خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

معجم أسماء منتخبات كأس الأمم الأفريقية.. مصر تنسب لابن النبى نوح.. المغرب أرض غروب الشمس.. تونس على اسم سيدة أمازيغية.. ناميبيا "المكان الواسع".. موريتانيا "بلد الرجال السمر".. وغانا الملك المحارب

الأربعاء، 19 يونيو 2019 01:30 م
معجم أسماء منتخبات كأس الأمم الأفريقية.. مصر تنسب لابن النبى نوح.. المغرب أرض غروب الشمس.. تونس على اسم سيدة أمازيغية.. ناميبيا "المكان الواسع".. موريتانيا "بلد الرجال السمر".. وغانا الملك المحارب كأس الأمم الأفريقية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد 24 منتخبا أفريقيا للمنافسة على لقب الدورة الثانية والثلاثين من بطولة كأس الأمم الأفريقية، التى تستضيفها مصر فى الفترة من 21 يونيو إلى 18 يوليو المقبل.

وتأتى أسماء الفرق المشاركة لتثير تساؤلا حول سبب تسمية كل دولة بهذا الاسم، ومعانى أسماء البلاد المختلفة، والتى يكون بعضها جديد على مفهومنا حول هذه البلدان.

 

مصر

الكثير من الناس يظنون أن اسم مصر هو من أصل عربى ويعنى بلد، وجمعه أمصار، وعلى الرغم أن هذا الاعتقاد ورد فى كتب التاريخ، إلا أنه ليس الاعتقاد الغالب لدى المؤرخين، فالغالب أن اسم مصر يرجع تاريخه إلى زمن طوفان نوح عليه السلام، وهو اسم غير عربى.

 

وكان لنوح عليه السلام بعد الطوفان أربعة أبناء هم سام وحام ويافث ويخطون، لذلك فإن المصريين من أصل حامى، أى جدهم الأكبر هو حام بن نوح، أما العرب فى الجزيرة العربية فجدهم الأكبر هو سام بن نوح، لذلك فهم من أصل سامى، أما مصرايم الذى سميت مصر باسمه، فكان له أربعة أبناء، هم قفط وأشمن وأتريب وصا. وترجع تسمية مدينتى قفط وأشمون إلى ابنى مصرايم قفط وأشمن. لذلك فهما من أقدم مدن مصر مع منف.

 

أوغندا

اشتق اسم أوغندا من مملكة بوكندا، والتى تشكل الجزء الأكبر من جنوب البلاد وتشمل العاصمة كمبالا، بوكندا، وهى مملكة شعب باكندا، وتعتبر من أكبر ممالك أوغندا التقليدية فى الوقت الحالى. ويشكل 5.5 مليون بوكندى أكبر جماعة عرقية أوغندية، وهى تشكل حوالى 16.9% من إجمالى عدد السكان الأوغنديين.

 

جمهورية الكونغو الديمقراطية

كانت تسمى "زائير" بين عامى 1971 و1997، هى دولة فى وسط أفريقيا، تدعى أحيانا "بالكونغو - كينشاسا" نسبة إلى عاصمتها لتمييزها عن جمهورية الكونغو التى تسمى أحيانا "الكونغو-برازافيل"، وهو بلد يقع فى وسط أفريقيا، وتستمد اسمها من نهر الكونغو.

 

زيمبابوى

كانت تعرف باسم روديسيا الجنوبية حين كانت مستعمرة بريطانية، واسم زيمبابوى الحالى جاء على اسم قديم بلغة الشونا لمدينة خربة قديمة فى زيمبابوى العظمى، وهى مدينة لا تزال موجودة كمحمية فى جنوب شرق البلاد، وهناك مدرستان حول اسم البلاد، الأولى تدعمها مصادر مختلفة تقول أن الاسم الحالى مشتق من دزيمبا – دزا - مابوى؛ تترجم بحسب لهجة كارنجا "بيوت كبيرة من الحجر"، ودزيمبا هى جمع كلمة إمبا بمعنى بيت، وكلمة مابوى جمع بِوى بمعنى الحجر.

 

بوروندى 

جاءت مزيجا من التاريخ الشفهى وعلم الآثار، وتشير بعض الآراء إلى أن الدولة تأسست على يد رجل يدعى كامبرنتما، جاء من ولاية جنوب بوها.

 

غينيا

كانت تعرف سابقا باسم غينيا الفرنسية أما اليوم فيطلق عليها أحيانًا اسم غينيا كوناكرى لتمييزها عن جارتها غينيا بيساو، كانت غينيا فى الماضى جزءاً من إمبراطورية غانا ثم أصبحت محمية ومستعمرة فرنسية فى العام 1849م، حتى نالت استقلالها عام 1958م.

 

مدغشقر

 

هى المستعمرة الفرنسية السابقة (مدغشقر)، أكبر جزر العالم، أطلق عليها اسم ملاجاش غداة استقلالها، وملاجاش اسم أكبر القبائل بالجزيرة، وهى خليط أسيوى أفريقى، فالعناصر قدمت من الملايو، وأندونسيا والعناصر الزنجية من زنوج البانتو، وقد اختلطوا بالعرب فى جزر القمر، وعرفوا بالسلالة القمرية.

 

نيجيريا

اسم نيجيريا مأخوذ من نهر النيجر الذى يمر فى البلاد، أطلق هذا الاسم فلورا شو فى أواخر القرن التاسع عشر، فلورا هى زوجة بارون لوجارد، إدارى فى المستعمرات البريطانية، تزوجها فى عام 1902، ويرجح أن أصل الاسم من لغة الطوارق الذين يسمونه «إجرو ن يجرون» بكسر الجيم الراء والواو فى الكلمة الأخيرة، ويلقب فى مختلف لغات المنطقة بما يعنى "النهر الكبير" أو "نهر الأنهار".

 

الجزائر

الجزائر يرجع أصل التسمية إلى القرن السادس عشر، حين أصبحت مدينة الجزائر عاصمة الدولة السياسية الجديدة التى شكلها الأتراك الجزائريون، والجزائر جمع لجزيرة، وقد كانت أربع جزر مشرفة على ميناء الجزائر (الجزائر العاصمة) القديم، استولى على أكبرها المسماة بجزيرة الصخرة الإسبان سنة 1509م وأقاموا عليها حصن البينون Penon وجهزوه بالمدافع فأصبحت القصبة نواة مدينة الجزائر تحت رحمتهم فاستنجد أهل المدينة بالإخوة بربروس، واستطاع الجزائريون بدعم من الدولة العثمانية من طرد الإسبان، وقاموا بجلب الحجارة الضخمة من راس تمنفوست المقابل لخليج الجزائر وردموا به الفواصل.

 

كينيا

 

يعتقد أن اسم كينيا مأخوذ من جبل بركانى اسمه جبل كينيا، وتعنى كلمة كينيا بالأصل "منقط" وقد اكتسب ذلك الجبل الكلمة لأنه ملىء بالأحجار السوداء التى تبدو كالنقاط عندما يغطى الثلج ذلك الجبل فيصبح "منقطا"، أى أن الاسم يعنى حرفياً "الجبل المنقط".

 

السنغال

كلمة السنغال معناها "سفينتنا" لأن كلمة "غال" معناها: السفينة، فى اللغة الولوفية و"سونو" ضمير جمع للمتكلمين، وتزعم الأسطورة: أن البرتغاليين لما وصلوا للمرة الأولى، إلى الشواطئ السنغالية؛ وجدوا صيادى سمك سنغاليين فى تلك الشواطئ، فسألوهم عن اسم هذا القطر، فظن الصيادون أن البرتغاليين يسألون عن مالكى هذه السفن الراسية فى الشاطئ، فأجابوهم قائلين: "سُونُو غَالْ" أى هذه سفينتنا، فأطلق البرتغاليون هذا الاسم على ذلك القطر، وقد فند كثير من الباحثين هذه الرواية التاريخية الهشة.

 

تنزانيا

يشتق الاسم تنزانيا من دمج الاسمين تنجانيقا وزنجبار اللتان وحدتا فى عام 1964 لتشكيل جمهورية تنجانيقا وزنجبار الاتحادية والتى تم تغيير اسمها فى وقت لاحق من العام نفسه إلى جمهورية تنزانيا الاتحادية، وتسمى زنجبار بجزيرة القرنفل، اذ توجد فيها أربعة ملايين شجرة قرنقل زرعها العرب فى الأساس، اصل الاسم فارسى ويعنى "بر الزنج"، ويقال إن العرب سموها فى الأصل "زين ذا البر" بمعنى "هذا البر جميل" فى وصف الجمال الطبيعى لزنجبار، لكن اسمها باللغة السواحيلية: أنغوجا، أما "زنزبار" فهو اسمها الذى يطلق عليها الأجانب، والذى اصطلح عليه سكانها بعد سقوط الحكم العربى فيها عام 1964.

 

ساحل العاج

سبب تسمية ساحل العاج بهذا الاسم نسبة إلى تجارة العاج التى كانت تعرض على الساحل، كى تباع للبحارة المارين فى المحيط الأطلسى.

 

المغرب

ترجع تسمية المغرب إلى العرب القدماء الأصليين الذين سكنوا شبه الجزيرة العربية، وتعنى بالعربية مكان غروب الشمس، لأن العرب القدماء اعتقدوا أن الشمس تشرق عندهم وتغرب فى أرض المغرب. وقد اتصل العرب بالمغرب أثناء غزوهم لشمال أفريقيا أيام الفتوحات الإسلامية، إذا كان العرب يستعملون اسم المغرب أن غير الغرب يستعمل اسم المروك مع تباين بسيط بين مختلف تلك اللغات، واسم المروك اسم محلى مغربى أمازيغي، وهو اختصار لاسم مراكش التى تعنى أرض الله بالأمازيغية، ويعتقد أنها استعملت لأول مرة من قبل الأسبان الذين هزمهم الأمازيغ أيام المرابطون، والسبب هو أن مراكش كانت عاصمة المرابطين.

 

ناميبيا

ناميبيا مشتق من صحراء الناميب، التى تعتبر أقدم صحارى العالم، يعود تسمية صحراء ناميب (Namib) بلغة الناما إلى معنى المكان الواسع.

 

جنوب أفريقيا

تمتد اسمها من وجودها فى أقصى جنوب قارة أفريقيا.

 

أنجولا

يأتى اسم أنجولا من الاسم الاستعمارى البرتغالى رينو دى أنجولا "مملكة أنجولا"، والذى ظهر فى وقت مبكر من ميثاق دياز دى نوفيس 1571، وتم اشتقاق أسماء المواقع الجغرافية بواسطة البرتغاليين من لقب ngola الذى كان يحمله ملوك Ndongo.

 

مالى

"مملكة مالى" أو "مملكة المايذنج" أو "الدولة الإمبراطورية"، أسس هذه السلطنة شعب زنجى أصيل هو شعب "الماندنجوه" أو "الماندنجو"، ومعناها "المتكلمون" بلغة الماندى، ويطلق على هؤلاء شعب "الفولاني"، ويلقبهم المؤرخون العرب بلقب "مليل" أو "ملل"، وتأسست هذه المملكة بين بلاد "برنو" شرقًا والمحيط الأطلسى غربًا وجبال البربر شمالاً و"فوتاجالون" جنوبًا.

 

موريتانيا

المور هو الاسم الذى أطلقه الأوروبيون على سكان المغرب والأندلس العرب والأمازيغ، كلمة موريتانيا تعنى بلاد الموراطلق الفينيقيين اسم مورو على قبائل بدوية أمازيغية تقطن فى الصحراء، اسم موريتانيا يرجع إلى العصر القرطاجى والرومانى أطلق هذا الاسم على منطقة شمال أفريقيا كلها، ومعنى كلمة موريتانيا تعنى أرض الرجال السمر، وقد كانت موريتانيا من قبل معروفة عند الرحالة العرب أهل المشرق بأسماء منها بلاد شنقيط.

 

تونس 

سميّت الجمهورية التونسية نسبة لعاصمتها تونس، وكلمة تونس فى الأصل هى تحريف لـ"تيناست" وهى تجمع سكانى أو قرية أمازيغية قديمة سكنها الأمازيغ وكان الاسم الرومانى للجمهورية التونسية الحالية أفريكا، ومع دخول العرب تمّ تحريفه لأفريقية الذى تحوّل فيما بعد ليصبح اسما لكلّ القارّة (أفريقيا)، فى حين أخذت البلاد إسمها الحالى مع دخول العثمانيين إليها أواسط القرن السادس عشر.

 

وحسب الروايات الأمازيغية فيعود اسم تيناست إلى المرأة الأمازيغية تيناست التى عاشت قصة حب مع الرجل الأمازيغى أونيس أو ما تعرف يتيناست د أونيس أى تيناست وأونيس فحرف الـ"د" هو واو العطف فى العربية ويذكر أن بعد زواجهما أنجبت المرأة تيناست عددا كبيرا من الابناء والبنات وسكنوا المكان الذى هو تونس اليوم فسميت بمفتاح الخصوبة والملاحظ إلى اليوم أن كل عروس تأخذ مفتاحا مع لوازم العرس تبركا به للإنجاب والخصوبة.

 

بنين

عرفت البلاد باسم داهومى خلال الفترة الاستعمارية وعند الاستقلال. تم تغيير اسمها فى 30 نوفمبر 1975 إلى بنين تيمناً بخليج بنين الذى تقع قبالته، والذى سمى بدوره تيمناً بإمبراطورية بنين. لا ترتبط دولة بنين بصلة مباشرة بمدينة بنين فى نيجيريا الحالية ولا ببرونزيات بنين.

 

الكاميرون

اسم كاميرون مأخوذ من اللغات الأوروبية عن الكلمة البرتغالية Camarões ( جمع camarão) فى عبارة Rio dos Camarões [ri.u duʃ kɐ.mɐ.'rɐ̃u]  أى نهر القَمَارِين. لفظة القَمرون لهجة أندلسية من الكلمة الرومية cammărus عن القشتالية  camarón [ kä.mä.'ɾo̞n ]، وكلمة جمبرى قريبة لها قد تكون دخلت من الإيطالية gambero (ج. gamberi)، وكلاهما يرجع أصله لكلمة κάμμαρος اليونانية. 

 

غانا

إن أصل كلمة غانا يعنى "الملك المحارب" وكان هذا اللقب يمنح لملوك الإمبراطورية الغانية فى العصور الوسطى فى غرب أفريقيا، ولكن الإمبراطورية كانت تقع فى منطقة غينيا إلى الشمال قليلا من دولة غانا الحديثة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة