القلق من عملة "فيس بوك" ينتقل لقمة العشرين الاقتصادية

الأربعاء، 26 يونيو 2019 02:19 م
القلق من عملة "فيس بوك" ينتقل لقمة العشرين الاقتصادية عملة libra

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مجموعة تنظيمية تابعة لمنتدى مجموعة العشرين الاقتصادى FSB، يوم الثلاثاء إنه من غير المتوقع أن تكون خطة فيس بوك للتوسع فى المدفوعات الرقمية من ضمن جدول الأعمال فى قمة العشرين التى ستعقد فى اليابان هذا الأسبوع، لكن نوايا فيس بوك قد تجبر الهيئات التنظيمية على إلقاء نظرة فاحصة على العملات الرقمية، حيث قال فيس بوك الأسبوع الماضى إنه يريد التوسع فى المدفوعات وإطلاق عملته الرقمية Libra.

و حسب موقع "رويترز"، قال راندال كوارليس، رئيس مجلس الاستقرار المالى "FSB" الذى ينسق القواعد المالية لدول مجموعة العشرين، إن العملات الرقمية لا تشكل حاليًا خطرًا على الاستقرار المالى العالمى، ولكن قد تسبب مشاكل إذا لم تتبع الهيئات التنظيمية أو المعايير الدولية.

وأضاف: "إن الاستخدام الواسع لأنواع جديدة من العملات الرقمية لأغراض الدفع للبيع بالتجزئة،  يضمن التدقيق من قبل السلطات لضمان خضوعها لمعايير تنظيمية عالية".

وقال كوارلز، وهو نائب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالى:"ستراقب FSB وهيئات وضع المعايير المخاطر عن قرب وبطريقة منسقة، وستنظر فى الاستجابات متعددة الأطراف"، و قد اجتمعت FSB للابتكار المالى مع فيس بوك لمناقشة libra، لكنها مناقشات عامة.

ويذكر أن وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية قد وافقوا فى قمة العشرين بمارس 2018 على مراقبة العملات الرقمية، لكنهم لم يصلوا إلى مستوى الإجراءات المحددة التى دعت إليها بعض الدول الأعضاء.

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالى إنه لا يتوقع أن تكون خطط فيس بوك موضوعًا محوريًا للمحادثات فى اجتماع قمة العشرين فى اليابان يومى الجمعة والسبت.

جدير بالذكر فى الآونة الأخيرة، كان هناك قلق متزايد من أن أسواق رأس المال العالمية يتم تقسيمها من قبل الجهات التنظيمية الوطنية مما يجبر البنوك الأجنبية على الاحتفاظ بمبالغ كبيرة من رأس المال والسيولة على المستوى المحلى، وليس فقط على مستوى الشركة الأم فى حالة انهيارها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة