أكرم القصاص - علا الشافعي

"طفرة فى علاج التوحد وأمراض الأطفال".. استخدام الحيوانات الأليفة والطيور فى تطوير مهارات المصابين بفرط الحركة ومرضى اضطرابات السلوك.. طبيب بيطرى يصمم البرنامج ويجربه على عشرات الحالات ونسبة النجاح 95%.. صور

الأحد، 16 يونيو 2019 07:00 م
"طفرة فى علاج التوحد وأمراض الأطفال".. استخدام الحيوانات الأليفة والطيور فى تطوير مهارات المصابين بفرط الحركة ومرضى اضطرابات السلوك.. طبيب بيطرى يصمم البرنامج ويجربه على عشرات الحالات ونسبة النجاح 95%.. صور طبيب بيطرى يستخدم الحيونات الاليفة لعلاج أمراض الاضرابات السلوكية
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سمعنا كثيرًا عن العلاج بالموسيقى، ولكن أن يتدخل الطب البيطرى فى علاج أطفال التوحد والعديد من الأمراض المشابهة،  أمر جديد فى العالم وفى مصر خاصة، وفى محافظة كفر الشيخ يتبنى طبيب بيطرى علاج تلك الحالات باستخدام الحيوانات ويعقد جلسات فردية وجماعية للأطفال وأسرهم لعلاج الأطفال، وعلى تهيئة جو مناسب لإحداث عملية التكيف بين الطفل والحيوان وبعدها تنتقل عملية التكيف بين الطفل والمجتمع سواء الأطفال أقرانه أو الأطفال الأصحاء، إذ يمثل مصر فى مؤتمر تحت شعار "معا نستطيع.. مبدعون Dr . Pets program، سيعقد يوم 30 يونيو بالقاهرة، وخلال المؤتمر سيعرض برنامجه "دكتور بيتس، لتأهيل وعلاج ذوى الإعاقة ومرضى اضطرابات السلوك بالطيور والحيوانات الأليفة".

طبيب بيطري بكفر الشيخ يستخدم الحيونات الاليفة لعلاج أمراض الاضرابات السلوكية (1)

وقال أيمن عوض الشرقاوى طبيب بيطرى، لـ"اليوم السابع"، إنه أعد برنامجا مساعدا لعلاج أمراض متحدى الإعاقة ومرضى الاضطرابات السلوكية "التوحد، والتنمر، والمتلازمات، وفرط الحركة"، وهو عبارة عن تعاون مثمر بين الطب النفسى والطب البيطرى وأخصائى التربية الخاصة، لمساعدة متحدى الإعاقة بكل درجاتها من الشلل الى التوحد والتنمر والمتلازمات وفرط الحركة و قلة التركيز عن طريق توفير حيوان أليف له 3 مواصفات، بأن يكون الحيوان المناسب، وآمن ومتدرب، ويشترط توافر تلك الشروط.

طبيب بيطري بكفر الشيخ يستخدم الحيونات الاليفة لعلاج أمراض الاضرابات السلوكية (2)

وأضاف الشرقاوى، أن الحيوانات الأليفة مثل "القطط والكلاب" وكذلك السلاحف والعصافير و الأرانب يمكن استخدامها ، ولابد من اختيار نوعية معينة ومناسبة للحالة من كل الأنواع السابقة لضمان فعاليتها ونجاحها فى العلاج، كما يشترط فى الحيوان الاليف أن يكون مناسبا فليست كل الكلاب مناسبة ولا كل القطط، مؤكدًا أنه يوفر جميع الحيوانات المناسبة لكل حالة من خلال برنامج أطلقت عليه "دكتور بيتس" بمعنى أن الحيوان يساعد فى علاج الحالة، وتم تطبيق التجربة بين الطب النفسى وأخصائى التربية والطب البيطرى، ونسب النجاح أكثر من 95%، من خلال الدراسة التى أجريت على هذا النوع من العلاج .

طبيب بيطري بكفر الشيخ يستخدم الحيونات الاليفة لعلاج أمراض الاضرابات السلوكية (3)

وأكد الشرقاوى، أن أصحاب مراكز تأهيل التربية الخاصة والصحة النفسية، أكدوا أن الحالات بدأت تشعر بالملل من الجلسات داخل المراكز لكونها متكررة، واستخدام أجهزة معينة أو طريقة التفاعل مع الطفل غير فعالة، بعكس استخدام الحيوان الأليف الذى يتفاعل معه يوميًا.

طبيب بيطري بكفر الشيخ يستخدم الحيونات الاليفة لعلاج أمراض الاضرابات السلوكية (4)

وقال الشرقاوى، إنه من خلال استخدام برنامجه تتأكد الإيجابيات منها أن لعب الأطفال مع الحيوان الأليف جعلهم يتناسوا العلاج، ويفهموا أن الحيوان الأليف يلعب معهم، وليس وسيلة للعلاج، وباستخدام الحيوان الأليف أعطاهم تفاعلا وأعطاهم مرحا أثناء الجلسات.

طبيب بيطري بكفر الشيخ يستخدم الحيونات الاليفة لعلاج أمراض الاضرابات السلوكية (5)

وقال إن الحيوان الأليف يتعايش مع الطفل، ويلقى اهتمامه ويعطى الحيوان الأليف الثقة لصاحبه خصوصا الذى يعانون التنمر، ومن خلال تطبيق برنامجه على العديد من الحالات أثبتت أن الحيوان الأليف والتوحد قصة نجاح، فهو وسيلة ناجحة للتفاعل والتحدث والتواصل.

طبيب بيطري بكفر الشيخ يستخدم الحيونات الاليفة لعلاج أمراض الاضرابات السلوكية (6)

كما أن الحيوان الأليف يعلم الأطفال المسئولية والنظافة ويجعله يمارس الرياضة، كما أن الحيوان الأليف، يُبعد الأطفال عن تأثيرات التكنولوجيا، وتأثير الموبايلات، مؤكدا أن البرنامج تم تسجيله فى حقوق الملكية الفكرية لضمان أمان البرنامج واحترافيته بمعنى أن ليس كل طبيب بيطرى يمكنه استخدام برنامجه "دكتور بيتس"، لذا تم دعوته فى مؤتمر لفنون متحدى الإعاقة.

طبيب بيطري بكفر الشيخ يستخدم الحيونات الاليفة لعلاج أمراض الاضرابات السلوكية (7)

وأضاف "الشرقاوي": لعلاج الأطفال خطوات، منها أن الطبيب النفسى أو مركز التأهيل يرسل الحالة مع تقرير موضح للحالة ودرجتها، فعلى سبيل المثال حالة التوحد، يكون المريض غير متفاعل ويرفض التحدث ويميل الى العزلة، وعليه يبدأ العلاج بتوفير الحيوانات المتفاعلة، ويتم اختيار نوع مُعين من الكلاب أو القطط وغيرهم، ويتم تهيئة فاصل من المرح للحالة ونجعل الحيوان يمر بسهولة بين يدى الحالة، ويقف الحيوان على قدميه ترحيبا بالحالة.

طبيب بيطري بكفر الشيخ يستخدم الحيونات الاليفة لعلاج أمراض الاضرابات السلوكية (8)

وأكد أنه يتم تحصين الحيوان جيدا ضد الأمراض، وينتقل الحيوان لمنزل الطفل ليرافقه، وبعدها يحرص على التواصل مع الطفل وأسرته، ويتابع الحالة، حتى تحسن الحالة .

طبيب بيطري بكفر الشيخ يستخدم الحيونات الاليفة لعلاج أمراض الاضرابات السلوكية (9)

وقال "الشرقاوى"، إن برنامجه دكتور بيتس Dr. Pets، طريقة مبتكرة عالمية، الهدف منه مساعدة مرضى متحدى الإعاقة ومرضى الاضطرابات السلوكية، ويتم بالتعاون المثمر بين أطباء الطب النفسى وأخصائى تعديل السلوك والطبيب البيطرى المتخصص المشترك فى برنامج دكتور "بيتس" فقط.

طبيب بيطري بكفر الشيخ يستخدم الحيونات الاليفة لعلاج أمراض الاضرابات السلوكية (10)

وأضاف "الشرقاوى"، أن البرنامج يهدف لتوفير حيوان أليف مناسب، ومدرب وخالى من الأمراض، وذلك لمساعدة المرضى فى العلاج وتقليل الوقت والأدوية إلى أدنى نسبة، مؤكداً أن البرنامج هو طريقة مبتكرة لمساعدة الإنسان فى الشفاء عن طريق الحيوان وخاصة متحدى الإعاقة ومتلازمة دون وأطفال فرط الحركة والتوحد.

طبيب بيطري بكفر الشيخ يستخدم الحيونات الاليفة لعلاج أمراض الاضرابات السلوكية (11)

وقال الدكتور مينا عزت، استشارى الصحة النفسية، إن البرنامج هدفه أن يكون للحيوانات الأليفة دور فى تخفيف معاناة المرضى، وتعديل السلوك، لدى الأطفال الذين يعانون من الاضطرابات النفسية والسلوكية، مؤكدا أنه تابع الدور الإيجابى للحيوانات، لإعطائها ردود أفعال إيجابية أفضل من الألعاب الروتينية، والإنترنت والكمبيوتر والذى يؤدى لمزيد من الاضطرابات والتشتت وضعف التركيز، بالإضافة أن الحيوانات الألفية تنمى المهارات الشخصية، وتزيد الثقة بالنفس.

طبيب بيطري بكفر الشيخ يستخدم الحيونات الاليفة لعلاج أمراض الاضرابات السلوكية (12)

وأكدت هند عبور، أخصائى تربية خاصة، أنها تحمست للبرنامج بمجرد الإطلاع عليه، ومن خلال متابعة تطبيق البرنامج لاحظت أن الأطفال يستجيبون للحيوانات، فالطفل الذى يعانى الخجل أو عدم ثقة بالنفس، من خلال التواجد مع الحيوان يشعر بامتلاكه ويلعب معه، ويعطيه ثقة بنفسه، أما أطفال التوحد، فالحيوانات تخرجهم من عالم الوحدة الذى يشعر به فيلعب معه ويقلده ويلعب معه ويعطيه تواصلاً بصريًا.

 

طبيب بيطري بكفر الشيخ يستخدم الحيونات الاليفة لعلاج أمراض الاضرابات السلوكية (13)
 
 
طبيب بيطري بكفر الشيخ يستخدم الحيونات الاليفة لعلاج أمراض الاضرابات السلوكية (18)
 
 
طبيب بيطري بكفر الشيخ يستخدم الحيونات الاليفة لعلاج أمراض الاضرابات السلوكية (19)
 
 
طبيب بيطري بكفر الشيخ يستخدم الحيونات الاليفة لعلاج أمراض الاضرابات السلوكية (20)
 
 
طبيب بيطري بكفر الشيخ يستخدم الحيونات الاليفة لعلاج أمراض الاضرابات السلوكية (21)
 
 
طبيب بيطري بكفر الشيخ يستخدم الحيونات الاليفة لعلاج أمراض الاضرابات السلوكية (22)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة