أكرم القصاص - علا الشافعي

خلال لقائه السيسى.. رئيس موزمبيق يبدى انبهاره بمصر وإنجازات الرئيس.. نيوسى يهنئ القاهرة بالافتتاح الأسطورى لـ أمم أفريقيا.. ويؤكد: نسعى لإقامة مشروعات مشتركة فى التعليم والنقل والمواصلات والاستزراع السمكى

السبت، 22 يونيو 2019 03:33 م
خلال لقائه السيسى.. رئيس موزمبيق يبدى انبهاره بمصر وإنجازات الرئيس.. نيوسى يهنئ القاهرة بالافتتاح الأسطورى لـ أمم أفريقيا.. ويؤكد: نسعى لإقامة مشروعات مشتركة فى التعليم والنقل والمواصلات والاستزراع السمكى الرئيس الموزبيقى جاسنتو نيوسى
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هنأ الرئيس الموزبيقى جاسنتو نيوسى الرئيس عبد الفتاح السيسى على نتيجة الانتحابات الرئاسية العام الماضى، متمنياً له النجاح والتوفيق فى إدارة البلاد، كما هنأه برئاسة الاتحاد الأفريق، قائلاً: "نحن نفخر برئاسة مصر والرئيس السيسى للاتحاد الأفريقى".
 
 
وقال "نيوسى" - فى كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس السيسى عقب مباحثاتهما بقصر الاتحادية اليوم السبت - إن الشعب المصرى أثبت حبه للشعب الموزمبيقى من خلال المعونة التى أرسلتها الدولة المصرية لموزمبيق بعد الإعصار الذى تعرضت له وكانت سببا فى تجاوز موزمبيق لأزمتها.
 
وأعرب رئيس موزمبيق عن تقديره وامتنانه للرئيس عبد القتاح السيسى على الدعوة التى وجهها له لزيارة مصر، مشيرا إلى أن زيارته تعبر عن مدى اعتزازه بالعلاقات والتعاون الثنائى بين البلدين .
 
وأوضح أن العلاقات بين البلدين تمتد إلى وقت حركة الكفاح فى موزمبيق، مشيراً إلى أن مصر ساعدتها على الاستقلال وكانت فى مصاف الدول التى أقامت علاقات مع موزمبيق عام 1975.
 
وأشار "نيوسى" إلى أن المباحثات مع الرئيس السيسى سادها جو من الوضوح والانفتاح واستعداد البلدين للتعاون فى مختلف المجالات، موضحاً أن المباحثات تناولت أيضا العلاقات الثنائية بين البلدين وبدء مشاريع جديدة مشتركة وإعادة إحياء مشروعات قديمة بين البلدين.
 
ولفت رئيس موزمبيق إلى سعى بلاده لتشجيع الاستثمار وإقامة مشروعات مشتركة مع مصر فى مجالات التعليم والنقل والمواصلات والاستزراع السمكى، فضلاً عن إعادة الاتفاق الذى وقع بين البلدين فى الثمانينيات.
 
وأشار إلى اتفاقه مع الرئيس السيسى على تعزيز التعاون يدا بيد فيما يخص قضايا القارة الأفريقية وتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية، مؤكداً أنه تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم فى هذا الإطار، كما اتفق الجانبان على عقد اللجنة الثنائية المشتركة فى مصر عام 2020، موضحاً أن موزمبيق سوق خصب للاستثمارات، كما أن بلاده تستثمر فى الغاز الطبيعى بقيمة 280 مليون دولار، مؤكداً أنهم دولة مفتوحة للتعاون مع كل الدول فى مختلف المجالات.
 
وفيما يتعلق بالأوضاع فى بلاده، قال رئيس موزمبيق، إن هناك مجموعات مسلحة فى شمال بلاده ، وأن الرئيس السيسى عبر عن استعداد مصر لتدعيم موزمبيق لمواجهة هذا الخطر الهائل.
 
وكشف "نيوسى" أن هناك وفدا من رجال أعمال بلاده سيلتقى نظرائه من رجال الأعمال المصريين لبحث واستكشاف مجالات التعاون بين البلدين.
 
وأعلن الرئيس الموزمبيقى دعمه للسياسة المصرية وسعادته بهذه الزيارة الرسمية التى أثمرت عن التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين، مشيرا إلى أن بلاده مستعدة للتعاون مع مصر والدول الأفريقية فهى سوق خصب.
 
كما هنأ الرئيس الموزمبيقى مصر على تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية ونجاح حفل الافتتاح، وفوز المنتخب الوطنى متمنيا للمنتخب التوفيق للفوز بالبطولة.
 
وفى ختام كلمته، وجه "نيوسى" الدعوة  إلى الرئيس السيسى لزيارة موزمبيق فى أقرب فرصة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة