أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر فى قلب مجموعة العشرين.. نشاط مكثف للسيسى فى أوساكا.. الرئيس يحضر قمتين لتعزيز التعاون مع الصين وأفريقيا ويلتقى ماكرون ومحمد بن سلمان ولاجارد.. ويؤكد انفتاح القارة السمراء للتعاون مع مختلف دول العالم (صور)

الجمعة، 28 يونيو 2019 08:20 ص
مصر فى قلب مجموعة العشرين.. نشاط مكثف للسيسى فى أوساكا.. الرئيس يحضر قمتين لتعزيز التعاون مع الصين وأفريقيا ويلتقى ماكرون ومحمد بن سلمان ولاجارد.. ويؤكد انفتاح القارة السمراء للتعاون مع مختلف دول العالم (صور) جانب من لقاءات الرئيس فى قمة العشرين
أوساكا- محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الجالي

شهد اليوم، الجمعة، نشاطاً مكثفاً للرئيس عبد الفتاح السيسى فى مدينة أوساكا اليابانية منذ الصباح الباكر، استهله بالمشاركة فى قمة أفريقية تنسيقية مصغرة على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين بأوساكا، والتى جمعته بكلٍ من رئيس جنوب أفريقيا "سيريل رامافوزا"، والرئيس السنغالى "ماكى سال".

الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة العشرين (1)

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن القمة المصغرة جاءت فى إطار جهود توحيد أصوات الدول الأفريقية خلال الاجتماعات الدولية التى تجمعها بالشركاء الاستراتيجيين، وعلى رأسها اجتماعات مجموعة العشرين، ومن ثم أهمية تنسيق مواقف الدول الثلاث المشاركة فى اجتماعات المجموعة لهذا العام، باعتبار جنوب أفريقيا عضو دائم فى المجموعة، والسنغال باعتبارها دولة رئاسة لجنة رؤساء الدول والحكومات المعنية بالنيباد، ومصر باعتبارها الرئيس الحالى للاتحاد الأفريقى، وذلك بهدف تحقيق المصلحة المشتركة للقارة الإفريقية، لاسيما من خلال تناول الدول الثلاث للمواقف الجماعية للقارة الإفريقية خلال تفاعلاتها فى القمة.

الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة العشرين (2)

وأضاف "راضى"، فى تصريحات صحفية من أوساكا، أن الرئيس السيسى أشار  فى هذا الصدد إلى ضرورة تحقيق التوازن والمصلحة المتبادلة ما بين الدول الإفريقية والشركاء الدوليين، من منظور يهدف لتحقيق المنفعة لشعوب ودول القارة الأفريقية فى تطلعاتها  التنموية فى مختلف المجالات، مع تأكيد انفتاح أفريقيا للتعاون مع مختلف دول العالم.

الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة العشرين (3)

وتم التوافق خلال القمة المصغرة، على العمل على إبراز الأولويات التنموية للدول الأفريقية أمام الشركاء خلال اجتماعات مجموعة العشرين، مع التركيز فى هذا الإطار على الأهداف المتضمنة فى أجندة التنمية الأفريقية 2063، وكذا المشروعات المدرجة ضمن برنامج تنمية البنية التحتية بأفريقيا، بالإضافة إلى المشروعات التى يتم تنفيذها من خلال وكالة التنمية الأفريقية "النيباد"، باعتبارها الإطار المؤسسى لتنفيذ المشروعات التنموية فى أفريقيا.

الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة العشرين (4)

كما شدد الزعماء الأفارقة، على أهمية العمل كذلك على توفير الموارد اللازمة لهذه المشروعات، التى تسهم فى تحقيق التكامل الاقتصادى والاندماج الإقليمى الأفريقى، وذلك من خلال حشد المساهمات من الشركاء أو مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية، أو من خلال مؤسسات القطاع الخاص.

وأوضح "راضى"، أن الرئيس حرص خلال لقائه بأشقائه الأفارقة، التأكيد على أن أفريقيا قد خطت خطوة كبيرة على طريق التكامل الاقتصادى القارى، من خلال دخول اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية حيز النفاذ، ويتعين على كافة الدول الأفريقية استمرار التعاون لتحقيق التشغيل الفعلى، وتدشين باقى المراحل التنفيذية ذات الصلة، بتحرير التجارة بين الدول الأفريقية.

الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة العشرين (5)

عقب القمة الأفريقية المصغرة، شارك الرئيس السيسى فى القمة الصينية الأفريقية المصغرة على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين بأوساكا، والتى جمعته بكلٍ من الرئيس الصينى "شي جين بينج"، ورئيس جنوب أفريقيا "سيريل رامافوزا"، والرئيس السنغالى "ماكي سال"، وسكرتير عام الأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش.

وأكد الرئيس خلال القمة، حرص مصر علي القيام بدور فاعل وداعم لتحقيق الأهداف المرجوة من المشاركة بين الصين وأفريقيا، لاسيما فى ظل رئاستها الحالية للاتحاد الأفريقى، مع التركيز فى هذا الصدد على أولويات التنمية فى أفريقيا، على أساس الملكية الوطنية لبرامج التنمية وأجندة التنمية الأفريقية 2063، وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وذلك بالتنسيق والتعاون المستمر مع أشقائنا فى القارة الأفريقية.

الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة العشرين (6)

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس  أشار فى ذات السياق إلى أهمية بلورة نماذج عملية لتعزيز تعاون الصين مع أفريقيا، من خلال إقامة شراكات فاعلة، وبحث أفضل السبل لتمويل مشروعات البنية التحتية في أفريقيا، مثل ممر القاهرة/كيب تاون، ومشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، وغيرها من مشروعات البنية التحتية الهامة فى القارة، وذلك لأهمية لمثل هذه المشروعات لتعزيز حركة التجارة البينية بين الدول الأفريقية، وتحسين الأوضاع الاقتصادية فيها وتوفير فرص العمل لأبنائها، خاصةً مع دخول اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية حيز النفاذ، معرباً  عن التطلع إلى دعم كافة شركاء القارة وعلى رأسهم الصين، لتحقيق الخطوات التنفيذية والتشغيلية لهذه الاتفاقية على أرض الواقع، بما يحقق تطلعات شعوب ودول القارة الأفريقية.

الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة العشرين (7)

وأضاف "راضى" أن الرئيس أعاد تأكيد أهمية الدور الذى يمكن أن تضطلع به المنطقة الاقتصادية لقناة السويس فى تعزيز مبادرة الصين الحزام والطريق، ودعم تحقيقها للأهداف المرجوة منها، خاصةً فى ضوء قيام مصر حالياً بتنفيذ مشروع طموح لتنمية محور قناة السويس، توظيفاً لموقعه الاستراتيجى الهام، وسعياً لكى يصبح مركزاً لوجستياً واقتصادياً عالمياً.

الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة العشرين (13)

من جانبه، ألقى الرئيس الصينى الضوء على نتائج المنتدى الثانى لقمة مبادرة الحزام والطريق، والذى عقدت فعالياته ببكين فى إبريل الماضى، مؤكداً أن المبادرة تعد مكملة للشراكة بين الصين وأفريقيا، والتى رسخت الدور الرائد للصين كقوة اقتصادية عالمية تراعى مصالح الدول النامية وشعوبها، وتحرص علي دعم مسيرة التنمية المستدامة لتلك الدول، من أجل عالم أفضل للجميع، على أساس من تبادل المصالح والمكاسب المشتركة.

من جانبهم، ثمن الزعماء الأفارقة المشاركون فى القمة، التزام الصين بدعم كافة مشروعات التنمية في أفريقيا، مع الإعراب عن التطلع لتحقيق أفريقيا الاستفادة المثلى من التعهدات الصينية الجديدة التي تم الإعلان عنها فى إطار مبادرة الحزام والطريق، وذلك لتمويل المشروعات التى توليها أفريقيا أولوية متقدمة".

الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة العشرين (8)

من ناحية أخرى، التقى الرئيس السيسى صباح اليوم، الجمعة،  مع الزعماء وكبار المسئولين المشاركين على هامش قمة العشرين بمدينة أوساكا اليابانية .

الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة العشرين (9)

والتقى الرئيس السيسى نظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون، والأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية،  ورئيسى وزراء الهند وإيطاليا وكريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولى، ومدير منظمة الصحة العالمية ورئيس المجلس الأوروبى، وجرت بين الرئيس السيسى والقادة أحاديث عن مجمل العلاقات الثنائية.

 
الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة العشرين (10)
 
الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة العشرين (11)
 
الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة العشرين (12)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة