أكرم القصاص - علا الشافعي

الأقصر تبدأ إنشاء أضخم محطة توليد كهرباء حرارية بطاقة 2250 ميجا وات.. تخصيص 107 فدان لإقامة المحطة.. وتوفير 3000 فرصة عمل لأبناء الأقصر.. بدء العمل بعد أجازة عيد الفطر لتأمين تغذية الصعيد بالكهرباء

الأحد، 02 يونيو 2019 03:00 م
الأقصر تبدأ إنشاء أضخم محطة توليد كهرباء حرارية بطاقة 2250 ميجا وات.. تخصيص 107 فدان لإقامة المحطة.. وتوفير 3000 فرصة عمل لأبناء الأقصر.. بدء العمل بعد أجازة عيد الفطر  لتأمين تغذية الصعيد بالكهرباء إنشاء أضخم محطة توليد كهرباء
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تستعد محافظة الأقصر بعد إنتهاء أجازة عيد الفطر المبارك، لبدء العمل في أكبر مشروع بمدينة إسنا لإنشاء أضخم محطة توليد كهرباء حرارية بعد إطلاق إشارة العمل فيها  لتساهم في توفير أكثر من 3000 فرصة عمل لأبناء المحافظة خلال الفترة المقبلة.

ونشر القرار في الجريدة الرسمية للدولة في عددها بتاريخ 30 مايو 2019، بقرار رئيس الجمهورية الذي حمل رقم 229 لسنة 2019، بتخصيص 107 أفدنة بما يعادل (449500) متر مربع من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية إسنا بمحافظة الأقصر، وفقاً للخريطة والإحداثيات المرفقة لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وذلك لاستخدامها في إقامة محطة توليد كهرباء حرارية وفقاً للقواعد والقوانين المعمول بها في هذا الشأن.

ونص القرار، على أنه جاءت الموافقة علي إنشاء محطة المياة بعد الإطلاع علي الدستور، وعلي قانون الهيئات العامة الصادر بالقانون رقم 61 لسنة 1963، وعلي قانون نظام الإدارة المحلية الصادر بالقانون رقم 43 لسنة 1979، وعلي القانون رقم 143 لسنة 1981 في شأن الأراضي الصحراوية، وعلي القانون رقم 7 لسنة 1991 في شأن بعض الأحكام المتعلقة بأملاك الدولة الخاصة، وعلي قانون البيئة الصادر بالقانون رقم 4 لسنة 1994، وعلي قرار رئيس الجمهورية رقم 152 لسنة 2001 بشأن تحديد المناطق الإستراتيجية ذات الأهمية العسكرية من الأراضي الصحراوية والقواعد الخاصة بها، وعلي قرار رئيس الجمهورية رقم 153 لسنة 2001 بإنشاء المركز الوطني لتخطيط إستخدامات أراضي الدولة، وعلي قرار رئيس الجمهورية رقم 62 لسنة 2018 بشأن خريطة تنمية أراضي جمهورية مصر العربية، وعلي ما عرضه المركز الوطني لتخطيط إستخدامات الدولة، وبعد موافقة رئيس مجلس الوزراء.

وفي نفس السياق وجه المهندس محمد كريم مسئول بمحولات إسنا، الشكر لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء علي هذا الدعم الكبير لمدينة إسنا والأقصر بإنشاء أضخم محطة لتوليد الكهرباء الحرارية، وهو ما يخدم الآلاف من أبناء الأقصر وجنوب الصعيد، عقب تخصيص 107 فدان من أراضى الدولة للمحطة، مؤكداً علي أنه سيتم بدء العمل رسمياً بعد العيد في إنشاءات المحطة لافتتاحها قريباً لخدمة أبناء جمهورية مصر العربية بأكملها.

وأضاف المهندس محمد كريم مسئول بمحولات إسنا لـ"اليوم السابع"، أنه زار الأرض التي تم تحديدها لبناء محطة توليد الكهرباء الحرارية بإسنا وفد من المهندسين الصينيين الذين من المقرر أن يبدأوا في الإنشاءات بالمحطة الجديدة، موضحاً أنه خلال توقيع الإتفاقية تم الاتفاق مع الشركة على إقامة محطة ذات كفاءة عالية، والتنسيق مع وزارة البترول لتوفير احتياجات المحطة من الوقود.

وتسهم المحطة في إضافة قدرات جديدة إلى الشبكة لمواجهة الإحتياج المتزايد للطاقة الكهربية.

وهذا المشروع يتم إنشاؤه بنظام الـBOO والمدرج بخطة الدولة، ويتماشى مع المخطط العام لقطاع الكهرباء والطاقة، لإتاحة المجال للقطاع الخاص للمشاركة في إنتاج الكهرباء.

ومن المقرر أن يساهم مشروع أول وأضخم محطة توليد الكهرباء الحرارية بإسنا جنوبي الأقصر، في تأمين وتدعيم مصادر التغذية الكهربائية بصعيد مصر نظراً لنمو الأحمال، كما يساعد على تنمية المجتمع بصعيد مصر وإيجاد فرص عمل مباشرة وغير مباشرة بالمنطقة تصل إلى حوالى 3000 فرصة عمل من مهندسين وفنيين وعمالة، إلى جانب إضافة إستثمارات خارجية مباشرة بنحو 2.3 مليار دولار، مما يساهم في زيادة نمو الإقتصاد المصري معتمداً على المشروعات القومية ومساهمة القطاع الخاص.

وأعلن عن توقيع اتفاقية تعاون مع شركة أكوا باور لإنشاء محطة توليد كهرباء بطاقة 2250 ميجاوات فى محافظة الأقصر، باستثمارات تقدر بـ2.3 مليار دولار، موضحاً إن المشروع يهدف لتحسين الخدمة ورفع كفاءة الشبكة بمحافظة الاقصر حيث تم الاتفاق على هذه الشركة.

ولفت إلى إنه من المتوقع أن أول إنتاج للمحطة سيكون فى العام المالى 2022/2023 ، موضحا أن المحطة هى أول محطة سيتم إضافتها للشبكة بنظام الـBOO، والمدرج بخطة الدولة، مما يساهم فى زيادة نمو الاقتصاد معتمداً على المشروعات القومية ومساهمة القطاع الخاص.

 

الأقصر تحصل علي شارة البدء في أضخم محطة توليد كهرباء حرارية بمدينة إسنا  (1)
 
 

الأقصر تحصل علي شارة البدء في أضخم محطة توليد كهرباء حرارية بمدينة إسنا  (2)
 
 
الأقصر تحصل علي شارة البدء في أضخم محطة توليد كهرباء حرارية بمدينة إسنا  (3)
 
 
الأقصر تحصل علي شارة البدء في أضخم محطة توليد كهرباء حرارية بمدينة إسنا  (4)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة