أكرم القصاص - علا الشافعي

كأس العالم 2022 نقطة سوداء فى تاريخ الكرة.. ميشيل بلاتينى أمام القضاء الفرنسى اليوم.. القبض على رئيس الاتحاد الأوروبى السابق لاتهامه فى قضايا فساد.. وتحقيقات حول رشاوى بالملايين من قطر لاستضافة المونديال

الثلاثاء، 18 يونيو 2019 12:00 م
كأس العالم 2022 نقطة سوداء فى تاريخ الكرة.. ميشيل بلاتينى أمام القضاء الفرنسى اليوم.. القبض على رئيس الاتحاد الأوروبى السابق لاتهامه فى قضايا فساد.. وتحقيقات حول رشاوى بالملايين من قطر لاستضافة المونديال كأس العالم 2022 نقطة سوداء فى تاريخ الكرة
كتب أحمد عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يومًا بعد يوم يتأكد للعالم أن مونديال 2022 فى قطر نقطة سوداء فى تاريخ كرة القدم أو الرياضة بشكل عام، بعدما أزيح الستار عن قضايا فساد بالجملة لازمت ملف إقامة كأس العالم فى الدوحة وتسببت فى الإطاحة بعدة مسئولين كبار من الساحة.

 

بلاتينى أحدث ضحايا فساد قطر

ميشيل بلاتينى
ميشيل بلاتينى

واعتقلت السلطات الفرنسية، اليوم الثلاثاء، ميشيل بلاتينى الرئيس السابق للاتحاد الأوروبى لكرة القدم (يويفا)، للتحقيق معه بشأن وقوع فساد، بحسب ما أكدته مصادر صحفية فرنسية، وذلك بعدما تعرض لعقوبة الحرمان من ممارسة أى نشاط متعلق بكرة القدم عقب إقصائه من رئاسة الاتحاد الأوروبى فى 2015.

ونشرت مجلة "ميديا ​​بارت" الفرنسية أنه تم ضبط "بلاتينى" صباح يوم الثلاثاء كجزء من التحقيق فى منح قطر كأس العالم، ونقل إلى مقر مكتب مكافحة الفساد التابع للشرطة القضائية.

ترجع تفاصيل الواقعة إلى أنه فى عام 2014، اعترف بلاتينى بعقد اجتماع سرى مع مسئول كرة القدم القطرى محمد بن همام، قبل وقت قصير من الإدلاء بصوته لصالح قطر.

وقال مصدر مقرب من رئيس الاتحاد الأوروبى لكرة القدم السابق آنذاك للإعلام إن بلاتينى قال إنه التقى بمسئول كرة القدم القطرى لتناول الإفطار فى فندق فى سويسرا، قبل أيام قليلة من اتخاذ القرار المثير للجدل.

 

رشاوى مقنعة من قطر

مونديال 2022
مونديال 2022

وتحقق فرنسا فى الطريقة التى أسند بها تنظيم مونديال 2022 إلى قطر، لوجود شبهات فى دفع الدوحة عشرات الملايين من الدولارت رشاوى لمسئولين فى الاتحاد الدولى "فيفا" والاتحادات القارية والمحلية.

وتظهر شبهات منح قطر حق استضافة مونديال 2022، وكشفت صحيفة "صنداى تايمز" البريطانية قبل أشهر، عن وجود وثائق توضح توقيع الاتحاد الدولى فيفيا عقدا سريا مع شبكة الجزيرة التليفزيونية القطرية، قبل 3 أيام فقط من التصويت على اختيار البلد المستضيف لمونديال 2022.

وبحسب الوثائق التى أظهرت توقيع مديرين تنفيذيين من الجزيرة فى 2010 العقد التليفزيونى مع انتهاء حملات الترشح لاستضافة كأس العالم، حيث تضمن العقد رسما قدره 100 مليون دولار يتم دفعها لحساب معين لـ"فيفا" حال فوز قطر باستضافة مونديال 2022.

كما قالت "صنداى تايمز" إن بلاتر وجيروم فالك الأمين العام السابق للفيفا قد وقعا العقد بعد أسبوع من التصويت لقطر، التى قدمت مبلغ 480 مليون دولار إضافية للفيفا بعد ذلك بثلاث سنوات.

من جهته أكد السويسرى جوزيف بلاتر الرئيس السابق للفيفا، فى وقت سابق أن منح قطر تنظيم مونديال 2022 تم بعد تدخل رئيس فرنسا الأسبق نيكولا ساركوزى لدى بلاتينى.

وقال بلاتر: "تم انتخاب قطر لتنظيم مونديال 2022 بعد تدخل سياسى من جانب ساركوزى لطلبه من بلاتينى والمقربين منه التصويت لصالح قطر"، وأضاف بلاتر، الموقوف من قبل الفيفا بسبب عملية دفع مشبوهة لبلاتينى، أن "هذه الأصوات الأربعة رجحت كفة قطر فى مواجهة الولايات المتحدة".

وفى 2 ديسمبر 2010، فازت قطر فى الجولة الأخيرة على الولايات المتحدة لتنظيم مونديال 2022، كما تم فى نفس اليوم أيضا إسناد تنظيم مونديال 2018 إلى روسيا على حساب إنجلترا.

فى الوقت نفسه لازالت الشرطة السويسرية تحقق فى قضية الرشوة التى صاحبت اختيار قطر لاستضافة المونديال، ومن المرجح أن تثير هذه الادعاءات مزيدا من الريبة حول ما إذا كانت قطر اشترت بالفعل حق استضافة كأس العالم التى ستقام فى العاصمة الدوحة خلال ثلاث سنوات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة