خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

ما بين السرقة والضياع فى 8 دول.. اعرف صخور مهمة أبولو للقمر راحت فين

الإثنين، 17 يونيو 2019 09:00 ص
ما بين السرقة والضياع فى 8 دول.. اعرف صخور مهمة أبولو للقمر راحت فين صخور ابولو
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل تعلم أين وصلت الآن صخور مهمة أبولو التى انطلقت للقمر وعادت بعينات من سطحه؟ فقد أعطى الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون فى ذلك الوقت، صخور القمر التي جمعها رواد الفضاء أبولو 11 و 17 إلى 135 دولة في جميع أنحاء العالم والولايات الأمريكية المختلفة كرمز للنوايا الحسنة.
 
ووفقا لما ذكره موقع "phys" العلمى، فعلى الرغم من أن بعض هذه الصخور يحتل مكانة متميزة في المتاحف والمؤسسات العلمية، فإن العديد منها في عداد المفقودين، فقد اختفوا أو تعرضوا للسرقة أو حتى تم تدميرهم على مدار عقود.
 
ونقدم بعض قصص هذه الصخور التى فقدت وتعرضت للسرقة، حيث تم جمعها من خلال بحث قام به جوزيف جوتينز جونيور، وهو عميل خاص متقاعد من وكالة ناسا.

قصص صخور القمر المفقودة 

أفغانستان

اختفت كل من صخور القمر Apollo 11 و Apollo 17 المقدمة إلى أفغانستان التي دمرتها الحرب.
 

قبرص

 لم تحصل قبرص على الصخور التى كان من المفترض تسليمها إليها بسبب الغزو التركي للجزيرة في يوليو عام 1974 واغتيال السفير الأمريكي في الشهر التالي، وأعطيت لناسا بعد سنوات من قبل نجل دبلوماسي أمريكي ولكن لم يتم تسليمها إلى قبرص.
 

أيرلندا

تم عرض صخرة القمر Apollo 11 الخاصة بايرلندا في مرصد Dunsink بمدينة دبلن، والذي تم تدميره في حريق عام 1977، وانتهى الحطام من المرصد  بما في ذلك صخرة القمر - في مكب فينجلاس.

ليبيا

اختفت صخور القمر "أبولو 11" و "أبولو 17" الممنوحة للزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.

مالطا

سرقت صخرة القمر أبولو 17 من مالطا من المتحف في مايو 2004، ولم يتم العثور عليها.

 

نيكاراجوا

يُزعم أن صخرة القمر Apollo 17 من نيكاراجوا قد بيعت إلى شخص ما في الشرق الأوسط بمبلغ يتراوح بين 5 و 10 ملايين دولار.
 

رومانيا

يُعتقد أن صخرة القمر "أبولو 17" الرومانية قد تم بيعها بواسطة مقاطعة الدكتاتور السابق نيكولاي تشاوشيسكو، الذي أُعدم مع زوجته إيلينا، في يوم عيد الميلاد عام 1989، أما صخرة القمر أبولو 11 الرومانية فهى معروضة في متحف في بوخارست.
 

إسبانيا

صخرة القمر أبولو 11 الإسبانية مفقودة ويعتقد أنها في أيدي عائلة الدكتاتور السابق فرانسيسكو فرانكو، فيما تعرض صخرة القمر Apollo 17 الإسبانية في المتحف البحري بمدريد.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة