3 أمراض وراء إصابتك بعرق النسا.. منها الديسك

الثلاثاء، 25 يونيو 2019 07:30 م
3 أمراض وراء إصابتك بعرق النسا.. منها الديسك عرق النسا - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرق النسا من الأمراض الشائعة التى تصيب كثير من الناس والتى تسبب الألم الشديد والشعور بعدم الراحة، فى هذا التقرير نتعرف على الأسباب التى تؤدى إلى إصابتك بعرق النسا، وفقاً لموقع very well health.

اسباب عرق النسا
 عرق النسا

ما هو عرق النسا ؟
 

هو مصطلح يستخدم غالبًا لوصف أعراض الألم الشديد فى العصب الوركى الذى يمتد من أسفل الظهر عبر الفخذ إلى الساقين، والتي تنتج عن واحد أو أكثر من جذور الأعصاب المتهيجة في العمود الفقري القطني.

أمراض وراء الإصابة بعرق النسا
 

الأسباب الأكثر شيوعًا لعرق النسا والدور الذي يلعبه في إحداث الألم في مؤخرتك أو أسفل ساقك تشمل ....

الانزلاق الغضروفي أو الديسك
 

مرض الديسك هو السبب الأكثر شيوعًا- وإن لم يكن السبب الوحيد لعرق النسا، ويحدث نتيجة التهاب وتهيج فى جذر العصب الفقري ، وهو النسيج الذي ينبثق من الحبل الشوكي قبل أن يتفرع إلى أعصاب تمتد لاحقًا في جميع أنحاء الجسم، تخرج جذور الأعصاب من الثقوب على جانبي العمود الفقري المعروف باسم الثقبة الفقرية، وعندما يحدث ضغط على جذر العصب الفقرى يسبب الألم وأعراض أخرى تصاب بها ساق واحدة وهو ما يعرف بعرق النسا.

اسباب عرق النسا 1
اسباب عرق النسا 

تضيق العمود الفقري
 

يرتبط تضيق العمود الفقري في كثير من الأحيان بالعمر أو التهاب المفاصل، وهو تضيق في القناة الشوكية

ويحدث تضيق العمود الفقري في نوعين رئيسيين: تضيق القناة المركزية، حيث يحدث الضيق في القناة الشوكية  التى تسبب تهيج الحبل الشوكي الذي يمكن أن يسبب عرق النسا وتضيق عصبي عضلي ، حيث يحدث الضيق في الثقوب الموجودة على جانبي العمود الفقري، الذى قد يهيج جذر العصب الفقري، مما يؤدي إلى أعراض شبيهة بعرق النسا.

متلازمة الكمثري
 

متلازمة الكمثري هي حالة نادرة يمكن أن تؤدي إلى أعراض تشبه عرق النسا، وعرق النسا المرتبط بمتلازمة الكمثري لا ينشأ في العمود الفقري.

ويضغط العصب على عضلة الأرداف وتقع فوق العصب الوركي في الجزء الخلفي من الفخذ- مسببة الألم والتشنج في الأرداف أو أسفل الساق نفسها.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة