فيديو.. الرقص × المدرجات.. عشاق الساحرة المستديرة الأفارقة يستعدون بعروض مدهشة فى استادات مصر قبل انطلاق الكان.. "ديكى" الأشهر فى جنوب أفريقيا.. "بات بات" رقصة أسود السنغال.. و"كوانجوارو" تجسد فنون التنزانيين

الإثنين، 17 يونيو 2019 05:30 م
فيديو.. الرقص × المدرجات.. عشاق الساحرة المستديرة الأفارقة يستعدون بعروض مدهشة فى استادات مصر قبل انطلاق الكان.. "ديكى" الأشهر فى جنوب أفريقيا.. "بات بات" رقصة أسود السنغال.. و"كوانجوارو" تجسد فنون التنزانيين
كتبت – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"فى الحكايات الافريقية، يتقدم الرقص كل شئ، فهو تراث مرتبط بالقارة السمراء، يعبر عن كل مشاعرهم، جزء رئيسي من الطقوس الدينية والاجتماعية، فهو ليس للترفية كما فى المجتمعات الأخرى، وإنما هو  ضرورة واحتياج أساسي،  فهناك رقصات لكل المناسبات   فهناك رقصة للإخصاب ورقصة الميلاد والبلوغ والخطبة والزواج والموت، وهناك رقصات للاحتفالات والحشد الجماعى و مناسبات الفوز فى مباريات كرة القدم،  والتى يحرص الأفارقة على إظهارها فى كل مكان يكونون فيه.
 
رقص جنوب افريقيا
رقص جنوب افريقيا
 
 "اليوم السابع" تقدم لك أشهر الرقصات الافريقية، والتى سيحرص الأفارقة  على استعراضها فى مدرجات ملاعب ستاد القاهرة و غيره، حيث تقام مباريات كأس الأمم الافريقية، بالتزامن مع الأناشيد الخاصة بهم لتشجيع اللاعبين، كما يقوم اللاعبون أنفسهم باستعراض هذه الرقصات فى بعض المباريات تعبيرًا عن فرحتهم بالفوز.
 
 ومن  أشهر الرقصات في إفريقيا رقصة الديكى التى ألفها مشجعو جنوب افريقيا من أجل دعم لاعبيهم، بالإضافة إلى رقصة موباكو الشهيرة، والتى ظهر الفيل الإيفوارى دروجبا وهو يرقصها فى احتفالية بمنزله، ورقصة البات بات التى يستعرضها لاعبو ومشجعو الفريق السنغالى.
 
رقصة تنزانيا التقليدية
رقصة تنزانيا التقليدية
 

مشجعو جنوب افريقيا خصصوا رقصة "الديكى" لكرة القدم

ويبتهج  مشجعو جنوب إفريقيا فيشاركون فريقهم رقصتهم الوطنية "ديكي"  التى رقصوها منذ سنوات  احتفالا بأكبر إنجاز كروي في تاريخ البلاد بالفوز بكأس الأمم الإفريقية على أرضه، حيث  يعدّ مشجّعو منتخب "الشباب" العدّة، فيشترون القمصان الصفراء والخضراء ويتعلّمون النفخ في آلة الفوفوزيلا ويتدرّبون على رقصة" الديكي دانس"، وتعني كلمة "ديكي" بالعامية الجنوب إفريقية "كرة القدم"،  ويبدو أن بضع خطوات تكفي للشعور بنبض كرة القدم الجنوب أفريقية. 
 
رقصة الديسكى دانس فى جنوب افريقيا
رقصة الديسكى دانس فى جنوب افريقيا
 
وصممت هذه الرقصة من حركات اللاعبين الجنوب أفريقيين مع  خطوات من الرقص المعاصر، كل ذلك على أنغام موسيقى إيقاعية ذات طابع محلي.
ولأداء هذه الرقصة، لا بدّ من محاكاة لاعب كرة قدم فهناك مثلاً حركة معروفة باسم "الجبل المسطح" والمستلهم اسمها من جبل مسطّح يعلو مدينة كيب تاون، وللقيام بهذه الحركة، لا بدّ من فتح الرجلين وحنى الظهر والتلاعب بالكرة على الرقبة مع التراجع إلى الخلف.
 
رقصة لاعبى السنغال
رقصة لاعبى السنغال

لاعبو السنغال يبدأون لعبهم برقصة "بات بات"

ويلفت لاعبو منتخب السنغال، أنظار العالم إليهم ، أثناء تأدية رقصتهم التقليدية الشهيرة"بات بات"،  وهو الرقص التقليدي الذي يمارسه شعب جولا في السنغال.، ويعتمد على تنظيم   إيقاعي للجسد وحركات الساق السريعة، وهى من أروع الرقصات التي يمكن أن تراها على الإطلاق و تحتاج هذه الرقصة إلى لياقة بدنية عالية لأنها تطلب العديد من الحركات المتسارعة و النشطة من الذراعان المتقاطعان و الساقين و تقام هذة الرقصات دائماً على قرع الطبول التي تعطيها  الإيقاع العالى والسريع.
 
وقد انتشر على مواقع التواصل فيديو للاعبي السنغال، يقومون بتأدية رقصة سنغالية تقليدية.وقد وقد حاز الفيديو على انتشار عالمي واسع حيث خطف قلوب المشاهدين بسبب خفة ظل اللاعبين.
 
 
 
مشجعو السنغال
مشجعو السنغال
"مابوكا"..

رقصة  كوت ديفوار التقليدية 

 وتتميز دولة الكوت ديفوار،  برقصة "مابوكا" وهى الرقصة التقليدية للبلاد، ويقوم الإيفواريين برقصها دائمًا فى الاحتفالات  والمناسبات العامة،  حتى أنه تم تصوير فيديو للفيل الإيفوارى الشهير "ديديه دروجبا"،  خلال أمسية في منزله بأبيدجان .
 
 
 

رقصة كونغولية ترفع معدل الأدرينالين 

 
وتعد رقصة روزالينا  من أفضل الرقصات الحماسية على الإطلاق، وهى تعنى باللغة الكونغولية وتعنى "كسر ظهرك"، ونشرها مغنى الموسيقى «بى أم» بأغنية حملت نفس اسم الرقصة، والأغنية التى لاقت رواجاً كبيرًا فى 2018، شارك فيها المعجبون فى جميع أنحاء القارة، لما تحتاجه من كميات عالية من الأدرينالين مع التحركات السريعة على وتيرة الإيقاع، باستخدام حركة الساقين والذراعين والخصر والجسم كله.
 
 
 

رقصة كوانجوارو التنزانية مرشحة لتكون الرقصة الأولى فى العالم 

ويعتقد البعض أن  رقصة "كوانجوارو" التنزانية ستستمر فى الانتشار لتصبح الرقصة الأولى فى العالم، والتى اكتسبت شهرة عالمية واسعة على يد نجم البوب التنزانى دياموند بلاتنومز، لتصل لتحديات بين الشباب والراقصين على شبكات التواصل الاجتماعي.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة