أكرم القصاص

كتبت هند مختار

فيديو وانفوجراف.. الحكومة تنفى 12 شائعة انتشرت فى 11 يوما.. لا صحة لبيع قصر البارون أو عجز عقار الأنسولين بالمستشفيات.. والبنك المركزى ينفى صرف بعض ماكينات الصرف الآلى"ATM" ورق أبيض بدلًا من النقود

الأحد، 02 يونيو 2019 01:55 م
فيديو وانفوجراف.. الحكومة تنفى 12 شائعة انتشرت فى 11 يوما.. لا صحة لبيع قصر البارون أو عجز عقار الأنسولين بالمستشفيات.. والبنك المركزى ينفى صرف بعض ماكينات الصرف الآلى"ATM" ورق أبيض بدلًا من النقود المركز الاعلامى لمجلس الوزراء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، فى تقريره الدورى لرصد الشائعات رصد 12 شائعة انتشرت فى 11 يوما فى الفترة من 23 مايو الماضى وحتى 2 يونيو الجارى.

وقال المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن وجود عجز شديد فى عقار الأنسولين من المستشفيات والصيدليات، تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، والتى نفت تلك الأنباء تمامًا، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لوجود أى عجز بعقار الأنسولين أو أى أدوية أخرى تتعلق بمرض السكر سواء بالمستشفيات أو الصيدليات، مُشددةً على توافر الأنسولين بشكل طبيعى وبمعدلات أعلى من العام السابق، وأن المخزون الاستراتيجى لهذا العقار مطمئن ويكفى احتياجات المرضى من المواطنين لمدة 6 أشهر، مُشيرةً إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا تمت للواقع بصلة ويستهدف إثارة البلبلة وقلق المواطنين.

المركز الاعلامى لمجلس الوزراء (1)

وأكدت الوزارة، أنها قامت بسد الاحتياجات من الأنسولين، حيث تم توريد 8 ملايين و435 ألف فيال إلى مديريات الصحة والصيدليات بمختلف محافظات الجمهورية بزيادة 49% عن العام الماضى .

وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء حول صرف بعض ماكينات الصرف الآلي" ATM" الخاصة بالبنوك المصرية ورق أبيض بدلًا من النقود والعملات الورقية، تواصل المركز مع البنك المركزى، والذى نفى تلك الأنباء تمامًا، مُؤكدًا أنه لا صحة لصرف ماكينات الـ""ATM ورق أبيض بدلًا من النقود، مُشددًا على أن جميع الماكينات بكافة البنوك المصرية مزودة بجهاز كشف تزوير لأى عُملة غير رسمية، وفى حالة اكتشاف الماكينة أى ورقة مزورة أو بيضاء لن تقبلها ولن تصرفها للعميل، وأن كل ما يُثار فى هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة وغضب المواطنين.

المركز الاعلامى لمجلس الوزراء (2)

كما نفى البنك المركزى ما تردد من أنباء حول إصدار البنك المركزى عملات ورقية فئة 500 و1000 جنيه، مُؤكدًا أنه لا صحة على الإطلاق لإصدار أى ‏ورقة ‏نقدية فئة 500 أو 1000 جنيه، وأن كافة العملات النقدية الورقية المتداولة بالأسواق كما هى تمامًا بشكلها المتعارف عليه دون أى تغيير أو طرح لأى عملات جديدة، مُشددًا على أن كل ما يُثار فى هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة البلبلة بين المواطنين.

وأشار البنك المركزى إلى أن عملية ‏إصدار أوراق النقد الجديدة تخضع لمعادلات ‏اقتصادية معقدة، ‏ومعايير أمنية دولية صارمة، مشيرًا إلى أهمية توجه الدولة نحو تقليص التعاملات النقدية الورقية، مشيرًا إلى أن الورقة النقدية فئة الـ200 جنيه هى أكبر فئات النقد الورقية فى مصر حاليًا ولا توجد أى نية لإصدار عملات ورقية جديدة.

المركز الاعلامى لمجلس الوزراء (3)

وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء حول سداد ديون هيئة قناة السويس من الموازنة العامة الجديدة للدولة 2019/ 2020، والتى تقدر بقيمة 600 مليون دولار، بعد عجز الهيئة عن السداد، تواصل المركز مع هيئة قناة السويس، التى نفت تلك الأنباء تمامًا، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لسداد ديون هيئة قناة السويس من الموازنة العامة الجديدة للدولة 2019/ 2020، وأن هناك تزايدًا فى إجمالى عائدات الهيئة وتحقيقها أعلى إيرادات فى تاريخها بنهاية عام 2018، مُشددةً على أن كل ما يثار فى هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تهدف التأثير على حركة الملاحة بالقناة والتى تشهد تقدمًا وارتفاعًا ملحوظًا.

وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بقيام الحكومة بتهجير أهالى منطقة نجع أبو عصبة بمنطقة الكرنك بالأقصر بشكل قسرى، دون صرف تعويضات، تواصل المركز مع محافظة الأقصر، والتى نفت صحة تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لتهجير الحكومة لأهالى الكرنك بالأقصر بشكل قسرى دون تعويضهم، مُوضحةً أن حقيقة الأمر تتمثل فى إزالة المبانى المخالفة التى تمثل تعديًا على طريق الكباش الفرعونى، مع توفير إجراءات سريعة وميسرة لصرف تعويضات للمتضررين، وفقًا لما تم الاتفاق عليه مع ممثلى أهالى النجع قبل البدء فى إجراءات الإزالة، مُشددةً على أن كل ما يثار فى هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف إثارة غضب الرأى العام.

المركز الاعلامى لمجلس الوزراء (4)

وأشارت المحافظة إلى أن أعمال الإزالة تساهم فى استكمال المراحل الأخيرة من طريق الكباش الفرعونى، والذى يعد مشروعًا قوميًا وتنمويًا سيمثل قفزة كبيرة فى مجال السياحة بالأقصر ومصر بالكامل، لما يمثله من مشروع أثرى وسياحى ترويجى لتاريخ مصر العظيم.

وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأنإقرار وزارة التربية والتعليم تعديلات على نظام الدراسة للصف الثانى الثانوى بداية من العام الدراسى المقبل 2019/2020 على أن يتم إجراء الامتحانات على فصلين دراسيين "الأول والثاني"، تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، والتى نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، ‏مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق بشأن إقرار أى تعديل على نظام الامتحانات بالصف الثانى الثانوى للعام الدراسى المقبل 2019/2020، مُوضحةً أن نظام الامتحانات الصف الثانى الثانوى لم يطرأ عليها أى تغيير، وأن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة بين طلاب الثانوية العامة.

المركز الاعلامى لمجلس الوزراء (5)

وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بإلغاء وزارة الأوقاف الاحتفالات بذكرى «غزوة بدر» بالمساجد للمرة الأولى، تواصل المركز مع وزارة الأوقاف، والتى نفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع، مُؤكدةً أنه لا صحة لإلغاء الاحتفالات بـ"غزوة بدر" فى المساجد هذا العام، مُشيرةً إلى احتفال العديد من مساجد الجمهورية بهذا الحدث الدينى والتاريخى كالمعتاد فى السابع عشر من شهر رمضان من كل عام، ومشددةً على حرص الوزارة على الاحتفاء وإحياء جميع المناسبات والأحداث الدينية، وأن كل ما يثار فى هذا الشأن شائعات تستهدف نشر البلبلة وإثارة غضب المواطنين.

وفى هذا السياق، أشارت الوزارة إلى تنظيم مديريات الأوقاف بمختلف محافظات الجمهورية احتفالات ذكرى غزوة بدر، منها مديرية أوقاف كفر الشيخ، التى نظمت احتفالًا كبيرًا بمسجد الإستاد فى مدينة كفر الشيخ، حضره عدد من المسئولين وقيادات الدعوة، وعدد كبير من أبناء كفر الشيخ، وكذلك مديرية أوقاف أسوان التى نظمت احتفالًا بمسجد الحاج حسن، حضره عدد من القيادات الدينية والعسكرية والأمنية والتنفيذية والحزبية والنقابية.

المركز الاعلامى لمجلس الوزراء (6)

كما نفت الوزارة ما تردد من أنباء حول منع الاعتكاف بالمساجد خلال شهر رمضان، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لمنع الاعتكاف بالمساجد خلال شهر رمضان، وأن الاعتكاف يتم مثلما يحدث كل عام بالمسجد الجامع دون الزوايا أو المصليات، مُشددةً على حرص الوزارة على إقامة الشعائر الدينية والعبادات وعدم منعها أو المساس بها، وأن كل ما يثار فى هذا الشأن مجرد شائعات تهدف لإثارة البلبلة وغضب الرأى العام.

وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بتنازل مصر عن حصتها في حقل غاز "ظهر" لإحدى الشركات الأجنبية، تواصل المركز مع وزارة البترول والثروة المعدنية, التي نفت تلك الأنباء تماماً, مُؤكدة أنه لا صحة على الإطلاق لتنازل مصر عن أي جزء من حصتها في حقل غاز "ظهر"، مُوضحةً أن حصة مصر في حقل "ظهر" لم تتغير، حيث ساهم الحقل في زيادة انتاج الغاز الطبيعي المصري ومن ثم تحقيق الاكتفاء الذاتي والتوقف عن استيراد الغاز، مُشددةً على أن كل ما يُثار في هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف إثارة البلبلة والتقليل من جهود الدولة المبذولة في مجال تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

المركز الاعلامى لمجلس الوزراء (7)

وأوضحت الوزارة أن شركة إيني الإيطالية باعت جزءاً من حصتها بعد مواقفة وزارة البترول على هذا الإجراء المعتاد في صناعة البترول العالمية، وذلك بواقع 10% لشركة "بى بى" البريطانية، و30% لشركة "روزنفت" الروسية، و10% لشركة "مبادلة" الإماراتية.

ونفت الحكومة ما تردد خلال الفترة الأخيرة من أنباء، حول اتجاهها لإخلاء منطقة سور مجرى العيون من المدابغ ومحلات الجلود إجباريا، بدون صرف التعويضات المقررة لأصحاب المدابغ وأهالى المنطقة.

وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، أنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن إخلاء مدابغ سور مجرى العيون جبريا دون صرف تعويضات، تواصل مع وزارة التجارة والصناعة التى نفت تلك الأنباء تماما، قائلة إنه لا صحة على الإطلاق لإخلاء مدابغ مجرى العيون دون صرف تعويضات.

المركز الاعلامى لمجلس الوزراء (8)

وأوضح المركز بحسب رد الوزارة، أن أصحاب مدابغ سور مجرى العيون يجرى تعويضهم إما بنقل المدبغة إلى مدينة الروبيكى الصناعية، أو صرف تعويضات مادية لمن لا يرغب فى الانتقال، مُشدّدةً على أن كل ما يُثار فى هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة البلبلة بين أصحاب المدابغ والعاملين فيها.

وأشارت الوزارة إلى أن مشروع مدينة الروبيكى للجلود يهدف إلى نقل مدابغ الجلود الموجودة فى منطقة مجرى العيون إليها، وإعادة توطينها لتكون المدينة قاعدة انطلاق لصناعة الجلود، وفق أحدث النظم والمخططات العالمية، على مساحة إجمالية تصل إلى 1629 فدانا، بما يسمح بإيجاد صناعة متكاملة للجلود وليس الدباغة فقط.

وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء ، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن طرحالحكومة قصر البارون التاريخي للبيع، تواصل المركز مع وزارة الأثار, والتي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع, مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لبيع قصر البارون التاريخي أو أي مبان أثرية أخرى، مُشددةً على حرص الدولة المصرية على الحفاظ على جميع آثارها العريقة وتراثها الحضاري الذي يمتد عبر آلاف السنين، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة وغضب الرأي العام.

المركز الاعلامى لمجلس الوزراء (9)

وفى سياق متصل  نفت وزارة الزراعة فى تقرير رصد الشائعات للمركز الإعلامى لمجلس الوزراء ما تردد من  أنباء تُفيد بعجز الحكومة عن التصدي لأسراب الجراد التي هاجمت الحدود الجنوبية للبلاد خاصة بمحافظتي الأقصر وأسوان, مُؤكدةً أنه لا صحة لعدم تصدى الحكومة لأسراب الجراد، مُوضحةً أن حقيقة الأمر تتمثل في ظهور تجمعات محدودة جداً على الحدود الجنوبية للبلاد، وقد تم مكافحتها على الفور، مُشددةً على جاهزية الوزارة وامتلاكها خطة متكاملة للتصدي لأي هجوم للجراد في أي منطقة على مستوى الجمهورية، وأن كل ما يثار في هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة القلق والذعر بين المواطنين.

المركز الاعلامى لمجلس الوزراء (10)
 

 

المركز الاعلامى لمجلس الوزراء (11)
 

 

المركز الاعلامى لمجلس الوزراء (12)
 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة