أكرم القصاص - علا الشافعي

دارسة تكشف مؤشرات لوجود نبيذ وبيرة تعود لـ500 سنة فى فرنسا

الإثنين، 24 يونيو 2019 04:00 ص
دارسة تكشف مؤشرات لوجود نبيذ وبيرة تعود لـ500 سنة فى فرنسا الاكتشاف
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجريت مؤخرًا دراسة حول مخلفات عضوية كانت موجودة فى أكواب وأوعية عثر عليها فى موقع حصن التل في فيكس مونت لاسوا في بورجوندى بفرنسا.
 
وخلال أعمال الدراسة والبحث، اكتشف الباحثون أن المادة الموجودة داخل الأوانى، هى علامات النبيذ الأحمر، والبيرة الدخن، وربما مشروب العسل المخمر، تعود لـ 500 قبل الميلاد، حسب ما ذكر موقع "newscientist" .
 
وقال سينثيان سبيتيرى من جامعة توبنجن فى ألمانيا، إن هذه الاكتشافات تعتبر نظرة خاطفة داخل خزانة المشروبات الخاصة بهم، وقد وصف الكتاب التاريخيون مثل الإغريقيين القدامى ومنهم هيرودوت، ولع  الملك"سيلت" بالكحول،  لذا أوضح سبيتيري، أن هذه الاكتشافات تعد المرة الأولى التى نرى فيها الكحل باستخدام الأساليب العلمية.
 
وتابع الخبراء، أن فيكس مونت لاسوا فى بورجوندى، المستوطنة المكتشف فيها بقايا الكحل فى الأوانى الفخارية من ضمن المستوطانات المهمة فى أوائل العصر الحديدى والتى يبدو أن لها صلات مع الإمبراطورية التجارية اليونانية. 
 
وتابع الباحثون، أنه كان من الممكن أن تتحلل الكثير من المكونات الكيميائية لمحتويات الأوعية التى يصل تاريخها إلى آلاف السنين، ولكن بقيت هناك آثار متبقية لبعض المركبات الأكثر ثباتًا مثل الدهون، بعض المركبات كانت من جلود العنب ما يشير إلى النبيذ الأحمر. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة