لماذا يحب الناس كرة القدم.. الخلايا العصبية بالمخ تشعرك أنك جزء من الفريق.. اعرف ايه اللى بيحصل فى جسمك عند مشاهدة الماتش؟.. فوز فريقك يزيد هرمون السعادة.. وسر عشق الجماهير لكرة القدم مشاعر الإثارة والتشجيع

الأحد، 23 يونيو 2019 09:11 م
لماذا يحب الناس كرة القدم.. الخلايا العصبية بالمخ تشعرك أنك جزء من الفريق.. اعرف ايه اللى بيحصل فى جسمك عند مشاهدة الماتش؟.. فوز فريقك يزيد هرمون السعادة.. وسر عشق الجماهير لكرة القدم مشاعر الإثارة والتشجيع كأس الأمم الأفريقية - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كرة القدم من أكثر الأشياء الممتعة التى يعشقها الجمهور ومع قرب انطلاق بطولة الأمم الأفريقية تجتمع الأسر المصرية أمام شاشات التليفزيون لمشاهدة المباريات، وإذا كنت من المهووسين بالكرة فقد لا تعرف ما الذى يحدث فى جسمك وعقلك عند مشاهدة المباريات، وهذا ما نتعرف عليه فى السطور التالية.

مشاعر عديدة تتملكك أثناء مشاهدة مباراة كرة القدم ما بين الإحباط والغضب، الفرحة الشديدة، وتظهر هذه المشاعر على الجسد ما بين العرق الغزير والتوتر.

جمهور-مصر
 
 

5 أشياء تحدث في الدماغ والجسد عند مشاهدة مباراة كرة قدم

1- الخلايا العصبية تجعلك تشعر أنك جزء من الفريق

ذكر موقع "nbc news" أن هناك خلايا عصبية متخصصة في الدماغ تسمى "الخلايا العصبية المرآتية" التي تسمح لنا بفهم وجهات النظر خارج منطقتنا، تمكننا هذه الخلايا العصبية من وضع أنفسنا في مكان شخص آخر وتخيل ما يمر به في لحظة معينة.

هذه المشاعر تتضخم عندما نشاهد فريقًا أو لاعبًا لكرة القدم، فنحن معجبون بهم لأننا نعرفهم، عندما نراهم في المباراة ، فإننا نشعر بجزء من المشاعر التي يشعرون بها، لأن الخلايا العصبية المرآتية لدينا تعمل.

2- المواد الكيميائية فى الدماغ تحسن المزاج

المواد الكيميائية فى الدماغ تتغير أثناء مشاهدة الماتش، وهذا له علاقة مع الناقلات العصبية، والمواد الكيميائية أو الهرمونات التي ينتجها الدماغ لتنظيم حالتك المزاجية، يمكن أن تلعب دورًا أيضًا.

عندما يخسر فريقك، ينتج عقلك هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذى يصدره جسمك عندما تكون تحت الضغط النفسى، والأسوء من ذلك أن أدمغتنا قد تنتج كمية أقل من السيروتونين، ما قد يؤدي إلى زيادة الغضب والاكتئاب.

أما عندما يفوز فريقك أو يلعب بشكل جيد، يبدأ عقلك في إطلاق هرمون الدوبامين، الذى يساعدك على الشعور بالسعادة.

جماهير الكرة
جماهير الكرة

3- رد فعل جسمك على مشاهدة مباريات كرة القدم

هناك رد فعل لجسمك أثناء مشاهدة مباريات كرة القدم، وتحدث مجموعة من الأعراض منها: القلق، العرق الشديد، الضغط النفسى، وغيرها من الأعراض.

وأظهرت بعض الدراسات أن عشاق الرياضة يمكن أن يشعروا بقلق شديد قبل مباراة كبيرة، تمامًا مثل اللاعبين أنفسهم، وهذا يشمل كل من القلق المعرفي والقلق الجسدي، مثل ألم المعدة.

4- سرعة ضربات القلب

يمكن أن تؤدي مشاهدة كرة القدم إلى زيادة معدل ضربات القلب لديك إلى مستويات مماثلة لتلك المرتبطة بالتمرينات القوية.

5-الإثارة والبهجة

شيء آخر يمكن أن يحدث لأدمغتنا عندما تفوز فرقنا هو  الشعور بالإثارة، وتأتي هذه الحالة المثيرة من هرمون الأدرينالين، وغالبًا ما تظهر هذه البهجة في سلوك جسمك.

عندما نشعر بالتوتر، يرسل دماغنا مرة أخرى إشارات تسبب إطلاق الأدرينالين من الغدد الكظرية، ويبدأ القلب في النبض بشكل أسرع، ويزيد ضغط الدم ويتم تحويل الدم إلى أهم أجزاء الجسم والقلب والعضلات وتغلق الأعضاء الأخرى الأقل أهمية، مثل الجهاز الهضمي ، إمدادات الدم ما يؤدي إلى الإحساس بالتوتر.

-_9r8rq29wwjtd1at9e24f32ef5

 

أسباب نفسية تجعل الجمهور يعشق كرة القدم

تجمع الناس بمشاعر واحدة

وفقًا لما ذكره موقع "fifau2" فإن الناس يدعمون فرق مختلفة، خلال البطولة، يجتمعون معًا لمشاهدة المباراة، ويهتفون لفوز فريقهم، وتصبح الملاعب مكتظة، ويأتي المشجعون من جميع الأعمار لمشاهدة اللعبة من جميع أنحاء العالم، فكرة القدم هي شيء يجمع الناس.

التغلب على الملل ومشاعر الإثارة

في لعبة كرة القدم، تشعر بأعلى مستوى من الإثارة بسبب تغير هرمونات الجسم.

الشعور بالانتصار والمنافسة

تشعر بشعور كبير عندما يفوز فريقك المفضل، إذا كنت تشاهد المباراة مع صديق يدعم الفريق المنافس، فستتلقى المتعة أكثر. التنافس جزء كبير من كرة القدم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة