خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

دول عربية وصلت للعالمية × 2019.. مصر تنضم لـ"جينيس" بأعرض كوبرى وأطول مائدة طعام فى العالم.. الكويت تدخل الموسوعة بعلم يحمله 4000 شخص..والإمارات حاضره بـ7 إنجازات أبرزها أكبر برواز وجسر فولاذى ومركز شرطة ذكى

الخميس، 20 يونيو 2019 12:00 ص
دول عربية وصلت للعالمية × 2019.. مصر تنضم لـ"جينيس" بأعرض كوبرى وأطول مائدة طعام فى العالم.. الكويت تدخل الموسوعة بعلم يحمله 4000 شخص..والإمارات حاضره بـ7 إنجازات أبرزها أكبر برواز وجسر فولاذى ومركز شرطة ذكى جانب من الأحداث
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتنافس الدول فيما بينها بكافة المجالات التنموية والاجتماعية والتكنولوجية، فالسرعة والتطور المستمر هما لغة العصر فى الألفية الثالثة لتتقدم الأمم إلى مصاف البلدان المتقدمة، ولعل أبرز المنافسات طرافة بين الدول والأشخاص على حد سواء تلك التى تجرى من أجل الانضمام إلى الموسوعة العالمية للأرقام القياسية "جينيس".
 
 
وتضم قائمة الموسوعة العالمية للأرقام القياسية "جينيس"، آلاف الأرقام القياسية سواء لدول أو أشخاص تفردوا جميعًا بإنجاز ما لم يسبقهم إليه أحد، أو تفوقوا على الرقم الذى سبق وسجله شخص آخر أو دولة أخرى، والموسوعة التى تضم بلدان وأشخاص من مختلف قارات العالم، لم تخلو بالطبع من الحضور العربى البارز، وبالنظر إلى العام الحالى 2019 فقط، سنجد 3 دول حرصوا على إثبات حضورهم فى الموسوعة العالمية بأرقام قياسية فريدة كان بعضها أشبه بالمعجزة – حسب وصف "جينيس" لها.
 
 

محور "روض الفرج" يدخل موسوعة جينيس كأعرض كوبرى فى العالم

 
والبداية هنا من مصر، التى سجلت رقمين قياسيين خلال العام الجارى، والأول منهم سجل لصالح محور روض الفرج، كأعرض كوبرى معلق فى العالم، والذى افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى منتصف شهر مايو الماضى.
 
واحتفاءً بهذا الإنجاز المصرى الكبير، قالت موسوعة "جينيس" – حينها - "تم افتتاح جسر روض الفرج المثير للإعجاب، الذى تم افتتاحه رسميًا هذا الأسبوع فى مصر، محققًا رقمًا قياسيًا جديدًا لأكبر جسر بقيت عليه الكابلات، ويبلغ عرضه 67.3 مترًا (220 قدمًا 9.6 بوصة)، تمتد على نهر النيل، وقد تم تصميمه وبنائه بواسطة المقاولون العرب (عثمان أحمد عثمان وشركاه) فى القاهرة، مصر وافتتح فى 15 مايو 2019"، مضيفة "تم بناء الجسر من قبل 4000 مهندس وفنى وعمال، وتم إنشاؤه لتخفيف مستويات حركة المرور فى وسط القاهرة".
 
محور روض الفرج أعرض كوبرى ملجم فى العالم
محور روض الفرج أعرض كوبرى ملجم فى العالم

 
 
وللتعرف أكثر على هذا الإنجاز، فإن المحور يمثل شريان حياة جديد يربط شرق القاهرة بغربها ويمتد ليصل العاصمة بمحافظات الجمهورية المختلفة وصولًا إلى محافظة مطروح فى أقصى شمال غرب مصر، وسيساعد على نقل الكثافات المرورية القادمة من شرق القاهرة إلى طريق الإسكندرية الصحراوى ومطروح والعلمين دون المرور بقلب القاهرة.
 
محور روض الفرج يدخل موسوعة جينيس
محور روض الفرج يدخل موسوعة جينيس
 
والمعجزة المصرية المتمثلة فى محور روض الفرج وكوبرى تحيا مصر، هما أضخم المشروعات على الخريطة التنموية وأنشئ وفق أعلى المواصفات العالمية، والذى تم تصميمه بأياد مصرية 100%، وبتكلفه تتجاوز 5 مليارات جنيه، وتمت تجربة الكوبرى من خلال أوزان تصل إلى 120 طن.
 
مشهد رأسى لمحور روض الفرج
مشهد رأسى لمحور روض الفرج
 
مشهد رأسى لكوبرى تحيا مصر
مشهد رأسى لكوبرى تحيا مصر
 
ويعد المشروع ليس إنجازاً فقط، ولكنه يتميز بجماله وتفاصيله، كما أن به ممشى زجاجى "الأول من نوعه فى الشرق الأوسط" بطول الكوبرى على مسافة 540 مترًا للمشاة، وتم إنشاؤه من خلال مليون متر مكعب من الخرسانة، 290 ألف طن من الحديد، وطوله 600 كم من البحر الأحمر بمدينة الزعفرانة حتى الضبعة بالبحر المتوسط، والمحور يشمل 6 مخارج ومداخل بمنطقة المظلات و8 مداخل ومخارج بمنطقة الدائرى، كما يضم محور روض الفرج أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل.
 

العاصمة الإدارية الجديدة تدخل موسوعة "جينيس" بأطول مائدة طعام

 
وإضافة للإنجاز السابق، حصلت العاصمة الإدارية الجديدة، على الرقم القياسى الثانى من موسوعة جينيس فى أقل من شهر بعد الرقم السابق، وذلك بعد تنظيم أطول مائدة طعام داخل العاصمة الإدارية بطول 3189 مترا و83 سنتيمتر، فيما لم يتخط الرقم السابق فى ذات المنافسة الـ3 آلاف متر.
 
وشهدت أطول مائدة إفطار فى العالم، حضور ومشاركة أكثر من 7 آلاف مواطن، والتى نظمت فى إطار الاحتفال بحجم الإنجاز الكبير الذى يتحقق فى معدلات تنفيذ منشآت ومبانى العاصمة، وسط مشاركة العاملين فى العاصمة.
 
أطول مائدة طعام فى العالم
أطول مائدة طعام فى العالم

العاصمة الإدارية تنظم أطول مائدة طعام
العاصمة الإدارية تنظم أطول مائدة طعام

مصر بتفطر فى العاصمة الإدارية الجديدة
مصر بتفطر فى العاصمة الإدارية الجديدة

مصر تدخل جينيس بأطول مائدة طعام
مصر تدخل جينيس بأطول مائدة طعام
 
 

الأطول فى العالم.. علم كويتى يحمله 4000 شخص يدخل موسوعة "جينيس"

 
ولحقت الكويت، بشقيقتها مصر، بالانضمام إلى موسوعة "جينيس"، حيث دخل علم كويتى إلى موسوعة الأرقام القياسية كأطول علم فى العالم، بعد أن حمله أكثر من 4 آلاف طالب و200 منظّم فى احتفالية بالأعياد الوطنية.
 
 
أطول علم فى العالم بالكويت
أطول علم فى العالم بالكويت
 

الكويت تنضم لـجينيس بأطول علم فى العالم
الكويت تنضم لجينيس بأطول علم فى العالم

فرحة أطفال الكويت بأطول علم فى العالم
فرحة أطفال الكويت بأطول علم فى العالم
 

مركز شرطة ذكى بدبى يسجل فى موسوعة جينيس

 
وبالطبع لا تخلو منافسات موسوعة الأرقام القياسية من إنجازات الإمارات العربية المتحدة، والتى انضمت للقائمة بـ7 إنجازات خلال العام 2019 حتى الآن، وقد سجل مركز شرطة دبى الذكى، فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأول مركز شرطة من نوعه يعمل بدون تدخل بشرى على مدار 24 ساعة.
 
وأوضح المكتب الإعلامى لحكومة دبى، أن "مركز شرطة دبى الذكى الـ Drive-thru حصل على شهادة من موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأول مركز شرطة يعمل بدون تدخل بشرى ويقدم كل الخدمات الشرطية بطريقة ذكية وعلى مدار 24 ساعة".
 
وقال المكتب الإعلامى لحكومة دبى، عبر موقعه، إن شرطة دبى استحدثت مع إحدى الشركات وحدات ذكية جديدة لمركز الشرطة الذكى الـ"Drive-thru" عبر مرور العميل بمركبته الخاصة لمكان مهيأ ومخصص لهذه الخدمة واستخدام جهاز طلب الخدمة دون النزول من المركبة وتتوفر فيها الخدمة على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.
 
دبى تنظم لـجينيس بمركز شرطة ذكى
دبى تنظم لـجينيس بمركز شرطة ذكى

 

مركز شرطة ذكى فى دبى
مركز شرطة ذكى فى دبى
 
 

برواز دبى يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية

 
وكون مدينة دبى لا تفوت فرصة إلا بإضافة تأثير جديد فى مجال العمران، فقد سجل برواز دبى رقماً قياسياً جديدا لأكبر برواز فى العالم وفقا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية.
 
صمم برواز دبى بطريقة فريدة، حيث يبلغ طوله 150 مترا وعرضه 93 مترا، واستخدم لإنشائه 2000 طن من الفولاذ الصلب و2900 متر من ألواح الزجاج، و15 ألف متر مربع من الفولاذ بالكسوة الذهبية.
 
أكبر برواز فى العالم
أكبر برواز فى العالم
 
ويستهدف برواز دبى إظهار معالم إمارة دبى القديمة والحديثة داخل الإطار من الجانبين، كما يوفر فرصة للزوار والسائحين التقاط صور رائعة والقيام برحلة رائعة عن تاريخ تلك البقعة فى الجزيرة العربية والحاضر التى تريد أن تسمو إليه.
 
ولم يكن برواز دبى مجرد مكانا لالتقاط الصور فحسب، بل يضم معرضا لمدينة دبى القديمة  يتم من خلاله استخدام المؤثرات السمعية والبصرية الحسية، ليحكى قصة تطور تلك المدينة وتاريخها وكيف تحولت من قرية للصيد إلى مدينة عصرية مزدهرة، وتحولها إلى مصاف الدول العالمية والسياحية حول العالم.  
 
أكبر برواز فى العالم يزين دبى
أكبر برواز فى العالم يزين دبى
 
ويمكن للزوار من خلاله استخدام المصعد السريع ذات الواجهة الزجاجية ليحملهم إلى الجسر العلوى من البراوز، حيث رؤية إطلالة بانورامية للمدينة، حيث مشاهدة لناطحات السحاب وسط مدينة دبى والمدينة القديمة، كما يوجد أرضية زجاجية شفافة فى الوسط، حيث تجربة جديدة يخوضها الزوار لا مثيل لها، كما يضم أيضا معرض مستقبل دبى  بشاشته التفاعلية وتقنية الواقع الافتراضى التى تعرض تصورا لمدينة دبى فى المستقبل.
 
 

الإمارات تدخل موسوعة جينيس بأكبر جسر فولاذى قوسى

 
كذلك، تمكنت دولة الإمارات من تحقيق إنجازا جديدا فى موسوعة جينيس، حيث سجلت الدولة رقم قياسى جديد، يتمثل فى وزارة تطوير البنية التحتية، بإنجازها أكبر جسر فولاذى قوسى، على مستوى العالم بطول 32.37 متر، فى منطقة شمل بإمارة رأس الخيمة، ضمن مشروع رأس الخيمة الدائرى، الذى أنجزته الوزارة مؤخرا، محطمة بذلك الرقم القياسى السابق والمسجل باسم بولندا بجسرها البالغ طوله 26 مترا.
 
دبى تتسلم شهادة جينيس بأكبر جسر فولاذى قوسى
دبى تتسلم شهادة جينيس بأكبر جسر فولاذى قوسى
 
وفى هذا الصدد، أكد المهندس عبد الله بن محمد بلحيف النعيمى وزير تطوير البنية التحتية، أن المشروعات تحقق رؤية القيادة الرشيدة فى بناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة، لافتا إلى أن الجسر يضم ممرا خاصا لقطار الاتحاد، وتصل طاقته الاستيعابية 2000 مركبة فى الساعة، ويتمتع بمميزات اقتصادية عديدة مقارنة بالجسور الخرسانية، حيث أنه يختصر 50% من زمن التنفيذ، فيما يصل عمره الافتراضى إلى 104 سنوات، دون الحاجة إلى صيانة، وقادر على تحمل كافة الأحمال والأوزان.
 
احتفال دبى بأكبر جسر فولاذى قوسى
احتفال دبى بأكبر جسر فولاذى قوسى

دبى تدخل جينيس بأكبر جسر فولاذى قوسى
دبى تدخل جينيس بأكبر جسر فولاذى قوسى
 
وأضاف أن مشروع الجسر الفولاذى القوسى، يأتى ضمن أعمال المرحلة الثانية على طريق الإمارات، ويأتى تنفيذه تجسيدا للفكر الابتكارى التى تتخذه الوزارة لتعزيز تطور مشاريعها المستقبلية، لافتا إلى أن هذا الجسر ذا الهياكل الفولاذية المقوسة له العديد من المميزات، حيث تُعد الهياكل الفولاذية المقوسة المصنوعة من الحديد المموج حلا بديلا للهياكل الخرسانية التقليدية التى يتم تنفيذها فى الجسور، والأنفاق ونحوها، كما تحقق العديد من المميزات، وفقا لما نشرته وسائل الإعلام الإماراتية.
 
 

شرطة دبى تدخل موسوعة ‫جينيس بأكبر حضور لمحاضرة

 
لم ينته الأمر عند هذا الحد، بل دخلت شرطة دبى موسوعة ‫جينيس للأرقام القياسية بعد تحقيقها رقماً قياسياً جديداً فى أكبر حضور لمحاضرة توعوية عن الكوارث الطبيعية بلغ 1797 شخصاً، متفوقة بذلك على الرقم القياسى السابق فى الولايات المتحدة الأمريكية.
 
وقد نظمت إدارة الأزمات والكوارث محاضرة فى الإدارة العامة للعمليات تحت رعاية القائد العام لشرطة دبى، رئيس فريق إدارة الأزمات والكوارث، اللواء عبد الله خليفة المرى.
 

دبى تدخل موسوعة جينيس بعد تقديم أكثر عروض لطائرات بدون طيار

 
ولا تتوقف مدينة دبى وقيادتها عن إبهارنا بالإنجازات المبتكرة، حيث أضافت المدينة الإماراتية إنجازًا جديدًا، بدخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية، بعد أن قدمت القيادة العامة لشرطة دبى أكثر تشكيلات جوية متتالية باستخدام الطائرات بدون طيار (درون) أثناء حفل تخريج الدفعة 26 من الطلبة المرشحين.
 
وأنارت الطائرات بدون طيار، سماء دبى فى عرض مبهر، ورسمت فى  السماء صورة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبى، وكتبت الطائرات "شكرا محمد بن راشد".
 
الطائرات بدون طيار فى دبى تكتب عام التسامح
الطائرات بدون طيار فى دبى تكتب عام التسامح
 
 

شرطة أبو ظبى تدخل موسوعة "جينيس" بأكبر رسالة وفاء لـ "زايد الخير"

 
 
ويضاف إلى هذا دخول شرطة أبو ظبى موسوعة جينيس للأرقام القياسية بأكبر رسالة حب ووفاء للشيخ  زايد بن سلطان آل نهيان.
 
وتلك المبادرة هى عبارة عن مقطورة تحمل أكبر رسالة حب ووفاء للشيخ زايد، والتى طافت أنحاء إمارات الدولة، وهى من مبادرات قطاع المالية والخدمات، وشارك نحو 47 ألف شخص من أفراد المجتمع فى التعبير من خلالها عن مدى حبهم وتقديرهم للشيخ زايد.
 
الإمارات تدخل جينيس بأكبر رسالة وفاء للشيخ زايد
الإمارات تدخل جينيس بأكبر رسالة وفاء للشيخ زايد
 
 
 

احتفالات العام الجديد تقود "رأس الخيمة" لرقمين فى جينيس

 
وأخيرًا، استطاعت رأس الخيمة بدولة الإمارات، تنفيذ العديد من عروض الألعاب النارية، فى احتفالات رأس السنة، والتى مكنتها من دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية عن فئتى "أطول سلسلة للألعاب النارية" و"أطول خط مستقيم للألعاب النارية".
 
وانطلقت الاحتفالات بعروض مذهلة للألعاب النارية، لتمثل تحية إلى الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بالتزامن مع ختام "عام زايد" الذى احتفلت خلاله دولة الإمارات العربية المتحدة بالذكرى المئوية لمولد الراحل الكبير، حيث أنيرت سماء رأس الخيمة بصورة متألقة للشيخ زايد، تلتها عروض الألعاب النارية.
 
28
ألعاب نارية
 

29
جانب من الألعاب النارية

30
جانب من الألعاب النارية 
 
 
ودخلت "رأس الخيمة" موسوعة "جينيس للأرقام القياسية" عن فئة "أطول سلسلة للألعاب النارية" من خلال العرض الأول الذى مثل تحية إلى الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حيث تم استخدام 11284 جهازاً للألعاب النارية، وكان الرقم القياسى السابق مسجلاً باستخدام 10005 أجهزة فى "منتجع فيجاس" فى مدينة ألبين بولاية كاليفورنيا الأمريكية فى 12 سبتمبر 2014.
 
 
وتم إطلاق الألعاب النارية من 52 موقعاً على امتداد "جزيرة المرجان" والممرات المائية على ساحل رأس الخيمة، بطول تجاوز 4.6 كيلومتر، فيما تم إعداد العرض ليتناغم مع 12 مقطوعة موسيقية عالمية، وتحقق الرقم القياسى الجديد فى 40 ثانية فقط، وأعقب ذلك العد التنازلى لبدء العام الجديد باستخدام طائرات ضوئية دون طيار، لتتناثر بعدها الأنوار الذهبية.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة