خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

كل ما تريد معرفته عن أمم أفريقيا 2019.. 15 معلومة تفصيلية تكشف الخبايا وتعدد المزايا.. الدولة المصرية تدخلت بكل قوة لاستضافة الكان وتحارب من أجل النجاح.. وأشياء تحدث لأول مرة تصنع التاريخ القارى من أرض الكنانة

الخميس، 20 يونيو 2019 12:02 ص
كل ما تريد معرفته عن أمم أفريقيا 2019.. 15 معلومة تفصيلية تكشف الخبايا وتعدد المزايا.. الدولة المصرية تدخلت بكل قوة لاستضافة الكان وتحارب من أجل النجاح.. وأشياء تحدث لأول مرة تصنع التاريخ القارى من أرض الكنانة مصر تستضيف امم افريقيا 2019
كمال محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل ما يزيد بقليل عن 24 ساعة تنطلق بطولة كأس الأم الأفريقية 2019 التى تستضيفها مصر، وذلك فى تمام الساعة العاشرة مساء غدا الجمعة حيث تقام مباراة الافتتاح بين المنتخب الوطنى ونظيره الزيمبابوى ضمن منافسات الجولة الأولى من الدور الأول للبطولة.
وفى التقرير التالى نقدم تقريرا يتضمن كل ما تريد معرفته عن أمم أفريقيا 2019 التى حصلت مصر على شرف تنظيمها منذ شهور قليلة ورغم ذلك نجحت السواعد الوطنية فى صنع إنجازات تجهيزية واستعدادية على مستوى التنظيم والمنشأت والملاعب ، لتكون مبشرة بنجاح البطولة على كافة المستويات.. وايضا ستشهد البطولة العديد من الأشياء التى تحدث لأول مرة فى تاريخ الكان، وذلك عبر 15 معلومة تكشف تفاصيل البطولة وكل ما يتعلق بها داخل وخارج الملعب: 
 
 
1/ النسخة الحالية كان 2019 التى تستضيفها مصر تعد الثانية والثلاثين من بطولات كأس الأمم الأفريقية، حيث كانت البداية عام 1957 فى السودان مرورا بالنسخة الأخيرة فى الجابون 2018 .
 
مصر تنظم امم افريقيا 2019
مصر تنظم امم افريقيا 2019
 
2/ تستضيف مصر فعاليات البطولة للمرة الخامسة بعدما استضافت أربع نسخ سابقة أعوام 1959، 1974 ، 1986 و2006، لتعزز هذه النسخة من الرقم القياسي لأرض الكنانة كأكثر البلدان المضيفة لكأس الأمم الأفريقية.
 
استعدادات مصر للبطولة
استعدادات مصر للبطولة
 
3/ تقام البطولة فى الفترة من 21 يونيو الجارى حتى 19 يوليو المقبل، ووافق الاتحاد الأفريقي (كاف) على طلب بعض المنتخبات العربية بإجراء تغيير طفيف في توقيت إقامة البطولة حيث كان مقررا أن تنطلق في 15 يونيو الحالي ولكن تأخر انطلاقها أسبوعا بسبب شهر رمضان.

عمال النظافة فى التجهيز للكان
عمال النظافة فى التجهيز للكان
 
4/ ايمانا من الدولة المصرية بأهمية الحدث على كافة المستويات وبعد الدخول بقوة للحصول على شرف استضافة البطولة وبذل كل المحاولات لانجاحها  تقرر أن يكون الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء هو رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، التى تضم فى عضويتها كل الوزراء فى منظومة الدولة المصرية، ويتولى هانى أبوريدة رئيس اتحاد الكرة رئاسة اللجنة التنفيذية للكان.
 
الوفد المصري بعد الاعلان عن حصول مصر على حق استضافة امم افريقيا 2019
الوفد المصري بعد الاعلان عن حصول مصر على حق استضافة امم افريقيا 2019
 
5 / حصلت مصر على حق استضافة النسخة الحالية منذ 6 شهور فقط ، قبل أن يمر ذلك بأحداث مثيرة ومتوالية، حيث كانت البداية مع منح الكاميرون شرف استضافة البطولة فى 20 سبتمبر 2014  من جانب اللجنة التنفيذية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، وبعد مرور أربعة أعوام وتحديدا فى 30 نوفمبر الماضى  وفى اجتماع للجنة التفيذية فى العاصمة الغانية أكرا تقرر سحب البطولة من الكاميرون بعد التقارير السلبية من جانب لجان التفتيش بشأن استعداداتها للحدث، وأبرز ما جاء فى التقرير أنه فقط  تم تنفيذ 60 % من البنية الأساسية المطلوبة للملاعب وأماكن الإقامة، وذلك قبل سبعة أشهر فقط على انطلاق المسابقة ما دعا الكاف لتأجيل استضافة الكاميرون للبطولة إلى النسخة التالية عام 2021.
وفتح كاف باب الترشيحات مجددا أمام الدول الراغبة في استضافة البطولة، حيث كانت المغرب على رأس المرشحين، لاسيما وأنها تمتلك جميع المستلزمات المطلوبة لإنجاح المسابقة، من حيث توافر الملاعب وأماكن الإقامة وغيرها من البنى الأساسية،  لكن البلد العربى الشقيق أعلن عدم تقدمه بطلب لاستضافة البطولة ، لتتقدم مصر وجنوب أفريقيا بالترشح للاستضافة، وفي 8 يناير الماضي، قررت اللجنة التنفيذية في كاف خلال اجتماعاتها بالعاصمة السنغالية داكار منح مصر حق الاستضافة بعدما تفوقت باكتساح على جنوب أفريقيا في تصويت أعضاء اللجنة.
رئيس كاف وانفانتينو
رئيس كاف وانفانتينو
 
6 / النسخة  الحالية تسجل رقما قياسيا جديدا حيث تشهد للمرة الأولى في التاريخ مشاركة 24 منتخبا، وهو نفس التعديل المطابق لما حدث في النسخة الماضية من بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) بفرنسا بعدما كان عدد المشاركين في كل من البطولتين 16 منتخبا فقط.
ومع زيادة عدد المنتخبات في البطولة، سيرتفع عدد اللاعبين المسجلين في قوائم المنتخبات المختلفة إلى 552 لاعبا بواقع 23 لاعبا في قائمة كل فريق وهو رقم قياسي جديد في تاريخ البطولة بزيادة 50 % على الرقم القياسي السابق (368 لاعبا) .
 
وفد من الكاف يعاين استعدادات مصر لامم افريقيا
وفد من الكاف يعاين استعدادات مصر لامم افريقيا
 
7/ يستضيف فعاليات البطولة في ستة استادات موزعة على أربع ، البداية من  القاهرة التى تستقبل على ثلاثة استادات ( استاد القاهرة الدولي ، استاد "30 يونيو" واستاد السلام)  ومع القاهرة هناك مدن الإسكندرية والإسماعيلية والسويس تشارك أيضا في استضافة مباريات البطولة.
مع الإشارة إلى ان استاد "السلام" استبعد في البداية لصالح استاد "المصري" ببورسعيد ولكن سرعان ما عاد استاد "السلام" ضمن الاستادات المضيفة للبطولة بسبب بعض المشاكل في استاد "المصري".
ويستضيف استاد القاهرة مباراتى الافتتاح والختام فى بطولة أمم أفريقيا.
 
استاد القاهرة الدولى
استاد القاهرة الدولى
8/ تنظم البطولة للمرة الأولى في فصل الصيف بعدما كان معتادا إقامتها بالشتاء ( يناير)  لتتماشى بهذا مع معظم البطولات الكبيرة العالمية والقارية مثل بطولات كأس العالم ، كأس القارات ، كأس الأمم الأوروبية ، كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) والكأس الذهبية لأمم اتحاد كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي).
 
 
9 /  وزعت المنتخبات المشاركة في البطولة الأفريقية على ست مجموعات بواقع أربعة منتخبات في كل مجموعة كالتالي:
المجموعة الأولى : مصر- الكونغو الديمقراطية- أوغندا- زيمبابوي
 
المجموعة الثانية : نيجيريا- غينيا- مدغشقر- بوروندي
 
المجموعة الثالثة : السنغال- الجزائر- كينيا- تنزانيا
 
المجموعة الرابعة : المغرب- كوت ديفوار- جنوب أفريقيا- ناميبيا
 
المجموعة الخامسة : تونس- مالي- موريتانيا- أنجولا.
 
المجموعة السادسة : الكاميرون- غانا- بنين- غينيا بيساو.
مجموعات بطولة كأس الأمم فى مصر 2019
مجموعات بطولة كأس الأمم فى مصر 2019

 
10 / نظام البطولة .. تتنافس منتخبات كل مجموعة فيما بينها بنظام دوري من دور واحد. ومع زيادة عدد المنتخبات إلى 24 منتخبا ، سيكون الدور الثاني في البطولة هو دور الستة عشر وليس الثمانية كما كان مطبقا من قبل ما يعني تأهل صاحبي المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات  كأفضل ثوالث في المجموعات الستة.
يتم تصنيف الفرق في كل مجموعة مع نهاية فعاليات الدور الأول طبقا لعدة معايير تراعي في المقام الأول عدد النقاط التي حصدها كل فريق في مبارياته الثلاث بالمجموعة. وفي حال التساوي في عدد النقاط بالمجموعة بين فريقين أو أكثر يكون المعيار التالي هو نتائج المواجهات المباشرة بين هذه الفرق ثم يليها فارق الأهداف في المجموعة بشكل عام حال استمرار التكافؤ، وفي حال استمر التساوي بين منتخبين أو أكثر بعد تطبيق هذه المعايير ، ستجرى قرعة لتحديد المتأهلين.
 
11 / تشهد البطولة مشاركة ثلاثة وجوه جديدة لم يسبق لها الظهور في النهائيات وهي منتخبات بوروندي وموريتانيا ومدغشقر.
 
منتخب موريتانيا
منتخب موريتانيا
 
12 / تسجل أمم افريقيا 2019 حدثا تاريخيا يتمثل فى مشاركة 5 منتخبات عربية فى حدث فريد من نوعه يحدث لأول مرة فى تاريخ القارة السمراء، وهى مصر، تونس، المغرب، الجزائرو موريتانيا.
 
5 منتخبات عربية تشارك فى الكان لأول مرة
5 منتخبات عربية تشارك فى الكان لأول مرة
 
13 / اختارت اللجنة المنظمة تميمة البطولة على شكل طفل، يدعى "توت" وذلك (تيمنا باسم الملك توت عنخ أمون أحد ملوك الفراعنة)، ويظهر الطفل الملك فى التميمة وهو يرتدي قميص منتخب مصر، والزي الفرعوني، ويقف واضعا قدمه على كرة البطولة الرسمية.
توت شعار بطولة أمم أفريقيا
توت شعار بطولة أمم أفريقيا
 
14 / نظرا للأجواء الحارة فى الوقت الحالى، تقرر توقف كل المباريات بالبطولة الأفريقية مرتين بواقع فترة راحة كل شوط لمدة 3 دقائق فى كل منها للحفاظ على سلامة اللاعبين، تكون الأولى فى الدقيقة 30 والثانية فى الدقيقة 75، وخلال فترة الراحة سيكون متاحا للاعبي الفريقين والحكام تناول المشروبات والسوائل وترطيب أجسامهم بالمناشف المبللة.
 
محمد صلاح يشرب الماء فى احدى المباريات مع ليفربول وسيتكرر الأمر فى الكان
محمد صلاح يشرب الماء فى احدى المباريات مع ليفربول وسيتكرر الأمر فى الكان
 
15 / مكافآت خيالية تنتظر المنتخب المتوج بالبطولة الأفريقية تصل إلى 4.5 مليون دولار قرابة 76 مليون جنيه مصري، فيما سيحصل الوصيف على 3.8 مليون دولار، ومنح "كاف"،  كل منتخب يشارك في البطولة، مبلغ 600 ألف دولار، مكافأة مالية عن التأهل للعب فى البطولة.

الجماهير المصرية
الجماهير المصرية

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة