ورش خط عربى ورسم وحوارات مفتوحة فى معرض 421 بأبو ظبى

الأربعاء، 19 يونيو 2019 04:00 ص
ورش خط عربى ورسم وحوارات مفتوحة فى معرض 421 بأبو ظبى خط عربى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم معرض421  فى أبو ظبى مجموعة من الورش والجلسات الحوارية تحت عنوان "عطلة نهاية الأسبوع الإبداعية"، على مدار يومي الجمعة والسبت،21 و22 يونيو الجاريين، والتى يلقى من خلالها الضوء على البحوث المكثفة الإنتاجيات التى انطلقت ضمن المرحلة التحضيرية لمعرض علامات "رحالة: أسفار الخطوط العربية" المقام حالياً فى معرض421، والمستمر حتى يوم 28 يوليو المقبل.

وتتضمن عطلة نهاية الأسبوع الإبداعية باقة متنوعة من ورش العمل التفاعلية والجلسات الحوارية المفتوحة للجمهور، وستناقش الفعالية المستوحاة من معرض "علامات رحالة: أسفار الخطوط العربية" موضوعات متعددة منها التراث الثقافى المكتوب قبل الإسلام وصلته بالفن والتصميم المعاصرين فى الشرق الأوسط، ودور الكتابة والخط فى الثقافة الإسلامية الملموسة، وقدرة الفن والتصميم على إيصال السرد الثقافى على المستوى الإقليمى.

ويأتى برنامج الفعاليات بداية من يوم الجمعة 21 يونيو الحالى ورشة عمل بعنوان "مقدمة فى فن الخط العربى"، وذلك فى تمام الساعة الرابعة عصرًا، وتستعرض الورشة مقدمة حول تاريخ وممارسات فن الخط العربي عبر مجموعة من المحاضرات والعروض والتدريبات العملية.

تبدأ الورشة بمحاضرة مصورة تتناول: تاريخ وتطور فن الخط العربي، والأساليب المختلفة للخطوط الإسلامية، والعوامل التي تميز كل منها عن الآخر من حيث الشكل والنسب، ونماذج لأعمال كبار أساتذة الخط بأساليب مختلفة.

تهدف الورشة إلى تعريف المشاركين بالعناصر الجمالية لفن الخط العربي، مع التركيز بصورة خاصة على أنماط الخط الكوفي القديمة والشرقية. ومن خلال التدريب العملي، سيتعرف المشاركون على المواد التقليدية المستخدمة في الخط، وسيتعلمون كيفية استعمال الحبر وأقلام القصب التقليدية لكتابة أشكال الحروف الأساسية والكلمات بالخطوط العربية الأصيلة.

 كما تقدم ورشة يومى الجمعة والسبت تحت عنوان "الحروف بالبعد الثالث"، وذلك اليوم الساعة 4 عصرًا، تمثل هذه الورشة التى تستمر على مدار يومين دعوة للتعرف على رسم الخطوط المسطحة ثنائية الأبعاد، واستكشاف تصميم حروف مجسمة ثلاثية الأبعاد تتيح آفاقاً أوسع للتواصل ونقل الرسائل. وخلال سلسلة من التجارب العملية، سيتعرف المشاركون على الإمكانات التعبيرية لتصميم الحروف ثلاثية الأبعاد عن طريق دمج الجانب المادى لأشكال الحروف، مع مراعاة تأثيرها المحتمل على القراءة والتفسير.

كما تعقد ورشة حول "الهياكل الطينية التدمرية"، وذلك يوم السبت 22 يونيو، فى تمام الساعة الحادية عشر صباحا، وسيقوم المشاركون في هذه الورشة بصنع تماثيل من الطين مستوحاة من معرض "علامات رحالة: أسفار الحروف العربية". بالاعتماد على النصوص التدمرية، سيبدأ المشاركون بإنشاء صور كولاج مجمعة من الحروف، ثم سيستخدمون المهارات الأساسية لتشكيل الخزف باليدين لتحويل صور الكولاج إلى قطع فنية حية. تهدف هذه الورشة إلى فهم أساسيات تقنيات تشكيل الخزف يدوياً وإنتاج أعمال فنية مجسمة ثلاثية الأبعاد كوسيلة لرسم الأفكار.

 وتقاك جلسة حوارية وذلك يوم السبت 22 يونيو الحالى، فى تمام الساعة الثانية والنصف ظهرًا، بمشاركة الدكتورة هدى سميتسهوزن أبي فارس، المدير المؤسس لمؤسسة خط، والدكتور بيتر ماجي، رئيس قسم علم الآثار لدى دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي

وتبحث هذه الجلسة النقاشية في تاريخ دولة الإمارات منذ العصر الحجري الحديث الذي بدأ منذ عشرة آلاف عام تقريباً. وسيناقش المتحدثون الكشوفات الأثرية الحديثة، والتي سلطت الضوء على أهمية التكنولوجيا والتكيف مع المناخ المتغير، بالإضافة إلى دور الاستخدام الموجه للتكنولوجيا في تطور مجتمع فريد ومزدهر. كما سيتطرقون إلى دور التواصل والكتابة بالرموز في ألفية لم تشهد تداول مصادر للكتابة بالنقوش.

 وتقام ورشة حول "فن رسم الحروف العربية القديمة" وذلك يوم السبت 22 يونيو،  السبت 22 يونيو الحالى، فى تمام الساعة الثانية والنصف ظهرًا، وستشمل هذه الورشة تدريباً عملياً على الرسم التجريبي بأساليب وتقنيات الكتابة المختلفة. وسيتعرف المشاركون على الإمكانيات التعبيرية للرسم بالخطوط العربية القديمة، وبالتالي ربط أشكال الحروف القديمة بالتصميم المعاصر. ستتضمن الورشة إنشاء كلمة أو رمز شخصي واستكشاف أشكال معينة من الحروف وإمكاناتها الجرافيكية (المطبعية).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة