أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد عرض سوثبى قطعة مفقودة بمليون استرلينى.. تعرف على قطع لويس الشطرنجية

الإثنين، 03 يونيو 2019 10:00 م
بعد عرض سوثبى قطعة مفقودة بمليون استرلينى.. تعرف على قطع لويس الشطرنجية قطع لويس الشطرنجية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تم العثور على شخصية صغيرة من محارب الفظ التى تم شراؤها مقابل 5 جنيهات استرلينى فى عام 1964م، وهى قطعة مفقودة من قطع لويس الشطرنجية تعود للعصور الوسطى.
 
قطع لويس الشطرنجية، مجموعة من القطع الشطرنجية المكونة من 93 قطعة والتى يرجع أصلها إلى القرن الثانى عشر الميلادى مصنوعة من عاج أنياب الحيتان والفظ، اكتشفت عام 1831م، فى منطقة هيبريدر الخارجية، اسكتلندا، وأصبحت مجموعات متحف الحبيب فى لندن وإدنبرة، كما أصبحت معروفة فى الثقافة الشعبية من Noggin the Nog إلى Harry Potter، وهى مكونة من قطع غير كاملة شطونجية قروسطوية دامت حتى الآن، تستقر القطع الآن فى المتحف الملكى فى إدنبرة، التى تمتلك 11 قطعة منها، أما البقية فهى المتحف البريطانى فى لندن، ويدعى المتحف أن الشطرنج قد صنع فى تروندهايم، النرويج، فى القرن الثانى عشر، على الرغم من أن بعض العلماء اقترحوا بلدانا شمالية أخرى، خلال تلك الفترة، كانت الهيبريدات الخارجية، إلى جانب المجموعات الرئيسية الأخرى من الجزر الاسكتلندية، تحكمها النرويج.
 
لكن من بين 93 قطعة عثر عليها، كان من المعروف أن خمس منها مفقودة إلى الآن، أعلنت دار سوثبى للمزادات، اليوم الاثنين، أنها صدقت على قطعة مفقودة وستبيعها فى يوليو بقيمة تقدر بما بين 600000 جنيه إسترلينى ومليون جنيه إسترلينى.
 
القطعة المفقودة، التى يبلغ ارتفاعها 8.8 سم، هى خزانة لويس - تم شراءها قبل 55 عامًا مقابل 5 جنيهات إسترلينية، أى حوالى 100 جنيه إسترلينى بأموال اليوم.
 
كانت فى الأصل تحمل علامة "المحار القديم للشطرنج الفظ" واشترى فى أدنبرة من قبل تاجر التحف الذى نقله عبر عائلته، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.
 
قال أحد أفراد الأسرة، إنه تم تخزينه بعيدًا فى منزل جده، مع عدم إدراك الجميع لأهميته، عندما مات جدى وجدتى ورثت قطعة الشطرنج. كانت والدتى مغرمة جدًا بالشطرنج لأنها كانت معجبة بالعصبية والغرابة.
 
لقد اعتقدت أنها كانت خاصة وفكرت ربما كان لها حتى بعض الأهمية السحرية، لسنوات عديدة كان يقيم فى درج فى منزلها حيث تم لفه بعناية فى كيس صغير، من وقت لآخر، كانت تزيل قطعة الشطرنج من الدرج لتقدير تفردها".
 
من المرجح أن يكون شطرنج لويس قد صنعوا فى النرويج، والتى كانت الجزر الغربية جزءًا منها، بين 1150 و1200، تم العثور على دفنهم على الشاطئ والنظرية هى أنهم كانوا مختبئين للحفظ الآمن فى طريقهم للتداول فى أيرلندا.
 
اليوم، 82 من القطع المعروفة موجودة فى المتحف البريطانى و11 فى المتحف الوطنى فى اسكتلندا، قام المؤرخ البريطانى نيل ماكجريجور بإدراجهما فى سلسلة "تاريخ العالم"، وتحدث عن كيف "تأخذنا المقاطع المحبوبة إلى قلب العالم الذى يعود إلى العصور الوسطى"، وقال إنهم أظهروا ليس فقط مكانة عالية وثروة وقوة، ولكن أيضا "المعرفة والذوق والعقل".
 
وقال ألكساندر قادر، رئيس سوثبى للنحت الأوروبى والأعمال الفنية ، إن الاكتشاف كان "أحد أكثر اكتشافاتنا إثارة وشخصية التى تمت خلال مسيرتى المهنية".
 
وأضاف: "اليوم جميع قطع الشطرنج هى لون عاجى شاحب، ولكن لهجة داكنة حجرة لويس الجديدة لديها بوضوح القدرة على تقديم نظرة قيمة جديدة حول كيف ربما كان شطرنج لويس الآخرون قد نظروا فى الماضى".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة