أكرم القصاص - علا الشافعي

جراحات السمنة وتأثيرها الإيجابى على مرض السكر.. الدكتور أحمد السبكى يوضح

الجمعة، 21 يونيو 2019 01:00 م
جراحات السمنة وتأثيرها الإيجابى على مرض السكر.. الدكتور أحمد السبكى يوضح الدكتور أحمد السبكي استشاري جراحة السمنة والسكر
تقرير خاص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم التطور الكبير الذى طرأ على جراحات السمنة فى الآونة الأخيرة، إلا أنه مازال هناك من لا يصدق إن تلك الجراحات لها تأثير كبير على علاج العديد من الأمراض، من ضمنها أنها تقضى تماما على مرض السكر.

الدكتور أحمد السبكى استشارى جراحات السمنة والسكر والتجميل، ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر، وعضو الفيدرالية الدولية لجراحة السمنة، يوضح فى التقرير التالى مدى تأثير جراحات السمنة فى القضاء على مرض السكر.

وأوضح الدكتور أحمد السبكى فى حديثه لـ "اليوم السابع" إن تأثير جراحات السمنة فى القضاء على مرض السكر ليس وليد اليوم، بل أنه أمر متعارف عليه منذ سنوات عديدة، فالفيدرالية الدولية لجراحات السمنة قامت بتغيير اسمها منذ 15 عاما، إلى "الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة والسكر"، وهذا اعتراف دولى وعالمى بأن هناك جراحة سمنة تقضى على مرض السكر، وفقا لمعايير دولية تتحدد على أساسها من المريض الذى تنجح معه جراحة السمنة فى القضاء على مرض السكر، ومن المريض الذى فات الأوان معه فى القضاء على هذا المرض بواسطة جراحة السمنة.

3 مميزات لجراحة تحويل المسار في لقضاء على مرض السكر
3 مميزات لجراحة تحويل المسار في لقضاء على مرض السكر

 

* جراحة السمنة وتأثيرها على العين والكلى والأعصاب الطرفية

وأكد الدكتور السبكى، إنه وجد أن 85% من مرضى السكر تصلح معهم الجراحة، وتقضى على مرض السكر تماما لديهم، ليس فقط مرض السكر بل ومضاعفاته، لافتاً إلى إنه من المعروف أن مرض السكر له العديد من المضاعفات، فشبكية العين من الممكن أن تتأثر بمرض السكر، والذى يؤدى إلى حدوث تليف فى الشبكية، ونزيف وارتشاح، ومن ثم نفقد العين تماما، وإذا لم يحدث تليف في العين فنستطيع من خلال جراحة السمنة أن ننقذ أعيننا، وترجع العين إلى طبيعتها مرة أخرى.

واستطرد الدكتور السبكى حديثه عن تأثير جراحة السمنة على القضاء على مرض السكر، مؤكداً إن الكلى أيضا تتأثر بمرض السكر، حيث ترتفع إنزيمات الكلى مع مرض السكر، وإذا لم نصل إلى مرحلة الفشل الكلوى من الممكن أن نجرى جراحة السمنة لتعود انزيمات الكلى لطبيعتها مرة أخرى، أيضا التهاب الأعصاب الطرفية وارتفاع الكوليسترول، وضربات القلب، كل هذا ما لم يتلف من الممكن أن يعود لطبيعته مرة أخرى بعد جراحة السمنة.

5 أسباب تؤكد إن جراحات السمنة الأنسب في القضاء على السكر
5 أسباب تؤكد إن جراحات السمنة الأنسب في القضاء على السكر

 

* جراحة تحويل المسار المصغر الأنسب لمريض السكر

أما عن نوع جراحة السمنة المناسبة لمريض السكر أعلن الدكتور أحمد السبكى، إن كل أنواع جراحات السمنة لها تأثير إيجابى على مرض السكر، لأن مرض السكر اكتشف أنه مرتبط بشكل كبير بأنزيمات وهرمونات تخرج من المعدة، منها ما له تأثير سلبي على البنكرياس، ومنها ما له تأثير إيجابى وجراحات السمنة تحسن من الهرمونات التى تؤثر إيجابيا على البنكرياس، والتى يتم إنتاجها بشكل مضاعف بعد إجراء جراحة السمنة.

وأشار إلى إن العملية الأقوى بين جراحات السمنة في القضاء على مرض السكر، والتي لها مفعول إيجابى على المدى الطويل ومضمونة النتائج هى عملية "التحويل المصغر للمعدة"، وذلك لأنها تعمل على تنشيط البنكرياس عن طريق افراز الهرمون المحفز له وتمنع ما يسمى بمقاومة الجسم للأنسولين الداخلي الذي يفرزه البنكرياس، وعندما يتم فقدان الوزن بعد عملية التحويل المصغر هذا الأمر يختفى تماما.

وأوضح أن عملية التحويل المصغر للمعدة تتميز بأنها تمنع امتصاص السكر والنشويات فى الجسم بنسبة 70 %، بمعنى إن المريض إذا تناول طبق من الأرز كبير فكأنه تناول 3 ملاعق فقط منه، لذا فيتناول المريض الطعام بشكل جيد دون ارتفاع السكر، لأن البنكرياس نشط و مقاومة الجسم للأنسولين الداخلى انتهت، وجميع أدوية السكر يتم التخلص منها تماما.

وفى السياق ذاته، أشار الدكتور أحمد السبكي، إلى إنه بعد إجراء جراحة السمنة يتم التخلص من أعراض مرض السكر من تكسير فى العظام، أو التهاب فى الأعصاب الطرفية وقلة النوم وألم العظام، ومشاكل الكلى وشبكية العين وغيرها من مشاكل يتم الانتهاء منها تماما.

* تأثير جراحات السمنة الأخرى على مرض السكر:
 

أما عن تأثير باقى جراحات السمنة على مرض السكر، فأوضح الدكتور أحمد السبكي، إن تكميم المعدة له تأثير قوى جدا على السكر لكن ليس بقوة التحويل المصغر للمعدة، لأن جميع السكريات والنشويات سيتم امتصاصها، حيث إن جميع العناصر الغذائية التى نتناولها مع عملية التكميم تمتص بالكامل، وبالتالى نفقد تلك الميزة الموجودة فى التحويل المصغر للمعدة، أيضا الهرمون المسئول على تنشيط البنكرياس لم يفرز مع عملية التكميم، لذلك عندما نقول عملية "السكر" نقصد بها عملية التحويل المصغر للمعدة.

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية في مجال طب جراحات السمنة و السكر يمكنك الاطلاع على صفحة مراكز الدكتور أحمد السبكي عبر "فيس بوك":

 

 

أ.د/ أحمد السبكي استشاري

https://www.facebook.com/dr.elsobky/

 

 

والمواقع الإلكترونية لمراكز الدكتور أحمد السبكي :

https://drahmedelsobky.net

https://drelsobkybeautyclinic.com

عناوين المراكز:

الفيرمونت: ابراج سيتي كورنيش النيل - البرج الشمالي - الدور الثاني بالمول - القاهرة.

- 14 شارع النخيل من عبد المنعم رياض - المهندسين.

- 107 شارع الثورة - مصر الجديدة.

- عمارة العبور شارع فيكتور عمانويل امام بوابة نادى سموحة الرئيسي - بالإسكندرية .

2للتواصل-احمد-السبكي

للتواصل مع الفريق الصحفي المسئول عن إعداد المحتوى الطبي بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

 

الواتس آب على الهاتف رقم: 01009253153

 

 البريد الإلكتروني :medical@dworldf.com

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة