خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

ما الذى يتم فى مشروع تطوير منطقة صان الحجر؟.. قطاع المشروعات يجيب

الخميس، 20 يونيو 2019 12:00 ص
ما الذى يتم فى مشروع تطوير منطقة صان الحجر؟.. قطاع المشروعات يجيب منطقة صان الحجر الأثرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعمل قطاع المشروعات بوزارة الآثار على تطوير منطقة صان الحجر الأثرية، وذلك لإعداده كمتحف مفتوح، ورفع كفاءة المنطقة ككل، ولمزيد من التفاصيل، تواصلنا مع المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات.

وقال المهندس وعد أبو العلا، إن العمل مستمر بطريقة مستمرة، حتى يتم إنجاز المشروع فى أقرب وقت ممكن، حيث أن القطاع يعمل فى الوقت الحالى على إنجاز العديد من المشروعات المقرر افتتاحها خلال العام الحالى 2019م.

وأوضح رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أعمال الترميم التى تتم من خلال الإدارة المركزية لإدارة الترميم والصيانة، تتم بالتمويل الذاتى، بمعنى أن جميع الخامات يتم توريدها من ميزانية الإدارة الخاصة بأعمال الترميم، وسوف يتم الانتهاء منها قريبًا.

وحول الأعمال التى يشملها المشروع، كشف وعد أبو العلا، عن أن المشروع يتضمن بناء مصاطب خرسانية ذات فواصل خشبية لوضع الكتل الحجرية الأثرية ذات النصوص الهيروغليفية عليها، بالإضافة إلى العديد من التماثيل واللوحات الحجرية فضلاً عن الأعمدة التى تم الانتهاء أيضا من تجميعها وترميمها وتركيب التاج العمود الخاص بها على هيئة نباتية.

جدير بالذكر أن منطقة صان الحجر كانت تمثل عاصمة مصر القديمة خلال عصر الأسرتين 21 و23، كما كانت مقر لدفن ملوك هاتين الأسرتين، حيث كانت تلعب دورا هاما فى الحياة السياسية والدينية حتى الفتح العربى، وتحاكى صان الحجر فى عماراتها مدينة طيبة وكان يطلق عليها طيبة الشمال، ومنذ منتصف القرن 19 شهدت المنطقةً أعمال حفائر على يد عدد من البعثات الأجنبية والتى تمكنت من الكشف عن العديد من المعابد الأثرية وأهمها معبد آمون ومعبد موت ومعبد حورس ومعبد الشرق.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة