو الإسبانية) أو من الأيقونات الأصلية - أى الصور الرمزية الأصلية التى تصور اللعبة ولاعبيها.

وأوضح هيلمكى أن المصادر المختلفة تُظهر أن لعبة الكرة كانت منتشرة وذات أهمية بالغة فى الأمريكتين قبل كولومبوس، ومورست اللعبة فى أقصى الشمال الغربى من أمريكا الجنوبية، وفى أريزونا ونيو مكسيكو، كما لعبت الكرة فى جميع أنحاء المكسيك وأمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبى، وفى شمال أمريكا الجنوبية، وفى كولومبيا.

وأشار هيلمكى إلى أنهم مارسوا الرياضة فى ملعب على شكل حرف I، وكان ممشى المعلب من الطوب أو من الجبس المصقول الناعم المصنوع من الحجر الجيرى، وبعبارة أخرى سيكون مؤلمًا إذا وقعت عليه.

القواعد

واستنادًا إلى الكتابات عن اللعبة منذ أوائل سبعينيات القرن السادس عشر، تبين أن الأزتيك حاولوا إبقاء الكرة فى حركة ثابتة، وكان هناك فريقان يتنافسان ضد بعضهما البعض، وكان اللاعبون يضربون الكرة بأجسادهم وليس بأيديهم أو أقدامهم، وهذا ما توضحه الأعمال الفنية المعروضة بمتحف المتروبوليتان للفنون فى مدينة نيويورك، ولكن فى مناطق أخرى استخدم اللاعبون المجاذيف الخشبية لضرب الكرة.

وقال هيلمكى، إن الفرق يمكن أن يكسب نقاطاً، إذا دفعت الكرة إلى منطقة النهاية أو إذا ارتكب الفريق الخصم خطأً من خلال لمس زميله فى الفريق، مشيرا إلى أن الملوك لعبوا فى بعض الأحيان، وفقد بعض الأشخاص مبالغ كبيرة لأنهم وضعوا رهانات كبيرة على الفريق الفائز.

الكرة فى حضارة المايا
الكرة فى حضارة المايا
 
الكرة
الكرة
 
ملعب الكرة
ملعب الكرة
 
صورة للعب بالكرة
صورة للعب بالكرة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة