أكرم القصاص - علا الشافعي

"المناخ وإيران".. ملفات ساخنة على طاولة قمة مجموعة العشرين فى اليابان

الخميس، 27 يونيو 2019 03:00 م
"المناخ وإيران".. ملفات ساخنة على طاولة قمة مجموعة العشرين فى اليابان اعلام قمة مجموعة العشرين
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في وقت تشهد فيه مناطق من العالم مزيداً من التوترات، تستعد اليابان لانطلاق قمة مجموعة العشرين، حيث بدأ توافد القادة على مدينة أوساكا التي تستضيف الاجتماع الرابع عشر للمجموعة.

 

وأوضح تقرير أذاعته فضائية الغد الإخبارية، أن القمة يشارك بها قادة الدول الـ 20، التي تمثل أضخم اقتصاديات العالم، وعدد من قادة الدول الأخرى الذين تتم دعوتهم لحضور القمة بالإضافة إلى منظمات دولية وإقليمية، وتبحث القمة عدة ملفات على رأسها التوترات "الإيرانية -الأمريكية" في ظل مطالب دولية بتهدئة التصعيد، كما تتناول القمة عدداً من القضايا المالية والاقتصادية والاجتماعية من بينها الطاقة والبيئة والمناخ والاقتصاد الرقمي والتجارة والرعاية الصحية والتعليم والعمل.

 

يشار إلى أن فكرة إنشاء مجموعة العشريين بدأت عام 1976، حيث لم تكن تضم في البداية إلا 7 دول صناعية، وفي وقت لاحق ضمت روسيا إلى المجموعة لتصبح مجموعة الثمانية، وفي عام 1999 تم تأسيس مجموعة العشرين على هامش قمة مجموعة الثمانية في واشنطن بهدف تعزيز الاستقرار المالي الدولي.

 

وأشار التقرير إلى أن مجموعة العشرين تمثل نحو 66% من سكان العالم و75% من التجارة الدولية و80% من الناتج الاستثمارات العالمية و85% من إجمالي الناتج المحلي العالمي.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يشارك فى القمة التى تنطلق غدا الجمعة، وعقد الرئيس جلسة مباحثات قمة مع رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي" بعد وصوله إلى أوساكا اليابانية.

 

وأكد رئيس وزراء اليابان أن بلاده تولي لعلاقاتها مع مصر أهمية خاصة على صعيد التعاون الثنائي والتشاور السياسي، وذلك لمحورية دور مصر في محيطها الإقليمي ومنطقة الشرق الأوسط.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة