أكرم القصاص - علا الشافعي

الصيف يدق الأبواب.. يبدأ جغرافيا الجمعة لمدة 3 أشهر ويتزامن مع انطلاق كأس الأمم الإفريقية.. الأرصاد: درجات الحرارة العظمى بالقاهرة بين 37 و 39 درجة بأول أسابيعه.. ونصائح للمشجعين بغطاء الرأس والملابس القطنية

الأربعاء، 19 يونيو 2019 08:00 م
الصيف يدق الأبواب.. يبدأ جغرافيا الجمعة لمدة 3 أشهر ويتزامن مع انطلاق كأس الأمم الإفريقية.. الأرصاد: درجات الحرارة العظمى بالقاهرة بين 37 و 39 درجة بأول أسابيعه.. ونصائح للمشجعين بغطاء الرأس والملابس القطنية ارتفاع درجات الحرارة على مختلف الأنحاء
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفاع تدريجى فى درجات الحرارة تتعرض له البلاد خلال هذه الأيام قبل 48 ساعة من أول أيام فصل الصيف، الذى يبدأ جغرافيا يوم الجمعة القادم، ويستمر لمدة 3 أشهر، ويتزامن بدايته أيضا مع انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 فى مصر.

وفى ظل الارتفاع الطفيف والتدريجى بدرجات الحرارة، ساد الأربعاء، طقس معتدل على السواحل الشمالية شديد الحرارة على باقى الانحاء نهارا لطيف ليلا.

كما تقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على مناطق من شمال البلاد، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، والرياح اغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط احيانا على جنوب سيناء.

 

وبالنسبة لدرجات الحرارة بالقاهرة العظمى 39 درجة والصغرى 24 درجة، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 23 درجة، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 21 درجة، وسوهاج العظمى 42 درجة والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 42 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 43 درجة والصغرى 28 درجة.

وعن فصل الصيف وحالة الطقس خلال انطلاق بطولة أمم إفريقيا، أكد الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، اقتراب فصل الصيف، الذى يبدأ جغرافيا يوم الجمعة المقبلة 21 يونيو الجارى ويستمر لمدة ثلاثة شهور قادمة، ويتزامن مع افتتاح بطولة كأس الأمم الأفريقية.

وأكد رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أن فصل الصيف أكثر فصول العام استقرارا فى الأحوال الجوية، حيث يمتد تأثير منخفض الهند الموسمى ليشمل كل أنحاء الجمهورية فيعمل على رفع درجات الحرارة وأيضا ارتفاع الرطوبة النسبية مما يزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

ومن المتوقع مع بدايات فصل الصيف اعتبارا من يوم الجمعة 21 يونيو، أن تكون درجات الحرارة أعلى من المعدل الطبيعى بقيم تتراوح من 3 إلى 4 درجات خلال ساعات النهار على كافة الأنحاء، وتنشط الرياح يوم الجمعة على جنوب البلاد وجنوب سيناء تكون مثيرة للرمال والأتربة هناك .

وعن درجات الحرارة العظمى المتوقعة خلال الأسبوع الأول من فصل الصيف، بالسواحل الشمالية الغربية من 30 إلى 32 درجة مئوية، وبحافظات شمال سيناء من 31 إلى 32 درجة مئوية، وبمحافظات الوجه البحرى والقاهرة من 37 إلى 39 درجة مئوية، وبمحافظات شمال الصعيد من 42 إلى 43 درجة مئوية، وبمحافظات جنوب الصعيد من 45 إلى 46 درجة مئوية.

وعن الطقس خلال افتتاح أمم إفريقيا، أوضحت هيئة الأرصاد، أن درجة الحرارة ستتراوح أثناء حفل افتتاح البطولة الافريقية وإقامة المباراة من 35 إلى 34 درجة مئوية وتتراوح نسب الرطوبة من 50 % إلى 60% .

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية، المواطنين اصطحاب غطاء واقى للرأس أثناء التوجه إلى الملاعب، والإكثار من تناول العصائر والمشروبات خاصة المياه، وارتداء الملابس القطنية .

 

وحول سمات والملامح العامة للطقس فى فصل الصيف، كشف محمود شاهين مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن السمات العامة للطقس فى فصل الصيف تتمثل فى الارتفاع فى درجات الحرارة نتيجة تأثر البلاد بالكتل الهوائية القادمة من منخفض الهند الموسمى.

وكشف مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن أهم ما يميز الطقس بصفة عامة فى الصيف هو ارتفاع نسب الرطوبة التى تتجاوز الـ 80 و الـ 90 %، فضلا عن ارتفاع درجات الحرارة ولكن سبب الاحساس بحرارة الجو يرجع لارتفاع نسب الطوبة.

وأشار مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن أقصى ارتفاع فى درجات الحرارة تم تسجيله فى الصيف بلغت خلاله درجات الحرارة العظمى بالقاهرة 40 درجة فى المتوسط، لافتا إلى أنه عادة ما ينصح المواطنين مع فصل الصيف بالابتعاد عن الشمس وتجنب الأماكن سيئة التهوية وتجنب التواجد فى الأماكن المزدحمة .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة