مقالات صحف الخليج.. سام منسى: إسرائيل تنقذ إيران.. عاصم عبد الخالق: استراتيجية تدمير روسيا.. عبد العزيز الجار الله: شجاعة المملكة فى التصدى لإيران.. سوسن الشاعر: قطر وتمثيلية الانسحاب

الإثنين، 03 يونيو 2019 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. سام منسى: إسرائيل تنقذ إيران.. عاصم عبد الخالق: استراتيجية تدمير روسيا.. عبد العزيز الجار الله: شجاعة المملكة فى التصدى لإيران.. سوسن الشاعر: قطر وتمثيلية الانسحاب مقالات صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت مقالات صحف الخليج اليوم الاثنين، العديد من القضايا أبرزها ارتفاع منسوب التوتر بين واشنطن وطهران، والوضع بين الولايات المتحدة وروسيا، والمأزق القطرى لا يتمثل فى اختيارها العزلة عن محيطها وحاضنتها الطبيعية.
 

سام منسى

سام منسى

 

سام منسى.. إسرائيل تنقذ إيران

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، إن على وقع ارتفاع منسوب التوتر بين واشنطن وطهران، لابد من التنويه بحيوية الدبلوماسية السعودية بالدعوة إلى قمتين عربية وخليجية فى مكة على هامش القمة الإسلامية، لمواجهة تغول ممارسات إيران فى المنطقة.

تزامنت القمتان مع تطورين مهمين فى الإقليم، الأول هو حل الكنيست الإسرائيلى نفسه والدعوة إلى انتخابات جديدة بعد فشل رئيس الحكومة المنتخب بنيامين نتنياهو فى تشكيل حكومة جديدة، والأمران هما سابقتان فى تاريخ إسرائيل.

عاصم عبد الخالق
عاصم عبد الخالق

 

عاصم عبد الخالق.. استراتيجية تدمير روسيا

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، إن من الناحية الرسمية فأن الولايات المتحدة ليست فى حالة حرب مع روسيا، ولا تتعامل معها كعدو، ولكن عمليا تمثل موسكو العدو الأول والأخطر لواشنطن. بل إنها العدو الذى يشكل خطراً وجودياً حقيقياً عليها بحكم امتلاكها لأسلحة نووية تكفى لمحو نصف العالم إن لم يكن كله بما فيه القارة الأمريكية. لذلك فإن الجانب الأعظم من ترسانة الأسلحة النووية والتقليدية التى تمتلكها وتطورها الولايات المتحدة يوجه لأهداف روسية.

والوصف الذى تطلقه استراتيجية الدفاع القومى الأمريكية على روسيا باعتبارها منافساً استراتيجياً، ليس أكثر من تلاعب بالكلمات تقتضيه دواعى الكياسة الدبلوماسية فى زمن السلم.

ولكن تظل روسيا فى العقل الجمعى الأمريكى، وفى الأدبيات السياسية، ولدى مراكز صنع القرار، والمخططين الاستراتيجيين والعسكريين هى العدو الأول.

 

عبد العزيز الجار الله
عبد العزيز الجار الله
 

عبد العزيز الجار الله.. شجاعة المملكة فى التصدى لإيران

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الجزيرة السعودية، إن المملكة نجحت فى قمم مكة المكرمة الثلاث فى جمع الدول الخليجية -باستثناء قطر- وجمع الدول العربية والدول الإسلامية فى تحديد الخطر الذى يهدد الخليج العربى والوطن العربى والعالم الإسلامى بدولة محددة هى إيران ومن يدور فى فلكها قطر والميليشيات الشيعية وتركيا التى كشفت عن أطماعها صراحة فى الوطن العربى.

 

القمم الثلاث فى مكة المكرمة التى اختتمت صباح يوم السبت الماضى تهدف إلى عزلة إيران إقليميا بعد أن عزلتها أمريكا وحاصرتها سياسيا وعسكريا واقتصاديا، فجاءت القمم الثلاث لتؤكد عزلة إيران إسلاميا وجغرافيا وتحاصرها حضاريا، حيث بقيت وحيدة إلا من تركيا التى تتجه فى نفس المسار، وقطر التى تحولت إلى مكتب خدمات لإيران وتركيا.

 

سوسن الشاعر
سوسن الشاعر

 

سوسن الشاعر.. قطر وتمثيلية الانسحاب

قالت الكاتبة فى مقالها المنشور بصحيفة البيان الإماراتية، إن المأزق القطرى لا يتمثل فى اختيارها العزلة عن محيطها وحاضنتها الطبيعية، متمثلا فى مشهدها الدرامى بانسحابها من القمة الإسلامية، مأزق هذا النظام هو فى وقوعه الآن وسط الصراع الأمريكى- الأمريكى، وسط الصراع اليمينى- اليسارى الغربى، فالتيار الشعبوى الذى يمثله ترامب بقوة، تيار صاعد ويزداد قوة وله قاعدته الشعبية، ويملك تأييدا من المحافظين من العسكر، وهو يرى أن المصلحة الأمريكية مع حلفائها التقليديين ولا يثق بالإيرانيين، وتشكل قاعدة العديد بالقرب من الدوحة صورة حية للمأزق القطرى، وتيار أمريكى آخر مصر على التحالف مع إيران، وقطر فى المنتصف لا تعرف هل ترضى فلول أوباما أم ترضى ترامب؟.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة