أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل نقلها.. إجراء فحوصات على مظلة توت عن آمون.. اعرف السبب

الجمعة، 21 يونيو 2019 02:00 م
قبل نقلها.. إجراء فحوصات على مظلة توت عن آمون.. اعرف السبب خلال أعمال نقل المظلة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عيسى زيدان، مدير عام الترميم الأولى ونقل الآثار بالمتحف المصرى الكبير، إن مظلة الملك توت عنخ آمون، التى تم نقلها إلى المتحف الكبير، وهى تعتبر آخر قطعة ضمن المشروع المصرى اليابانى المشترك لنقل عدد 72 قطعة أثرية، خضعت  للعديد  من الدراسات والبحوث والفحص بإستخدام  أجهزة غير متلفة للأثر منها  X_Ray radio  graphy .

وأوضح الدكتور عيسى زيدان، إلى أنه استخدام الأجهزة السابق ذكرها لتحديد أماكن القوة والضعف بها، كما تم تصويرها بكاميرا ثلاثية الأبعاد، وذلك قبل عملية التغليف والنقل، حيث إنها من القطع الأثرية ذات الطبيعة الخاصة والمعقدة التركيب.

وأضاف  مدير عام الترميم الأولى ونقل الآثار بالمتحف المصرى الكبير،  أن فريق العمل المصرى- اليابانى قام بأعمال الترميم الأولى من تكوية، وتثبيت الأجزاء الضعيفة، كما استخدم مواد وخامات خالية من الحموضة ومواد ماصة للرطوبة فى أعمال التغليف، بالإضافة إلى توفير أجهزه لقياس الحرارة وشدة الاهتزاز أثناء عملية النقل مع استخدام وحدات ضد الاهتزازات على سيارات النقل.

جدير بالذكر أن المتحف المصرى الكبير بميدان الرماية، استقبل 155 قطعة أثرية، أمس، من أهمها المظلة الخاصة بالملك توت عنخ آمون، وذلك تحت إشراف اللواء عاطف مفتاح، المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة