لو هتخضع لجراحة.. اعرف إيه اللى بيسبب جلطات الدم بعدها

الخميس، 27 يونيو 2019 08:30 ص
لو هتخضع لجراحة.. اعرف إيه اللى بيسبب جلطات الدم بعدها جلطة دموية بعد الجراحة - أرشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جلطات الدم هى مضاعفات خطيرة يمكن لمرضى الجراحة الإصابة بها أثناء العمليات وبعدها، ويمكن أن تهدد جلطات الدم الحياة إذا انتقلت إلى الدماغ أو الرئتين.

ما الذى يسبب جلطات الدم بعد الجراحة؟

من المرجح أن تتشكل جلطة دموية أثناء الجراحة أو بعدها أكثر مما هى عليه خلال حياتك اليومية الروتينية، ووفقا لتقرير موقع " verywellhealth"  هناك عدة أسباب لذلك، ولكن لا يزال هناك سبب رئيسى يكمن فى طول فترة الجراحة نفسها، لأن خمول الجسم لفترة طويلة يجعل من السهل حدوث تجلط الدم لأنك لا تنقل الدم عبر جسمك بالسرعة أو بالقوة المطلوبة.

عدم التحرك بعد الجراحة بسبب الألم أو المرض الشديد أو عدم القدرة على المشى، بالنسبة لهؤلاء المرضى يزداد خطر تكوين الجلطة بعد انتهاء العملية وكذلك أثناء الجراحة.

جلطات الدم بعد وأثناء العلميات الجراحية
جلطات الدم بعد وأثناء العلميات الجراحية

يمكن أن يزيد نوع الجراحة التى تجريها أيضًا من خطر الإصابة بجلطات دموية بعد العملية، مثلا إذا كانت الجراحة تتطلب قطع أو إصلاح الشرايين أو الأوردة، فإن خطر تجلط الدم يكون أعلى لأن الجسم يعمل على إيقاف النزيف عن طريق تكوين جلطات، أيضا جراحات القلب، تزيد خطر حدوث جلطة دموية أيضًا.

قد يساهم تاريخك الطبى والاجتماعى الشخصى أيضًا فى تكوين الجلطة بعد الجراحة. على سبيل المثال، إذا كنت مدخنًا  فأنت أكثر عرضة لتكوين جلطات الدم من الشخص العادى ، حتى بدون إجراء عملية جراحية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة