اسباب اصفرار العين عديدة منها حصوات المرارة

الجمعة، 28 يونيو 2019 03:00 ص
اسباب اصفرار العين عديدة منها حصوات المرارة اسباب اصفرار العين - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اصفرار العين من الأعراض الشائعة التى تصيب البالغين والأطفال أيضاً، ولها أسباب عديدة أشهرها الإصابة بمرض الصفراء، فى السطور التالية نتعرف على اسباب اصفرار العين، وفقاً لموقع WEBMD.

واصفرار العين يحدث عندما يتحول لون بياض عينيك إلى اللون الأصفر، وهذه الحالة تسمى "اليرقان" أو "الصفراء" التى قد تصيب البالغين أيضاً كما تصيب الأطفال حديثي الولادة.

وتنتج هذه المشلكة عندما يكون هناك الكثير من مادة كيميائية تسمى "البيليروبين" في جسمك، إنها مادة صفراء تتشكل عندما تنهار خلايا الدم الحمراء، فإذا كان لديك الكثير من البيليروبين في دمك أو إذا لم يستطع الكبد التخلص منه بسرعة كافية، فإنه يتراكم في جسمك ويمكن أن يحول عينيك إلى اللون الأصفر.

اسباب اصفرار العين 4
 اصفرار العين 

اسباب اصفرار العين
 

هناك عدة حالات مرضية تسبب اصفرار العين وهى:

التهاب الكبد
 

غالبًا ما يكون السبب هو فيروس يصيب خلايا الكبد، مثل فيروسات التهاب الكبد A أو B أو C، ويسبب التهاب الكبد أضرارًا بالكبد حتى لا يتمكن من ترشيح البيليروبين أيضًا.

حصوات المرارة
 

حصوات المرارة هي السبب الأكثر شيوعا لمنع القنوات الصفراوية من نقل السائل من الكبد إلى المرارة، حيث يتم تخزينه وبالتالى يتراكم البيليروبين في دمك وتتحول عيناك إلى اللون الأصفر.

بعض الأدوية
 

تشمل الأدوية التي تم ربطها باليرقان الأدوية التى تحتوى على مواد فعالة مثل: الاسيتامينوفين، البنسلين، حبوب منع الحمل، المنشطات وأدوية التليف الكبدي.

اسباب اصفرار العين 3
اسباب اصفرار العين 

السمنة
 

السمنة تجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض أخرى تؤدي إلى تليف الكبد واصفرار العين.

فقر الدم الانحلالي
 

فقر الدم هو حالة يفتقر فيها دمك إلى خلايا دم حمراء صحية، وحينها تنهار خلايا الدم الحمراء بسرعة كبيرة، عندما يحدث ذلك، فإنه يطلق البيليروبين أكثر مما يمكن للكبد التعامل معه، والكثير من البيليروبين يؤدي إلى اصفرار العين.

سرطان الكبد
 

السرطان الذي يبدأ أو ينتشر من الكبد هو السبب الأكثر شيوعا لليرقان لدى الأشخاص المصابين بالسرطان، يمكن أن يؤدي إلى تلف خلايا الكبد أو القنوات الصفراوية، مما يؤثر على كيفية معالجة البيليروبين.

اسباب اصفرار العين 5
اسباب اصفرار العين 

سرطان البنكرياس
 

 يمكن للأورام في البنكرياس الضغط على القنوات الصفراوية. إذا لم يستطع الصفراء تصريف الكبد إلى الأمعاء الدقيقة ، فإن البيليروبين في الصفراء يتراكم، عندما ينتشر سرطان البنكرياس ، فإنه غالبا ما يذهب إلى الكبد. هذا يمكن أن يسبب أيضا اليرقان.

سرطان المرارة
 

هذا الشكل النادر من السرطان لا يسبب الأعراض عادة حتى ينمو الورم بشكل كبير أو ينتشر السرطان،عندما يكون الورم كبيرًا بدرجة كافية يمنع القنوات الصفراوية ويمكن أن يؤدي إلى اليرقان.

متلازمة جيلبرت
 

هذه حالة نادرة تؤثر على حوالي 3٪ إلى 7٪ من الناس، وإذا كنت مولودًا بها، لا يصنع الكبد ما يكفي من الإنزيم الذي يحتاجه لمعالجة البيليروبين، والنتيجة هي ارتفاع مستويات البيليروبين في دمك واصفرار عينيك.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة