س و ج.. تعرف على جريمة أشعلت الحرب العالمية الأولى

الجمعة، 28 يونيو 2019 09:00 ص
س و ج.. تعرف على جريمة أشعلت الحرب العالمية الأولى الحرب العالميه الأولى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اندلعت الحرب العالمية الأولى (1914- 1918) لأسباب عدة، منها الظاهر ومنها ما دون ذلك، لكن تظل الجريمة التى وقعت فى البوسنة والهرسك هى السبب الأشهر لهذا الخراب الذى اجتاح العالم.
 

ما قصة هذه الحادثة؟

الحادثة هى اغتيال ولى عهد النّمسا فرانز فرديناند مع زوجته، وذلك من قبل طالب صربى يدعى جافريلو برينسيب، وقد وقع ذلك فى 28 يونيو من عام 1914، خلال زيارتهما لسراييفو، وبالتّحديد فى منطقة البوسنة والهرسك.

ولماذا فعل برنسيب ذلك؟

كان الصربى جافريلو برنسيب، عضوًا فى مجموعة تسمى "البوسنة الشابة" وكان غرضه من اغتيال ولى عهد النمسا، تعبيرًا عن رفضه احتلال النمسا لصربيا. 

ما الذى ترتب على ذلك؟

 قامت النّمسا بعد هذه الحادثة بإعلان الحرب على صربيا، وقامت روسيا بمناصرة صربيا من خلال إعلانها الحرب على النّمسا، فى حين قامت ألمانيا بإعلان الحرب على روسيا.

وكيف تطور الأمر؟

انقسمت الدّول خلال هذه الحرب إلى قسمين، قوات الحلفاء بزعامة المملكة المتحدة، ودول المركز بزعامة ألمانيا، ثمّ اتسعت دائرة التّحالفات مع اتساع دائرة الحروب، ودخلت العديد من الدّول إلى جانب كلّ من الفريقين.

إنها حرب أوروبية.. لماذا نصفها بالعالمية؟

استمرّت الحرب مدّة تزيد على الأربع سنوات، وأصبحت من خلالها حربًا عالميّةً بعد أن كانت على نطاق أوروبى، لأنها خرجت إلى المستعمرات والدول الواقعة تحت الاحتلال.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة