يعنى إيه كوكبة.. وكيف تتحرك؟

الجمعة، 28 يونيو 2019 05:00 م
يعنى إيه كوكبة.. وكيف تتحرك؟ كوكبة-أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمتلئ الكون بالعديد من الأشياء التى من الممكن أن تثير الذهول فور اكتشفاها، ومن الأشياء الرائعة التى جذبت انتباه العديد من العلماء هى "الكوكبات"، والتى يندرج تحتها تقريباً كل ما قمنا باكتشافه فى الفضاء.

 

ما هى الكوكبات؟

كوكبة-العقرب_751485_large

"الكوكبات" هى مجموعة من النجوم التى تشكل شكلاً معيناً أو رمزا ما، وقد قسم الفلكيون السماء إلى 88 كوكبة، حيث تحتل كل واحدة من هذه الكوكبات على جزء معين من السماء، وبهذا يعتبر أى جسم موجود فى الفضاء من بداية المذنبات حتى المجرات تابعين لكوكبة ما.

 

كيف تتحرك الكوكبات؟

تتحرك جميع الكوكبات ناحية نجم الشمال الموجود بكوكبة الدب الأصغر والذى يظهر لنا عند القطب الشمالى للكرة الأرضية، ولهذا قد لا تظهر معظمها أثناء الحركة، ونستطيع أن نرى العديد من الكوكبات المختلفة طوال العام نتيجة حركة الأرض التى تتيح لنا رؤيتهم من عدة مواقع مختلفة.

 

ما أهمية الكوكبات قديماً؟

220px-Orion1_
 

استخدم القدماء الكوكبات والنجوم من أجل التنقل عبر البلاد دون ضياع، وهذا عن طريق تحديد الاتجاهات والمواقع، حيث كان يستخدم النجم الشمالى من أجل معرفة اتجاه الشمال دون الحاجة لخريطة، ولهذا وجد القدامى العديد من الطرق من أجل الاستدلال باستخدام الكوكبات.

 

كوكبة الشجاع:

تعتبر كوكبة الشجاع من أكبر الكوكبات الـ88 ، وتظهر فى السماء من خلال النصفين الشمالى والجنوبى للكرة الأرضية، حيث توجد فى خط العرض 10 شمالاً و30 جنوباً، ويفضل رؤية الكوكبة المليئة بالمجرات والسدم الرائعة خلال شهر إبريل حتى تكون واضحة.

 

كوكبة الصليب الجنوبى

أصغر كوكبة من ضمن الـ88، لكن بالرغم من صغرها فإنها تحتوى على العديد من النجوم القوية المشعة.

ويمكن رؤية الكوكبة فى الجزء الجنوبى من الكرة الأرضية، وكان يستخدمها البحارين من أجل مساعدتهم أثناء الإبحار فى المحيط.

وتظهر 4 من النجوم اللامعة فى الكوكبة ليشكلوا شكل صليب، حيث اتخذتهم بعض الدول مثل البرازيل وغينيا و ساموا رموزاً على أعلامها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة