تراجع ترامب عن ضرب إيران يعكس تفضيله الحل الدبلوماسى.. الرئيس الأمريكى لـ"NBC": لا نريد حربا مع طهران ولكن إذا وقعت ستسبب دمارا غير مسبوق.. وأوقفت التحرك العسكرى خوفا من سقوط ضحايا

السبت، 22 يونيو 2019 04:00 م
تراجع ترامب عن ضرب إيران يعكس تفضيله الحل الدبلوماسى.. الرئيس الأمريكى لـ"NBC": لا نريد حربا مع طهران ولكن إذا وقعت ستسبب دمارا غير مسبوق.. وأوقفت التحرك العسكرى خوفا من سقوط ضحايا ترامب وهجوم الناقلات فى بحر عمان
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إنه لا يريد حربا مع إيران ، لكن إذا حدث ذلك فسيكون هناك "دمارا لم تره من قبل سيتسبب فى محوها"
 
وأضاف فى مقابلة حصرية مع شبكة "إن بى سى" "لكنني لا أتطلع إلى القيام بذلك"، قائلا إنه لا توجد شروط مسبقة للمحادثات الأمريكية مع طهران.
 
وقال ترامب "لا يمكنك امتلاك أسلحة نووية" "وإذا كنت تريد التحدث عن ذلك ، جيد. وإلا ، يمكنك العيش في اقتصاد مدمر لفترة طويلة قادمة."
 
كما ناقش ترامب عملية صنع القرار التي قادته إلى وقف الضربات على إيران ، قائلاً إنه لم يعطِ الموافقة النهائية على أي هجوم مضيفًا أنه لم تكن هناك طائرات في الجو.
حوار ترامب
حوار ترامب
 
وردا على سؤال حول ما إذا كانت الطائرات انطلقت بالفعل ، أجاب الرئيس "لا ، لكنها كانت ستكون في وقت قريب جدا ، وكانت الأمور ستصل إلى نقطة لا يمكن الرجوع عنها".
 
 
وأوضح ترامب أنه ألغى العملية لأن الرد بهذه الطريقة على إسقاط الطائرة كان سيؤدي لخسائر غير متناسبة في الأرواح تقدر بنحو 150 شخصا.
 
 
وقال موقع "بى بى سى" إن إيران أسقطت الطائرة الأمريكية وهي من طراز جلوبال هوك وتتبع سلاح البحرية صباح الخميس مشيرة إلى ان صاروخ أرض جو أسقطها فوق أراضيها بينما قالت واشنطن إن ذلك حدث فوق المياه الدولية في مضيق هرمز.
 
وأشار مراسل شبكة إن بي سي، تشاك تود، بعد إجراء المقابلة إلى أن ترامب أكد أنه ليست لديه أي شروط مسبقة للتفاوض مع إيران وأنه يرغب في التحدث مع الرئيس الإيرانى حسن روحانى أو المرشد الأعلى للثورة على خامنئى.
وأضاف ترامب فى حواره للشبكة الأمريكية والذى سيذاع كاملا الأحد،  إن خطة شن ضربة عسكرية كانت موجودة بالفعل وخاضعة لموافقته للبدء فيها.
 
وأكد الرئيس الأمريكى أن "إيران ارتكبت خطأً كبيراً" بعد إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار.
 
وقال ترامب إنه سأل جنرالاته "أريد أن أعرف شيئاً قبل أن ننطلق. كم من الناس سيقتلون، فى هذه الحالة الإيرانيين؟" . ورد الجنرالات إن نحو 150 شخصاً سيقتلون.
 
وتابع قائلا "لقد فكرت في الأمر لثانية واحدة وقلت ، لقد أسقطوا طائرة بدون طيار ولم يكن هناك ضحايا، وهنا كنا لنتحمل مسئولية 150 شخصا  كان من الممكن أن يخسروا حياتهم خلال نصف ساعة من إعطائى إشارة الانطلاق. ولم يعجبني ذلك ، لم أفكر ، ولم أعتقد أنه كان متناسباً".
 
أما حول السياسة الداخلية، سأل تود ترامب ، "لماذا تعتقد أن نانسي بيلوسي (رئيسة مجلس النواب) أوقفت سعيها لعزل الرئيس وإخضاعه للمساءلة؟" . فرد عليه قائلا : "لأننى أعتقد أنها تشعر بأنني سأنجح في الفوز. لقد قيل لي ذلك من قبل العديد من الناس."
 
 
وأضاف: لم أفعل أي شيء خاطئ. لقد تم التجسس على. ما فعلوه بي كان غير قانوني ... لذا فإن المساءلة أمر غير عادل لأننى لم أقم بأى شيء خطأ."
 
ومن ناحية أخرى، قال موقع "بى بى سى" إن قرار ترامب المفاجئ بالتراجع أثار انتقادات من جانب البعض حيث اعتبروه خوفا من جانب الرئيس الأمريكي من تحمل تبعات القرار بينما أشاد البعض، وبينهم نواب ديمقراطيون بارزون، بما اعتبروه ضبطا للنفس.
 
وأعربت رئيسة مجلس النواب الأمريكي وزعيمة الديمقراطيين في الكونجرس، نانسى بيلوسى، عن رضاها بتراجع ترامب عن الضربة التي اعتبرت أنها كانت ستستفز الإيرانيين.
وقالت بيلوسي "ضربة تخلف هذا الحجم من الخسائر ستكون أمرا مستفزا للغاية لذلك أشعر بالسعادة لأن الرئيس لم يأذن بها".
 
واعتبرت "بى بى سى" أن تراجع ترامب عن الضربة العسكرية لإيران التي كانت تستهدف قصف ثلاثة مواقع مختلفة إلى أن الرئيس الأمريكي يرغب في حل دبلوماسي لإنهاء المواجهة مع إيران التي تتهمها واشنطن بالمسئولية عن سلسلة من الهجمات على ناقلات نفط في الخليج.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة