إمام مسجد حادث نيوزيلندا الإرهابى يبعث برسائل لرعاة السلام بالعالم عبر اليوم السابع.. الشيخ جمال فودة: أفتخر بمصريتى وأزهريتى وننقل للناس رسالته الوسطية.. وما حدث هو حرب على نيوزيلندا والإنسانية

الأربعاء، 19 يونيو 2019 12:00 م
إمام مسجد حادث نيوزيلندا الإرهابى يبعث برسائل لرعاة السلام بالعالم عبر اليوم السابع.. الشيخ جمال فودة: أفتخر بمصريتى وأزهريتى وننقل للناس رسالته الوسطية.. وما حدث هو حرب على نيوزيلندا والإنسانية مسجد حادث نيوزيلندا الإرهابى يبعث برسائل لرعاة السلام
حوار: إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إمام مسجد حادثة نيوزيلندا الإرهابى يبعث برسائل لرعاة السلام بالعالم عبر اليوم السابع.. الشيخ جمال فودة: أفتخر بمصريتى وأزهريتى وننقل للناس رسالته الوسطية.. ما حدث هو حرب على نيوزيلندا وعلى الإنسانية والسلام ونشعر كأننا فى أرض الجنة.. ونسمى حادث المسجدين بأنه 11 سبتمبر الثانية ونحتاج 20 سنة كى ننساه

أعتز بمصريتى وأزهريتى، وقد تعرضنا لهجمة همجية معادية لنيوزيلندا وللسلام وللإسلام وللتعيش بالاعتداء على مسجدى نيوزيلندا، بهذه الكلمات بدأ الشيخ جمال فودة إمام مسجد النور بمدينة كرايستشيرش النيوزيلندية، رسالة صوتية لـ"اليوم السابع"، والذى شاهد الحادث الإرهابى بمسجده، وكان عنصرا فاعلا فى رد فعل الأحداث، متحدثا عن قريته ظفر بمحافظة الدقهلية المسماه بأهل القرآن وعن الأزهر الذى تخرج منه والأوقاف التى أوفدته إلى هناك، وكان لنا معه الحوال التالى، خاصة أنه يزور القاهرة حاليا، وقد التقى شيخ الأزهر ومفتى الجمهورية.

مسجد حادث نيوزيلندا (1)

كيف تصف الحادث؟
 

الحادث هو 11 سبتمبر الثانية، وصنعه إرهابيون يعبدون الدمار ولا يؤمنون بالأديان ولا يؤمنون بالله أصلا، حيث إن الحادث يعد حدثا إرهابيا غاشما وهو اعتداء على الانسانية وعلى نيوزيلندا وعلى الإيمان وحرب على حبنا لبعضنا البعض وعلى الحب فى الله، وحرب علينا وعلى السلام.

كيف أثر الحادث على المسلمين هناك؟
 

مسجد حادث نيوزيلندا (2)

الحدث له تأثير بالغ على المسلمين خاصة أنهم يشعرون أنهم يعيشون فى الجنة بجمالها وجاء الحادث ليقلب الموازين ويؤثر فى النفوس، وخاصة فى نفسية الشباب الصغير، ونحتاج إلى 20 أو 30 سنة حتى ننساه، والمسلمين وغير المسلمين يشعرون بالأسف.

هل الجماعات المتطرفة أضرت بالدين؟
 

نعم لأن التفرق والتشرذم مذموم والتشدد مذموم وله أضراره بالغة والجماعات تقع فى هذه الأمور ويجب أن يكون الانتماء للاسلام لا لفئة أو طائفة أو جماعة والعمل يكون لصالح الجميع وكذلك التشدد يغلق أمورا متاحة ويضر بالبشرية ولا يلقى قبول العقول السليمة.

ما تقيمك لموقف الدول الإسلامية حيال الحادث؟

موقف الدول الاسلامية مشرف جدا كدول مصر والامارات والسعودية وعدد من الدول وماليزيا واندونيسيا وهذه المواقف لابد ان تذكر وهناك عدد من الدول غير المسلمة قاموا بالواجب.

مسجد حادث نيوزيلندا (3)

 

هل ملامح الحادث ترواد ذهنك؟
 

نعم فالرجل الذي أطلق النار خلال صلاة الجمعة كان يسعى لتمزيق أمتنا بفكره الشيطانى لكننا أظهرنا أن نيوزيلندا غير قابلة للكسر، وقد رأيت عيون الإرهابى الكراهية والغضب بفكره العنصرى ليكسر قلوب الملايين حول العالم، من نفس المكان أنظر إليه وأرى المحبة والرحمة في عيون الآلاف من النيوزيلنديين والبشر.

أين كان موقعك وقت الحادث؟
 

 كنت على بعد دقائق قليلة من إلقاء خطبة الجمعة عبر المنبر، قبل إندلاع الهجوم المروع ليلفت انتباهى صوت إطلاق الرصاص وأنا أعتقد أن هذا الصوت صادر من الأطفال الذين يلعبون حول الجامع، أو ربما يكون صوتا صخبا انطلق من النظام الصوتى للجامع، لاستمع إلى وابل آخر من اطلاق الرصاص حتى تمكنت من إدراك ما يحدث من صريخ جزائرى ليهرب الإرهابى الجبان.


مسجد حادث نيوزيلندا (6)

كيف نجوت من الحادث ؟
 

بعد أن تيقنت من وجود إرهابى من الرصاص والصراخ دخلت إحدى الغرف الجانبية للنجاة بنفسى فلم يكن لدى ما أقدمه أمام شخص حاقد يطلق النار على كل صوت يسمعه وقد أدركت العناية الإلهية النساء الآئى كن فى غرفة أخرى لتقل الخسائر ويهرب الإرهابى الجبان بخسيسته وحقده حتى يرى العالم يعاديه حتى المساجين لأنه ضد الإنسانية ويؤمن بفكر استعلائى عنصرى حاقد.

هل تغيرت معاملتك داخل المجتمع بعد الحادث؟
 

مسجد حادث نيوزيلندا (8)

بعد ما حدث اكتشف العالم الوجه السمح للإإسلام وأن الارهاب عدو للإنسانية ولا ينتمى لدين فتلقيت دعوات إلى العديد من دول العالم لشرح الحادث وزارنا قادة العالم وقد أصبحنا جزء غالى من المجتمع النيوزيلندى الطيب واتفاعل يوميا أنا وزوجتى وبناتى مع جميع الاعمال والفعاليات ونلقى دعم متوازى من مصر وخاصة من سفير مصر هنا وكذلك من الحكومة النيوزيلندية التى كسبت العالم وكسبناها وكسب العالم حبنا وتكشف لهم كيف نظلم ونحن نصلى ونحن نحب العيش ونحب إخواننا ونثق فى حبهم.

كيف تصف لقائك بولى عهد الإمارات؟
 

ولى العهد رجل يتكلم بمقام الإنسانية والبعض يتعمد تشويه بعض القيادات وهناك إعلام يتعمد تشويه الإمارات، وأنا أقول أن أهل الإمارات أهل كرم وناس طيبين وكذلك ولى عهد الإمارات وكذلك وزير الأوقاف فهؤلاء رجال والرجال قليل.

مسجد حادث نيوزيلندا (10)

ماذا تقول لمصر ؟

أحيى شيخ الأزهر وأحيى البابا تواضروس على موقفهم المشرف ونشكر الكنائس المصرية هنا فى نيوزيلندا وسفير مصر وسفراء الإمارات والسعودية ونشكر كل من تعاون معنا على الحق والعدل والإيمان وننبذ التفرق والتشرذم والله ما جعلنا إلا إليه.

 

ماذا تقول للأمة الإسلامية ؟

 

أدعوا الله أن نتعاون جميعا على الحق والخير وأن يجعل الله شهر رمضان والأعياد توحد الأمة للحق والخير وأن تتعاون مع كل من يخدم البشرية، وأن نبتعد عن التشرذم.

 
مسجد حادث نيوزيلندا (20)
مسجد حادث نيوزيلندا (20)

 

مسجد حادث نيوزيلندا (21)
مسجد حادث نيوزيلندا (21)

 

مسجد حادث نيوزيلندا (24)
مسجد حادث نيوزيلندا (24)

 

مسجد حادث نيوزيلندا (26)
مسجد حادث نيوزيلندا (26)

 

مسجد حادث نيوزيلندا (29)
مسجد حادث نيوزيلندا (29)

 

مسجد حادث نيوزيلندا (30)
مسجد حادث نيوزيلندا (30)

 

مسجد حادث نيوزيلندا (31)
مسجد حادث نيوزيلندا (31)

 

مسجد حادث نيوزيلندا (32)
مسجد حادث نيوزيلندا (32)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة