لو بتعانى من فقدان الذاكرة أو النسيان.. خطوات بسيطة للتعامل معها وعلاجها

الإثنين، 24 يونيو 2019 02:11 م
لو بتعانى من فقدان الذاكرة أو النسيان.. خطوات بسيطة للتعامل معها وعلاجها فقدان الذاكرة - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة" boldsky" فى تقرير لها اليوم، أن هناك بعض الأسباب المفاجئة لفقدان الذاكرة، بصرف النظر عن الإصابة بمرض الزهايمر، فجمعينا معرضين للنسيان في الوضع الطبيعي، ويتعرض الشخص للنسيان بصورة أكثر مع التقدم فى العمر، وفقدان الذاكرة الحاد، على عكس النوع الخفيف بسبب أمراض مثل مرض "الزهايمر" يمكن أن يكون خطيرًا.

فقدان الذاكرة الاسباب والعلاج
فقدان الذاكرة الاسباب والعلاج

وقالت الصحيفة أنه في حالة فقدان الذاكرة التي تؤثر على حياتك اليومية، فيجب استشارة الطبيب، لأن الحصول على العلاج في مرحلة مبكرة سيساعد على علاج الحالة.

أنواع فقدان الذاكرة..

 يتم تصنيف فقدان الذاكرة إلى قسمين وهما، فقدان الذاكرة على المدى القصير، وفقدان الذاكرة على المدى الطويل.

 فقدان الذاكرة على المدى القصير..

 لن يتمكن أي شخص يعاني من تذكر الأشياء التي حدثت مؤخرًا، بمعنى أن الفرد سيكون قادرًا على تذكر الحوادث التي وقعت منذ 20 عامًا ولكنه يجد صعوبة في تذكر الأشياء التى حدثت قريبا، مثل الأشياء التي حدثت قبل 10 دقائق.

 فقدان الذاكرة على المدى الطويل..

 يجد الشخص الذي يعاني من فقدان الذاكرة على المدى الطويل صعوبة في تذكر الأشياء عند الحاجة إليها مثل تذكر الأحداث، والحقائق، أو كيفية الوصول إلى المنزل وما إلى ذلك،حيث تنسى الأشياء التي تعتبر أنشطة وإجراءات عادية كل يوم.

فقدان الذاكرة التشخيص والعلاج
فقدان الذاكرة التشخيص والعلاج

أسباب فقدان الذاكرة..

أولا: ​​الأدوية..

 مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الهيستامين، والأدوية المضادة للقلق، وباسط العضلات والمهدئات، وأقراص النوم والألم ،والأدوية المقدمة بعد الجراحة، علاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي، أو الإشعاعي، أو زرع نخاع العظام.

ثانيا : تعاطي الكحول أو التبغ أو المخدرات..

ويعتبر التدخين هو سبب رئيسي لفقدان الذاكرة، لأنه يقلل ويمنع كمية الأوكسجين التي تصل إلى الدماغ.

ثالثا : نقص فيتامين ب 12، والحرمان من النوم.

رابعا: الإصابة في الرأس أو الارتجاج ..

وضعف الغدة الدرقية، أورام المخ أو الإلتهاب، أو الصدمة العاطفية، الإجهاد الشديد، السكتة الدماغية، جراحة المخ.

خامسا: الاضطرابات العقلية...

 مثل الاكتئاب والاضطراب الثنائي القطب، وانفصام الشخصية والاضطراب الانفصامي، أنواع معينة من النوبات، والعلاج بالصدمة الكهربائية، الأمراض التنكسية العصبية، التصلب المتعدد (MS)، أو مرض الشلل الرعاش، والصداع النصفي، والأمراض العقلية.

وقالت الصحيفة أنه بصرف النظر عن هذه الأسباب الرئيسية، يرتبط فقدان الذاكرة أيضًا بالتهابات مثل فيروس نقص المناعة البشرية، والسل، والزهري ،عند زيارة الطبيب إذا كانت حالتك تسبب عوائق في الحياة اليومية، مثل التسبب في أعراض جسدية، بالإضافة إلى تهديد سلامتك، يجب عليك استشارة الطبيب، لأنه فى حالة الإهمال ونقص العلاج يمكن أن تتفاقم الحالة.

 تشخيص فقدان الذاكرة..

 في اللحظة التي تشعر فيها بأن نسيانك يسبب ضعف فى اداء أعمالك، وتفرض قيودًا على القيام بأنشطتك اليومية، يجب عليك استشارة الطبيب لفحصك، إذا كانت الحالة خطيرة، فسيقوم الطبيب بإجراء تقييمات جسدية وعصبية ونفسية، يشمل الفحص الطبي الطبيب الذي يحلل التاريخ الطبي للفرد، بما في ذلك استخدام وصفة طبية والأدوية المضادة، والنظام الغذائي، والمشاكل الطبية السابقة، والصحة العامة، كما سيتم إجراء اختبار دم، واختبار البول، سيشمل التشخيص بالأشعة المقطعية.

علاج لفقدان الذاكرة..

 طريقة العلاج لهذه الحالة تعتمد كليا على السبب، في معظم الحالات، يتم علاج فقدان الذاكرة الناجم عن الأدوية من خلال تغيير الدواء في حالة فقدان الذاكرة الناجم عن الاكتئاب، وفي حالة فقدان الذاكرة الناجم عن نقص التغذية، يمكن للمرء علاجه من خلال دمج المكملات الغذائية في نظامهم الغذائي، بعض خيارات العلاج الأخرى هي العلاج الطبيعي، وبعض الأدوية.

وتقدم الصحيفة بعض الخطوات الهامة للتكيف مع فقدان الذاكرة:

*حافظ على منزلك منظم ودون أي فوضى

 *الحفاظ على دفتر عناوين حديث

* الانخراط في الهوايات التي تتطلب النشاط البدني. *استخدم قائمة من الأشياء للقيام بها..

 *احتفظ بقائمة الأدوية الخاصة بك ومتى تأخذها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة