الكان 2019.. قصة سنوات احتلال جنوب أفريقيا لناميبيا وسياسة الفصل العنصرى

الجمعة، 28 يونيو 2019 07:30 م
الكان 2019.. قصة سنوات احتلال جنوب أفريقيا لناميبيا وسياسة الفصل العنصرى ناميبيا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يلتقى مساء اليوم، المنتخب الجنوب أفريقى، أمام نظيره الناميبى، فى إطار مباريات الجولة الثانية من دورى المجموعات، ببطولة الأمم الأفريقية الثانية والثلاثين، كان 2019.
 
وعانت دولة ناميبيا من الاحتلال الأوروبى ومن بعده الاحتلال الجنوب أفريقى، و خاضعة لإدارة جمهورية جنوب أفريقيا خلال هذه الفترة كدولة تسمى جنوب غرب أفريقيا. عقب ذلك اعمال عنف داخلي ، قامت جنوب أفريقيا بتثبيت إدارة مؤقتة في ناميبيا في عام 1985م. حصلت ناميبيا على الاستقلال الكامل عن جنوب أفريقيا في عام 1990م باستثناء خليج والفيس وجزر البطريق التي ظلت تحت سيطرة جنوب أفريقيا حتى عام 1994م.
 
وبحسب كتاب "تاريخ أفريقيا العام: المجلد الثامن/ أفريقيا منذ عام"، كان لناميبيا تاريخ دستورى بالغ التعقيد، فتحت حكم الاستعمارالأوروبى، كانت ناميبيا المستعمرة الألمانية بجنوب غربى أفريقيا أولا وحتى سنة 1920، وفى السنة التى أصبحت فيها أحد أقاليم عصبة الأمم تحت الانتداب البريطانى، فوضت بريطانيا مسئوليتها الإدارية عن الإقليم إلى اتحاد جنوب أفريقيا الذى كان مواليا لها آنذاك، وعندما أصبحت جنوب أفريقيا جمهورية يسيطر عليها الأفريقيون، واصلت حكمها للإقليم كما لو كان أحد أقاليمها إذ طبقت عليه قوانين الفصل العنصرى وممارساته التى كانت هى تطبقها، وكانت تسيطر جمهورية جنوب أفريقيا على 99% من الإنتاج الحلة من المعادن وصيد الأسماك وإنتاج الذهب.
 
وكانت الأمم المتحدة أقرت فى جمعيتها العامة المقامة عام 1966، أن احتلال جنوب أفريقيا لناميبيا أمر غير قانونى، ثم أصدر مجلس الأمن قرار نفسه عام 1969، وبعد محاكمة طال أمدها أصدرت محكمة العدل الدولية سنة 1971 حكمها فى صالح قرار الأمم المتحدة، وعندئد أنشأت الأمم المتحدة مجلس الأمم المتحدة لناميبيا باعتبارها سلطة حاكمة بحكم القانون واعترفت بـ swapo  بوصفها الممثل الحقيقى للشعب الحقيقى، غير أن جنوب أفريقيا رفضت لأسباب اقتصادية وسياسية وعسكرية، أن تعطى ناميبيا استقلالها متحدية بذلك المجتمع الدولى.
 
وظلت جنوب أفريقيا ترفض قبول خطة الأمم المتحدة، واعتمدت على تشجيع مستتر من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا الغربية حينها وكندا، إلا أنه مع حلول ديسمبر عام 1978، وبانتخاب 50 عضوا للمجلس التأسيسى، فى ظل القانون العرفى الذى اعتقل بموجبه جميع أعضاء swapo  ، أصبح الصراع الناميبى متعدد الأطراف، غير أنه بحلول عام 1989، بدأ استقلال ناميبيا وفوز swapo   فى الانتخابات المحلية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة