تفسير كلام الله.. ما قاله الإمام القرطبى فى "إن الذين كفروا سواء عليهم"

الثلاثاء، 18 يونيو 2019 12:00 م
تفسير كلام الله.. ما قاله الإمام القرطبى فى "إن الذين كفروا سواء عليهم" قرآن كريم
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نواصل، اليوم، الوقوف مع كلام الإمام القرطبى فى تفسيره المعروف بـ"الجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السنة وآى الفرقان"، ونقرأ ما قاله فى تفسير سورة البقرة فى الآية السادسة "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ".

 

بيان حال الكافرين ومآلهم ومعنى الكفر:

لما ذكر المؤمنين وأحوالهم ذكر الكافرين ومآلهم، والكفر ضد الايمان وهو المراد فى الآية، وقد يكون بمعنى جحود النعمة والإحسان، ومنه قوله عليه السلام فى النساء فى حديث الكسوف: "ورأيت النار فلم أر منظرا كاليوم قط أفظع ورأيت أكثر أهلها النساء قيل: بم يا رسول الله؟ قال: بكفرهن، قيل أيكفرن بالله؟ قال: يكفرن العشير ويكفرن الإحسان لو أحسنت إلى إحداهن الدهر كله ثم رأت منك شيئا قالت ما رأيت منك خيرا قط" أخرجه البخارى وغيره. وأصل الكفر فى كلام العرب: الستر والتغطية، ومنه قول الشاعر:
فى ليلة كفر النجوم غمامها
أى سترها، ومنه سمى الليل كافرا، لأنه يغطى كل شىء بسواده.
قوله تعالى: "سَواءٌ عَلَيْهِمْ" معناه معتدل عندهم الإنذار وتركه، أى سواء عليهم هذا. وجىء بالاستفهام من أجل التسوية، ومثله قوله تعالى: "سَواءٌ عَلَيْنا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْواعِظِينَ" [الشعراء: 136].
قوله تعالى: "أَأَنْذَرْتَهُمْ" الإنذار الإبلاغ والاعلام، ولا يكاد يكون إلا فى تخويف يتسع زمانه للاحتراز، فإن لم يتسع زمانه للاحتراز كان إشعارا ولم يكن إنذارا.
وتناذر بنو فلان هذا الأمر إذا خوفه بعضهم بعضا. واختلف العلماء فى تأويل هذه الآية، فقيل: هى عامة ومعناها الخصوص فيمن حقت عليه كلمة العذاب، وسبق فى علم الله أنه يموت على كفره. أراد الله تعالى أن يعلم أن فى الناس من هذه حاله دون أن يعين أحدا.
وقال ابن عباس والكلبى: نزلت فى رؤساء اليهود، منهم حيى بن أخطب وكعب بن الأشرف ونظراؤهما.
 

وقال الربيع بن أنس:

نزلت فيمن قتل يوم بدر من قادة الأحزاب، والأول أصح، فإن من عين أحدا فإنما مثل بمن كشف الغيب عنه بموته على الكفر، وذلك داخل فى ضمن الآية.
قوله تعالى: "لا يُؤْمِنُونَ" موضعه رفع خبر "إن" أى إن الذين كفروا لا يؤمنون.
وقيل: خبر "إن" "سَواءٌ" وما بعده يقوم مقام الصلة، قاله ابن كيسان.
وقال محمد بن يزيد: "سَواء" رفع بالابتداء، "أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ" الخبر، والجملة خبر "إن". قال النحاس: أى إنهم تبالهوا فلم تغن فيهم النذارة شيئا. واختلف القراء فى قراءة "أَأَنْذَرْتَهُمْ" فقرأ أهل المدينة وأبو عمرو والأعمش وعبد الله بن أبى إسحاق: "أَأَنْذَرْتَهُمْ" بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية، واختارها الخليل وسيبويه، وهى لغة قريش وسعد بن بكر، وعليها قول الشاعر:
أيا ظبية الوعساء بين جلاجل ** وبين النقا أنت أم أم سالم
هجاء آنت ألف واحدة.
وقال آخر:
تطاللت فاستشرفته فعرفته ** فقلت له آنت زيد الأرانب
 
وروى عن ابن محيصن أنه قرأ: "أنذرتهم أم لم تنذرهم" بهمزة لا ألف بعدها، فحذف لالتقاء الهمزتين، أو لان أم تدل على الاستفهام، كما قال الشاعر:
تروح من الحى أم تبتكر ** وماذا يضيرك لو تنتظر
أراد: أتروح، فاكتفى بأم من الالف. وروى عن ابن أبى إسحاق أنه قرأ: "أأنذرتهم" فحقق الهمزتين وأدخل بينهما ألفا لئلا يجمع بينهما. قال أبو حاتم: ويجوز أن تدخل بينهما ألفا وتخفف الثانية، وأبو عمرو ونافع يفعلان ذلك كثيرا. وقرأ حمزة وعاصم والكسائى بتحقيق الهمزتين: "أأنذرتهم" وهو اختيار أبى عبيد، وذلك بعيد عند الخليل.

 

وقال سيبويه:

يشبه فى الثقل ضننوا. قال الأخفش: ويجوز تخفيف الأولى من الهمزتين وذلك ردئ، لأنهم إنما يخففون بعد الاستثقال، وبعد حصول الواحدة. قال أبو حاتم: ويجوز تخفيف الهمزتين جميعا. فهذه سبعة أوجه من القراءات، ووجه ثامن يجوز فى غير القرآن، لأنه مخالف للسواد. قال الأخفش سعيد: تبدل من الهمزة هاء تقول: هأنذرتهم، كما يقال هياك وإياك، وقال الأخفش فى قوله تعالى: "ها أَنْتُمْ" [آل عمران: 66] إنما هو أنتم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة