لو اتعودت على تقليل تناول القهوة فى رمضان كمل .. اعرف اعراض انسحاب الكافيين من الجسم.. ضغط دمك هينخفض.. هرمون الأدرينالين يقل ويختفي القلق والتوتر .. وتخلص من ألم العضلات والصداع بهذه النصائح

الإثنين، 03 يونيو 2019 03:11 م
لو اتعودت على تقليل تناول القهوة فى رمضان كمل .. اعرف اعراض انسحاب الكافيين من الجسم.. ضغط دمك هينخفض.. هرمون الأدرينالين يقل ويختفي القلق والتوتر .. وتخلص من ألم العضلات والصداع بهذه النصائح انسحاب الكافيين
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فنجان القهوة الصباحى من أكثر الأشياء التى اعتاد الكثيرين علي تناولها  طوال اليوم وخصوصا أثناء ساعات العمل، عندما نتوقف عن شرب القهوة  يحدث للجسم مجموعة من الأعراض الانسحابية الناتجة عن إدمان الكافيين الموجود فى القهوة، فى السطور التالية نتعرف على كيفية انسحاب الكافيين من جسمك وتأثيره على ضغط الدم والهرمونات وكل شئ فى جسمك ونصائح للتخلص من أعراض الانسحاب المزعجة .

القهوة فى رمضان
القهوة فى رمضان

كيف ينسحب الكافيين من جسمك فى الصيام؟

ذكر موقع the list أن هناك مجموعة من المراحل يمر بها جسمك عند انسحاب الكافيين منه فى الفترات التي لا تتناول فيها عدد كبير  من كمية الكافيين المعتادة وهذه المراحل كالتالى:

1-   ينخفض ضغط الدم

الكافيين مادة منبهة تجعلك أكثر استيقاظاً وتركيزاً، ولكن مع تأثير النشاط الفوري على عقلك، تأتي الزيادة السريعة في القلب وضخ الدم، حيث يرفع الكافيين ضغط الدم لدى الكثير من الناس وتتفاوت النسبة من شخص لآخر.

 وذكرت الجمعية الأمريكية لعلم النفس الجسدى أن ٢٠ % من جميع الوفيات المرتبطة بالسكتة الدماغية تعود إلى الاستهلاك العالي للكافيين.

٢- يقل الأدرينالين وبالتالى يقل معدل القلق

الكافيين يحفز بقوة الغدد الكظرية، مما يؤدي إلى إطلاق الإدرينالين في مجرى الدم، وهو هرمون يفرزه الجسم كاستجابة عند حدوث مواقف الخطر أو الكرو الفر، ولكن نظرًا لأن جسمك لا يمر بموقف خطير ، فالأدرينالين ليس ضروريا في هذه الحالة،وبالتالى تشعر بالقلق الشديد عند شرب القهوة وبالتالى امتناعك عن شرب القهوة  أو شرب القليل منها يقل التوتر لديك.

٣- الشعور بالصداع

ذكر موقع medical news today  أن الصداع من الأعراض الشائعة التى يعانى منها الكثيرين إذا قرر الامتناع عن تناول القهوة ، حيث أن استهلاك الكافيين المفرط يمكن أن يؤدي إلى الاعتماد والادمان، لذا عند عدم تناولها تحدث أعراض الانسحاب ومنها الصداع.

يمكن أن يؤدي تقليل الكافيين أوالإقلاع عنه بعد الاستهلاك المنتظم إلى حدوث صداع شديد يشبه الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص.

يعبرالكافيين بسهولة حاجز الدم في الدماغ حيث تضيق الأوعية الدموية، ويؤدي تقلص هذه الأوعية إلى انخفاض في تدفق الدم، مما يمكن أن يساعد في تقليل آلام الصداع النصفى.

.انسحاب الكافيين

انسحاب الكافيين

٤-  يزداد هرمون الأدينوزين ويزداد الشعور بالتعب والاعياء

يستهلك الكثير من الناس الكافيين في الصباح لرفع مستويات اليقظة لديهم، حيث أن الكافيين يمنع التعب ويزيد من اليقظة عن طريق منع مستقبلات الأدينوزين في الدماغ. والأدينوزين هو ناقل عصبي يبطئ الجهاز العصبي المركزي عندما يستعد الجسم للنوم. ولكن عندما يتوقف الشخص فجأة عن الكافيين يمكن أن يكون له تأثير معاكس لفترة وجيزة ويجعل الشخص يشعر بالتعب خلال النهار. ويمكن لمحبي القهوة تجنب الشعور بالتعب المفرط خلال النهار من خلال الحصول على قسط كاف من النوم أثناء الليل.

٥- التغييرات في المزاج

استهلاك جرعات منخفضة من الكافيين يمكن أن يحسن الحالة المزاجية ويقلل من مشاعر القلق. ومع ذلك، فإن تناول جرعات معتدلة إلى عالية من الكافيين يمكن أن يثير مشاعر القلق والعصبية.  وتحدث التغييرات المزاجية بسبب تأثير الكافيين على الناقلات العصبية المختلفة. وتشمل هذه  الدوبامين ، الجلوتامات ، والنورادرينرين.ويعمل الدوبامين علي تنشيط مراكز المتعة في الدماغ ويلعب دورًا في تنظيم العواطف والسلوكيات.

أظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن الكافيين لا يحفز بشكل مباشر إنتاج الدوبامين. ويزيد من عدد مستقبلات الدوبامين المتاحة في الدماغ. 

أما الجلوتامات  فيقوم بتعزيزالتواصل بين الخلايا العصبية ويلعب دورًا أساسيًا في التعلم والذاكرة.

وNorepinephrine يزيد من معدل ضربات القلب ومعدل التنفس ومستويات السكر في الدم.

يمكن أن يؤدي الإقلاع المفاجئ عن الكافيين إلى حدوث تغير كبير في المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ ، مما قد يسبب مشاعر القلق والاكتئاب والتهيج.

القهوة
القهوة

٥- صعوبة في التركيز

لأن الكافيين يتفاعل مع بعض المواد الكيميائية في المخ ، فإنه يمكن أن يؤثر على التركيز والذاكرة.

وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن استهلاك 80 ملليجرام فقط من الكافيين أدى إلى تحسين الذاكرة العاملة وانخفاض وقت الاستجابة بين المشاركين فى الدراسة.

تشير النتائج التي توصلت إليها دراسة أجريت عام 2016 إلى أن تناول الكافيين بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف أو الضعف الإدراكي لدى النساء في سن 65 عامًا أو أكبر.قد يواجه الأشخاص صعوبة في التركيز بعد الإقلاع المفاجئ عن الكافيين أثناء الصيام . في غياب الكافيين ، يمكن لجزيئات الأدينوزين أن تعزز مشاعر التعب التي قد تؤثر على قدرة الشخص على التركيز.

jpeg
 

٦- يقل معدل دخولك الحمام 

الكافيين مدر للبول يحفز الانقباضات في القولون والأمعاء،تساعد هذه الانقباضات في نقل المواد الغذائية والنفايات عبر القناة الهضمية.

قد يتعرض الأشخاص الذين يستهلكون الكافيين بانتظام للإمساك الخفيف بعد توقفهم عن الكافيين سواء أثناء الصيام أو بصفة عامة.

يمكن للناس منع الإمساك عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف والبقاء ركبت بشرب المياه والسوائل.

٧- ألم فى العضلات

ذكر موقع  web md  أن من أعراض التوقف عن شرب القهوة لمدة ١٢ ساعة على الأقل الشعور بألم في العضلات وتيبس أو تصلب.

كيف تتخلص من أعراض انسحاب الكافيين ؟

يشعر الكثير من الناس بالأعراض السابقة عند التوقف عن شرب القهوة أثناء الصيام، ويكون هذا بشكل كبير خلال الأيام الأولى من رمضان وحتى يتم تكيف الجسم واعتياده على عدم شربها فى هذا التوقيت ولتقليل هذه الأعراض افعل ما يلى:

-قلل من تناول الكافيين تدريجياً، حيث يمكن أن يسبب الإقلاع عن الكافيين تماما تغيرات جذرية في كيمياء المخ ، والتي قد تؤثر على مزاج الشخص وقدرته المعرفية وصحته البدنية.

-الحصول على الكثير من النوم. الحصول على قسط كاف من النوم سيساعد في مكافحة التعب. يمكن أن يساعد الشعور بالراحة على تقليل اعتماد الجسم على الكافيين.

- قد يساعد تناول كوب قهوة قوية أثناء السحور في تجنب الصداع أثناء النهار.

- تجنب تناول القهوة  أثناء أو بعد الإفطار أيضًا ، لأن الإفراط في تناول الكافيين يؤدي إلى الجفاف ويزيد من العطش.

- اشرب مزيد من المياه والسوائل بعد الافطار وفى السحور لتعويض الجفاف وتجنب الشعور بالصداع فى الصيام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة