منحوتات صخرية تحل اللغز.. خبراء: موقع يازيليكايا التركى كان موطنا للتقويم

السبت، 29 يونيو 2019 09:00 م
منحوتات صخرية تحل اللغز.. خبراء: موقع يازيليكايا التركى كان موطنا للتقويم المنحوتات الصخرية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اقترح باحثون أن "الحيثيين" استخدموا قديما المنحوتات كشكل من أشكال التقويم، مؤكدين أن يكون موقع يازيليكايا، هو الموضع القديم لوضع التقويم الشمسى، وذلك عن طريق نقل علامات الحجر جيئة وذهابا على طول المقاعد أسفل المنحوتات من أجل تتبع تقدم الوقت.
 
وبحسب ما نشرت جريدة "ديلى ميل" البريطانية فإن منحوتات من العصر البرونزى، فى عصر الإمبرطورية الحيثية، تصور ثلاث مواكب من الآلهة التى تسير نحو إلهين رئيسيين – تمثل تقويمًا مدهشًا، حيث كانت العلامات تحت كل سطر من الآلهة قد استخدمت لتتبع أيام القمر والأشهر ودورة ثالثة و19 عامًا كانت جزءًا من تصحيح التقويم، وكانت تتم إضافة شهر إضافى كل 19 عامًا إلى التقويم فى دورة Metonic المزعومة من أجل مواكبة السنة الشمسية.
 
والحيثيون هم شعب هندو-أوروبي سكنوا بآسيا الصغرى وشمال بلاد الشام منذ 3000 ق م، في نفس الفترة التي سكن جيرانهم السومريون بلاد الرافدين، وهم من قبائل الأناضول الهند وأوروبية التي تعرف باسم ختي. ورد ذكرهم في النصوص المكتوبة بالمسمارية باسم بلاد ختي في مناطق الأناضول، وكان سكانها يسمون أنفسهم نسيين واعتمدت النصوص الحديثة باللغة العربية صيغة الاسم الوارد في التوراة وهي "الحثيون"، وسماهم الرومان هيثى.
 
ربما كانت سلسلة غامضة من المنحوتات من العصر البرونزي - والتي تصور ثلاث مواكب من الآلهة التي تسير باتجاه إلهين رفيعي المستوى - أكثر الأحداث إثارة للدهشة 
 
ويقع، على بعد بضعة كيلومترات شمال شرق المدينة، بقايا ملجأ دينى قديم غامض أطلق عليهم اسم "يازيليكايا"، أو "صخرة منقوشة"، والتى تقع على قمة نتوء الحجر الجيرى الكبير.
 
وتم تصنيف كل من هاتوسا  يازيليكايا كمواقع تراث عالمى لليونسكو، وهذا الأخير لنحته الصخرية عالية الجودة، والتى اكتسبت الموقع سمعة بأنها "كنيسة سيستين" للفن الدينى الحثي.
 
يظهر الفن الصخرى فى غرفة من الحجر الجيرى غير المسقوف، على الجدار الشمالى البارز الذى يتميز بتصوير إله الشمس وإله العاصفة تيشوب، آلهة آلهة الحثيين العليا، على الجدارين الشرقى والغربى على جانبى الغرفة، تسير آلهة منحوتة أقل فى موكبين باتجاه حبت وتشوب.
 
كانت العلامات تحت كل سطر من الآلهة قد استخدمت لتتبع أيام القمر والأشهر ودورة ثالثة و 19 عامًا كانت جزءًا من تصحيح التقويم
كانت العلامات تحت كل سطر من الآلهة قد استخدمت لتتبع أيام القمر والأشهر ودورة ثالثة و 19 عامًا كانت جزءًا من تصحيح التقويم
 
ينقسم موكب الآلهة المنحوتة على الجدار الغربى إلى مجموعتين ، إحداهما تحتوى على 12 شخصية والأخرى 30، وفى الوقت نفسه، فإن الجدار الشرقى يضم 17 آلهة ، لكن الدكتور زانغر وزميله ريتا غوتشي، وهو مؤرخ قديم من جامعة بازل فى سويسرا، اقترح أنه بمجرد وجود اثنين آخرين، على أساس النقوش والثغرات الموجودة فى المسيرة.
 
يقترح الباحثون أن أعداد هذه الآلهة - 30 و 12 و 19 - أول اثنين المقابلة للدورة القمرية وشهور مرت مع مرور كل فترة زمنية، كان الحثيون قد نقلوا العلامة المقابلة، كما يجادل الباحثون - من المحتمل أن يتراجعوا فى المسيرة ، تمشيا مع الطريقة التى يتم بها قراءة هذه الهيروغليفية.
 
ربما كانت سلسلة غامضة من المنحوتات من العصر البرونزي - والتي تصور ثلاث مواكب من الآلهة التي تسير باتجاه إلهين رفيعي المستوى - أكثر الأحداث إثارة للدهشة
ربما كانت سلسلة غامضة من المنحوتات من العصر البرونزي - والتي تصور ثلاث مواكب من الآلهة التي تسير باتجاه إلهين رفيعي المستوى - أكثر الأحداث إثارة للدهشة
 
لا يعد هذان الحسابان وحدهما كافيين لإجراء تقويم دقيق، حيث إن فترة أقل من 12 يومًا قمرية تقل عن 11 يومًا من السنة الشمسية، مما يستدعى إجراء تصويبين، أولاً، إن إضافة شهر إضافى ، أو "intercalary" ، فى الشهر الثالث عشر كل ثلاث سنوات، يعمل على جعل التقويم متناسقًا تقريبًا مع ثورة أرض واحدة حول الشمس.
 
يتمثل الإجراء الأخير لوقف هذا النوع من التقويم فى الانجراف فى إضافة شهر إضافى إضافى كل 19 عامًا - بعد دورة Metonic المزعومة.
 
يعتقد الدكتورة غوتشى وزانغر أن الحثيين استخدموا الموكب الأخير لـ 19 آلهة منحوتة لتتبع التقدم خلال دورة Metonic والعمل على إضافة شهر إضافى إضافى كل 19 عامًا.
 
بينما تكشف النصوص القديمة أن التقاويم التى تستخدم الأشهر الفاصلة كل ثلاث سنوات تعود إلى حوالى ألفى عام قبل يازيليكايا، كان يعتقد أن التقاويم التى تستخدم دورة Metonic الأكثر تعقيدًا لم يتم اختراعها لمدة 700 عام أخرى.
 
تم تصنيف كل من هاتوسا و يازيليكايا كمواقع تراث عالمي لليونسكو للفن الديني الحثي
تم تصنيف كل من هاتوسا و يازيليكايا كمواقع تراث عالمي لليونسكو للفن الديني الحثي
 
وقال إدوين كروب، مدير مرصد جريفيث فى لوس أنجلوس، لصحيفة نيو ساينتست، "الأرقام فى اللعب - 12 و 30 و 19 - توحى بعلم الفلك"، وحذر من أن هذا ليس دليلًا على أن الموقع كان بمثابة تقويم.
 
كما يلاحظ أن استخدام الموقع لتتبع دورة Metonic يعتمد على الجدار الثالث الذى يحتوى على أصل إلهين إضافيين، وهو حالة عدم يقين أخرى.
 
علاوة على ذلك، جادل الدكتور كروب بأن حقيقة أن العديد من الآلهة لها أسماءهم محفورة أسفلها توحى بأن لكل إله علاقة مع يوم أو شهر على التوالى - وهى فكرة لا تدعمها النصوص الحثية المعروفة.
 
يظهر الفن الصخري في حجرة من الحجر الجيري غير المسقوف ، على الجدار الشمالي البارز الذي يتميز بتصوير إله الشمس هبة وإله العاصفة تيشوب ، آلهة آلهة الحثيين العليا
يظهر الفن الصخري في حجرة من الحجر الجيري غير المسقوف ، على الجدار الشمالي البارز الذي يتميز بتصوير إله الشمس هبة وإله العاصفة تيشوب ، آلهة آلهة الحثيين العليا
 
وبالمثل، أخبر إيان رذرفورد، كلاسيكى فى جامعة ريدينغ ، صحيفة نيو ساينتست أن النصوص ليس لها ما يشير إلى أن الحثيين كانوا مهتمين بالسماء فوقهم على الإطلاق، وقال "قد يكون لذلك علاقة بالمناخ: تمطر كثيرًا فى مرتفعات الأناضول"، مما يعنى أن السماء غالبًا ما تكون قد أغلقتها السحابة.
 
فى المقابل ، يعتقد الدكتور زانجر أن هذا يركز كثيرًا على النصوص المكتوبة، وقال "المجتمع الحثى يتكون من أكثر مما ينعكس فى الوثائق"، "ربما تكون المنحوتات مجرد آلهة تسير فى تسلسل معين - لكن يبدو أن هناك المزيد من الأشياء التى تنبعث منها".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة