حكاية الـatm.. البداية كانت فى أمريكا والشهرة فى لندن

الخميس، 27 يونيو 2019 09:00 م
حكاية الـatm..  البداية كانت فى أمريكا والشهرة فى لندن صراف آلى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صار استخدام آلة صرف النقود هى الوسيلة الوحيدة للتعامل مع البنوك وغيرها من الهيئات التى تقدم خدمة التعاملات المالية، حتى أننا قريبًا سوف نكون فى مواجهة أجيال لم ترَ من قبل الطرق القديمة التى كانت تقوم على الدفتر والقلم وأذون الصرف.. لكن ما تاريخ ماكينة الصرف، هل ظهرت فجأة؟

تعود بداية اختراع آلة الصراف الآلى عندما قام لوثر جورج سيمجيان، من نيويورك، عام 1939 باختراعها وتركيبها فى أحد المصارف، لكن الآلة أزيلت بعد 6 أشهر بسبب عدم تقبل العملاء لفكرتها.

وقد طرحت الفكرة بعد ذلك بـ25 عامًا تقريبًا وهو ما حدث عندما قامت "De La Rue" بطرح أول جهاز صراف آلى إلكترونى جرى تركيبه فى مدينة آنفيلد وهى مدينة تقع فى شمال لندن فى 27 يونيو 1967.

ويعد جون شبرد بارون هو أول من اخترع آلة صراف آلى إلكترونية رغم أن هنالك الكثير من براءات الاختراع التى سجلت إلى مخترعين آخرين فى الوقت نفسه.

وفى 2005 منح جون شبرد بارون وسام "OBE" البريطانى كما أضيف إلى قائمة الشرف حيث إنه أضاف إلى العالم الكثير بسبب اختراعه المهم، أما أول شخص استخدم الآلة فكان البريطانى فاليرى أرتيث والفنان البريطانى ريج فرنى.

 وكانت مشكلة جون شيفرد بارون عندما أراد اختراع الآلة أنه لا يستطيع الحصول على النقود بسبب عطلة السبت والأحد إضافة إلى أن هناك ك إجازة لمناسبة معينة ذلك الوقت وبسبب الحاجة الملحة للمال فى أيام إجازة البنك وتبلورت عند جون الفكرة التى كان عنوانها: بنك مفتوح 24 ساعة 7 أيام فى الأسبوع.

ذهب جون ليلتقى مدير أحد البنوك لعرض فكرته الجديدة عندما سمع المدير الفكرة طلب من جون أن يحولها إلى آلة أو ماكينة سهلة الاستعمال وبالتالى فإنه سيشترى منه هذه الآلة الغريبة فورًا.

 

وانشغل جون مدة عام كامل يحاول اختراع هذه الماكينة حتى توصل فى النهاية إلى نموذج أول ماكينة صراف آلى أعلن عنها عام 1967 حيث قام البنك بافتتاحها مطلقًا عليها "البنك الآلى المفتوح على مدار الساعة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة