أكرم القصاص - علا الشافعي

وأنت بتعمل تحليل صورة دم كاملة.. ماذا يعنى ارتفاع أو انخفاض الخلايا الليمفاوية

الأحد، 23 يونيو 2019 05:30 م
وأنت بتعمل تحليل صورة دم كاملة.. ماذا يعنى ارتفاع أو انخفاض الخلايا الليمفاوية  ارتفاع و انخفاض نسبة الخلايا اللمفاوية فى الجسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشير النسب المرتفعة من الخلايا الليمفاوية التى تظهر فى تحليل الدم الكامل إلى العدوى البكتيرية المزمنة والتهاب الكبد المعدية وسرطان الدم أو سرطان الدم الليمفاوى أو المايلوما المتعددة أو العدوى الفيروسية الناتجة عن أمراض مثل الحصبة.

ووفقًا لما ذكره موقع "MedlinePlus"،  يتراوح المعدل الطبيعي للخلايا اللمفاوية بين 20 و40%، وتوجد الخلايا اللمفاوية فى نخاع العظم وتساعد على حماية الجسم من العدوى، وتشمل الخلايا اللمفاوية ثلاثة أنواع من مقاتلي العدوى وهى: "الخلايا اللمفية البائية" و"الخلايا اللمفاوية التائية" و"الخلايا القاتلة الطبيعية".

الخلايا اللمفاوية
الخلايا اللمفاوية

هناك عوامل معينة يمكن أن تؤدي إلى انخفاض عدد الخلايا اللمفاوية، بما في ذلك عدم قدرة الجسم على إنتاج ما يكفي من الخلايا الليمفاوية أو تدمير الخلايا اللمفاوية، أو الخلايا اللمفاوية التي يتم حبسها في الطحال أو مجموعة من العوامل الأخرى.

الحالات أو الأمراض التي تسبب مشاكل في الخلايا اللمفاوية يمكن اكتسابها أو ورثتها، وأحد الأمثلة على نقص الخلايا اللمفاوية المكتسبة هو الإيدز، الخلايا الليمفاوية الوراثية نادرة، ولكنها قد تشمل أمراضًا مثل شذوذ ديجورجي ومتلازمة ويسكوت ألدريش ومتلازمة نقص المناعة الحاد المشترك مجتمعة وتوسع الشعريات ترنح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة