خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

اختراعات أصلها عربى.. الطائرة والكاميرا وأدوات الجراحة ابتكارات نفعت البشرية

الأربعاء، 26 يونيو 2019 10:00 م
اختراعات أصلها عربى.. الطائرة والكاميرا وأدوات الجراحة ابتكارات نفعت البشرية عرب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساهم العلماء العرب فى الكثير من الإنجازات والاختراعات التى تسببت فيما نحن فيه الآن، حيث يعود لهم الفضل فى وضع أساسيات العلوم وأفكار الاختراعات التى لولاها لكانت الحياة صعبة، ولكى لا ننساهم سنتناول فى هذا الموضوع 3 من أهم العلماء الذين غيروا حياتنا. 

 

عباس بن فرناس  

عباس بن فرناس
 

 

 

أبو القاسم عباس بن فرناس، من أبرز العلماء العرب والذى كان له دور فى أبحاث واكتشافات استمرت حتى الآن وحثت العلماء على إكمالها ليترك لنا موروثاً من الإنجازات نستخدمه الآن فى حياتنا اليومية.

يعد عباس بن فرناس أول من حاول الطيران عن طريق استخدام آلة أخترعها تشبه أجنحة الطيور بعد أبحاث دقيقة أجراها على الطيور من أجل معرفة كيفية الطيران،  ولكن لم تلبث تلك المحاولة كثيراً إلا أن باءت بعدها بالفشل بعد بضع دقائق من الطيران، ولكن يرجع له الفضل فى إرساء دعائم الطائرة والتفكير فى محاولة الطيران.

وتمتد إنجازات بن فرناس إلى الطب حيث اخترع عدسات بدائية مصنوعة من الزجاج من أجل تصحيح النظر والتى ساهمت بعد ذلك فى ظهور النظارات الطبية، وكان أول من يستخدم الزجاج حيث استخدم فى صناعته الرمل.   

 

بن الهيثم

بن هيثم
 

الحسن أبو على بن الحسن بن الهيثم ولد فى البصرة عام 354  هجرية والذى يرجع له الفضل فى اختراع الكاميرا بسبب براعته فى علم البصريات، حيث اكتشف فتحة صغيرة التى تسمح بمرور الضوء وعكس الصورة وأطلق عليها "القمرة" والتى استخدمها بعد ذلك فى دراسة الضوء والبصر، وساهمت إنجازات بن الهيثم فى العديد من المجالات سواء كانت هندسية أو طبية ويعد أبرزها الكاميرا والتلسكوب.

 

الزهراوى

الزهراوى
 

 

 ولد الزهراوى بمدينة الزهراء ومن هنا استمد لقبه، حيث قام بإسهامات عظيمة فى الجراحة يعد أبرزها أداة الكى والتى تقضى على الأنسجة التالفة، وساهم فى ابتكار عملية القسطرة، واخترع آلة تعالج انسداد فتحة البول لدى الأطفال حديثى الولادة، ووضع الزهراوى العديد من الأسس الجراحية التى ظلت مرجعاً لأطباء أوروبا لعقود.

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة