خالد صلاح

ماذا يحدث عندما يتوسع الشريان الأورطى فى الجسم

السبت، 22 يونيو 2019 07:30 ص
ماذا يحدث عندما يتوسع الشريان الأورطى فى الجسم شريان أورطى -صورة ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسمى الشريان الذي يمتد من القلب إلى إمداد الدم إلى بقية الجسم باسم " الشريان الأورطي"،  العديد من القوى في الجسم تتسبب في ضعف الشريان الأورطي، وعندما يضعف  يصبح هناك تضخم به. 
 
وفقًا لـ HealthCentral ، فإن الشريان الأورطي الموسع أمر شائع إلى حد ما ، خاصة في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، يعانون من زيادة الوزن ، ولديهم مستويات  كولسترول غير طبيعية. 
 
 الشريان الأورطي المكبر عادة ما يتم اكتشافه خلال الموجات فوق الصوتية للقلب أو مخطط صدى القلب، ويبلغ قطر  الشريان الأورطي  3.7 سم أو أكثر ، ويُعتقد أن الحالة تتقدم بمعدل حوالي مليمترين سنويًا ، أو سنتيمتر واحد كل خمس سنوات. وبمجرد أن يصل الشريان الأورطي 4.5 سم ، يتم وصفه على أنه تمدد الأوعية الدموية . 
شريان أورطى
شريان أورطى
 
وعلى الرغم من عدم وجود أعراض عادة ، فإن تمدد الأوعية الدموية في الجزء البطني من الشريان الأورطي يسبب أحيانًا خفقان في البطن أو آلام الظهر أو ألم في البطن، وقد يسبب تمدد الأوعية الدموية في الصدر بحة في الصوت ، والسعال ، وضيق في التنفس أو الفك أو الرقبة أو الظهر أو الصدر.
 
الخطر الأكبر في هذه الحالة هو تمزق الشريان الأورطي، الذي يتسبب في فقد دم سريع للغاية وعادة ما يكون قاتلًا ، وقد تشمل  المضاعفات الخطيرة الأخرى حالة تمزق بطانة الشريان الأبهر ، مما يسبب ألمًا حادًا مؤلمًا في الجزء العلوي من الظهر ينتقل إلى أسفل الصدر، وهذا عادة ما يكون قاتلاً إذا لم يعالج على الفور.
 
الإصلاح الجراحي هو العلاج الأكثر شيوعًا لتمدد الأوعية الدموية الأبهري، ومع ذلك فإن تغييرات نمط الحياة في بعض الأحيان تبقي الحالة تحت السيطرة مؤقتًا، حيث يوصى  بتناول نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، وفيتامين (د) وفيتامين (ج) وزيت السمك أوميجا 3 لعلاج الالتهابات. 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة