أكرم القصاص - علا الشافعي

الكلاب تستنشق سرطان الرئة بدقة 97%.. اعرف التفاصيل

الجمعة، 21 يونيو 2019 03:59 م
الكلاب تستنشق سرطان الرئة بدقة 97%.. اعرف التفاصيل كلاب مدربة على اكتشاف السرطان
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة علمية حديثة يمكن للكلاب استنشاق سرطان الرئة بدقة شبه مثالية وتبلغ 97%.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، اقترح العلماء أولاً تدريب الكلاب على اكتشاف السرطان في عام 1989، وفي السنوات القليلة الماضية ، استكشفت العديد من الدراسات قدرة الكلاب على العثور على سرطان الجلد والرئة والثدي والمثانة.

كلاب مدربة على اكتشاف السرطان
كلاب مدربة على اكتشاف السرطان

 

وووهبت امرأة من ولاية ألاباما الأمريكية نفسها لتدريب الكلاب المحلية وزيارة المساعدين الطبيين، حيث حولت "سيندي روبرتس"، التي دربت الكلاب بشكل احترافي منذ عام 1982 ، انتباهها إلى أنوف الحيوانات شديدة الحساسية عندما توفيت والدتها، بعد ستة أيام فقط من تشخيص سرطان الرئة.

وكان تعهدها لأمها هو مساعدة الآخرين على اكتشاف الاصابة بالسرطان في أسرع وقت ممكن ، على أمل أن تكون فرص بقائهم على قيد الحياة أفضل.

ووفقًا للدراسة الجديدة التي أجرتها كلية "ليك إري" لجراحة العظام في برادنتون ، فإن الكلاب قد تفعل ذلك بتكلفة أقل وبدقة مساوية أو أكبر من دقة الاختبارات المعملية والآلية.

كلاب مدربة على اكتشاف السرطان
كلاب مدربة على اكتشاف السرطان

 

وقد قطعت فحوصات السرطان والتشخيص شوطًا طويلاً ، لكنها بعيدة عن الكمال، لذلك تحسينها ضروري ، لأن التشخيص المبكر غالبًا ما يكون الفرق بين الحياة والموت، وهذا صحيح بشكل خاص لسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة.

وإذا تم اكتشاف السرطان في مراحله الأولى، قبل أن ينتشر المرض، فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات هو 60%.

لكن هذه الاختبارات ليست موثوقة تمامًا ، ويمكن أن تكون باهظة التكلفة ، حيث تتراوح تكلفتها بين 270 دولارًا و 5000 دولار.

كلاب مدربة على اكتشاف السرطان
كلاب مدربة على اكتشاف السرطان

 

وفي تلك السنة ، أكملت سيندي وشريكها في التدريب دورة مكثفة في ولاية كاليفورنيا ، ثم عادت إلى ألاباما وحصلت على الحق في العمل.

وقاموا بتدريب 12 كلبًا ، حتى الآن ، على التعرف على عينات تحتوي على البول أو البلازما أو الأنسجة من السرطان، لافتين إلى أن الكلاب لها أنوف حساسة بشكل لا يصدق - حوالي 10 آلاف مرة أكثر من حاسة الشم عند البشر.

هذا يسمح لهم باكتشاف علامات حيوية جزيئية أكثر دقة بكثير مما كنا نستطيع من قبل ، دون وضع أي شخص من خلال آلة باهظة الثمن أو إرسال عينة للعمل المختبري المكلف.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة