في ذكري رحيله.."1200 أغنية "ما أروعها لمحمد حمزة غناها كبار المطربين

الثلاثاء، 18 يونيو 2019 12:26 م
في ذكري رحيله.."1200 أغنية "ما أروعها لمحمد حمزة غناها كبار المطربين الشاعر الكبير محمد حمزة
كتب : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نادرا ما تجد شاعر يجمع بين الكم والكيف في كتابة الاغنية ولكن الشاعر محمد حمزة حقق تلك المعادلة الصعبة فكتب حوالي 1200 أغنية محفورة في ذاكرة ووجدان الجماهير ومحبي الطرب الأصيل، وحققت أغانيه شهرة كبيرة ونجاح ومجد لمطربيها وفي كل مناسبة ستجد لشاعرنا الراحل أغنية هي الاصدق في التعبير، عنها فمن منا ينسى أغنيته الوطنية العظيمة " يا حبيبتي يا مصر " لشادية فهي أفضل ما تغني بين الأغاني الوطنية لمصر .

مع عبد الحليم حافظ مثلا كتب له روائعه التي نعشقها مثل سواح ، موعود ، أي دمعة حزن لا ، مداح القمر ، زي الهوى ، حاول تفتكرني ، نبتدي منين الحكاية ، جانا الهوى، بحلم بيوم، مين أنا، ماشي الطريق، عاش اللي قال، فدائي فدائي فدائي وغيرها من الأغنيات فقد كتب لعبد الحليم حافظ ووصلت لـ  ٣٧ أغنية .

أما مع النجمة الكبيرة شادية فكتب لها : يا حبيبتي يا مصر، عالي هناك في العالي، قطر الفراق، خلاص مسافر، آخر ليلة ، قالي كلام ( طبطب الهوى علينا ) ، خدني معاك. وغيرها من الأغنيات .

كما كتب لمحمد رشدي :طايريا هوى، ع الرملة، بناديلك، متى أشوفك، لا لا يا الخيزرانة، وغيرها من الأغنيات  وللمطربة العظيمة وردة  كتب لها : مالي وانا مالي انا مالي ، حكايتي مع الزمان، العيون السود، خليك هنا وبلاش تفارق، أنده عليك، ليل يا ليالي، روح يا هوى وغيرها من الأغنيات التي كتبها لوردة .

كما كتب لصباحعاشقة وغلبانة، زي العسل ( قابلت كتير )، اتعلموه، خليك يا قلبي قد التحدي، عدى عليا وسلم وكتب لنجاة : الطير المسافر، ليلة م الليالي فاتونا ، يا خسارة نسي
وغيرها من الاغنيات  أما فايزة أحمد  فكان بداية ظهوره ومعرفة الجمهور به مع فايزة احمد بأغنيتي أؤمر يا قمر، وأغنية رشوا الورد ثم كتب لها بعض الاغاني أهمها الاغنية الطويلة التي كان سيغنيها عبد الحليم حافظ ولكنه توفي فتغنت بها فايزة احمد . وهي أغنية " أحلى طريق في دنيتي وكتب لعفاف راضيهوا يا هوا، وحدي قاعد في البيت، حاسب وانت ماشي، سلم سلم، والعديد من الأغنيات الأخرى ولمحمد العزبي أغنيته الشهيرة ( بهية وعيون بهية )

كما كتب الشاعر الكبير الأستاذ محمد حمزة للعديد من المطربين سواء في جيل الوسط او المطربين الذين ظهروا في بداية مشوارهم وكتب لهم اغاني عرفتهم بالجمهور مثل أصالة :سامحتك سامحتك ، يا صابرة يانا ، غيار اوي والعديد من الاغنيات في هذا الألبوم الأول لأصالة .

وكتب لمدحت صالح ولهاني شاكر ولسميرة سعيد وقدم للأطفال أغاني وبرامج كثيرة منها " زهور من نور " وأغنية " يالا نقضي اجازة سعيدة وكتب الشعبي ايضا لمحمد عدوية أغنية " 100 فل وعشرة " كما كتب لشريف فاضل أشهر اغانيها: " الليل، غلاب الهوى غلاب .. وأغنيات اخرى  وكتب لعايدة الشاعرة و مها صبري وماهر العطار وفهد بلان وكاظم الساهر.

ولمن يريد المزيد اليوم عن الشاعر الكبير محمد حمزة الذي نحتفي بذكراه التاسعة يستمع اليوم علي إذاعة شعبي أف إم من الساعة الثالثة وحتي الرابعة عصرا مع زوج ابنته دعاء محمد حمزة المذيع والفنان عماد اسماعيل الذي أمدنا بالكثير من المعلومات عن اغانيه كما تحتفي به اليوم إذاعة الأغاني غانيه

 (105.8 ) وتذيع أشهر اغانيه.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة