أكرم القصاص - علا الشافعي

الأنهار الجليدية فى الهيمالايا تذوب مرتين أسرع بسبب الاحتباس الحرارى

الجمعة، 21 يونيو 2019 03:00 ص
الأنهار الجليدية فى الهيمالايا تذوب مرتين أسرع بسبب الاحتباس الحرارى الانهار الجليدية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذرت دراسة من أن ذوبان الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا قد تضاعف خلال العقدين الأخيرين بسبب الاحتباس الحراري، حيث تسببت درجات الحرارة المرتفعة فى المنطقة فى فقدان ما يعادل 3.2 مليون من مساحة الماء الذى يوجد بحمامات السباحة الأولمبية كل عام.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فقدت الأنهار الجليدية في أعلى سلسلة جبال في العالم ما يصل لمتوسط 51 سم من الجليد كل عام، أي ضعف الكمية بين عامي 1975 و 2000.
 
ووجدت الدراسة، المستندة إلى مراقبة الأقمار الصناعية في جميع أنحاء الهند والصين ونيبال وبوتان، على مدى 40 عامًا، أن الذوبان نتيجة درجات الحرارة المرتفعة.
 
وتم التقاط بعض الصور المستخدمة من جانب الأقمار الصناعية العسكرية في سبعينيات القرن الماضي أثناء الحرب الباردة، والتي التقطت آلاف الصور في جميع أنحاء العالم قبل إخراج كبسولات استعادة الأفلام وتسلقها بالمظلات إلى الأرض فوق المحيط الهادئ.
 
وقال مؤلف الدراسة جوشوا مورير، مرشح دكتوراه في مرصد لامونت دوهرتي إيرث بجامعة كولومبيا في الولايات المتحدة: "هذه أوضح صورة حتى الآن لمدى سرعة ذوبان الأنهار الجليدية في الهيمالايا خلال هذه الفترة الزمنية".
 
وعلى الرغم من أنه لم يتم احتسابها على وجه التحديد في الدراسة، إلا أنه قد فقدت الأنهار الجليدية في المنطقة ما يصل إلى ربع كتلتها الهائلة على مدار العقود الأربعة الماضية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة