أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. "ظلام مرئى" سيرة ذاتية لروائى أمريكى عن الاكتئاب

الأربعاء، 19 يونيو 2019 07:00 ص
قرأت لك.. "ظلام مرئى" سيرة ذاتية لروائى أمريكى عن الاكتئاب غلاف ظلام مرئى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"هناك ظاهرة لاحظها عدد من الأشخاص وهم فى حالة اكتئاب عميق وهى الشعور بأنهم يرافقهم شخص ثانٍ"، ما الموجود فى رواية "ظلام مرئى.. مذكرات الجنون" لـ وليام ستايرون، التى صدرت ترجمتها عن دار الكرمة.
 
ظلام مرئي
 
فى صيف عام 1985 أحس الروائى الأمريكى الشهير "وليام ستايرون" بالشلل، من جراء مشاعر السخط، والاستياء، واللامبالاة، واليأس، وفقدان القدرة على الكلام والمشى، التى تملَّكته حينما سقط فى قبضة اكتئاب متقدم، ابتلع حياته وتركه على حافة الانتحار. 
 
فى هذه المذكرات المبهرة، يصف الروائى الكبير هبوطه المدمِّر فى الكآبة، فيأخذنا فى رحلة غير مسبوقة إلى عالم الجنون، مليئة بتأملات كاشفة لمرضٍ يصيب الملايين، لكن ما زال يُساء فهمه على نطاق واسع. هذا النص مؤثر وشجاع.
 
وكان وليام شترون (1925-2006)، المولود فى نيوبورت نيوز، فرجينيا، أحد أعظم الكتاب الأمريكيين فى جيله. نشر ستايرون كتابه الأول "الاستلقاء فى الظلام" عن عمر يناهز السادسة والعشرين واستمر فى كتابة أعمال مؤثرة مثل اعترافات نات تيرنر المثيرة للجدل والحائزة على جائزة بوليتزر".
 
"الاكتئاب هو اضطراب فى الحالة المزاجية، فهو مؤلم بطريقة غامضة.. إنه أبعد من الوصف. وهكذا يظل غير مفهوم تقريبًا لأولئك الذين لم يختبروه".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة