خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الأزمة الخليجية تتصاعد.. إيران تستدعى سفير بريطانيا على خلفية اتهامها بهجوم خليج عمان.. والتحالف يشن غارات على مواقع للحوثى.. وقطر تتحدى: سننمى علاقتنا بطهران.. وعضو "الشيوخ الأمريكى" يطالب بإغراق سفن إيران

الأحد، 16 يونيو 2019 01:23 م
الأزمة الخليجية تتصاعد.. إيران تستدعى سفير بريطانيا على خلفية اتهامها بهجوم خليج عمان.. والتحالف يشن غارات على مواقع للحوثى.. وقطر تتحدى: سننمى علاقتنا بطهران.. وعضو "الشيوخ الأمريكى" يطالب بإغراق سفن إيران مثلث الشر
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

فى تصعيد للأزمة التى تمر بها منطقة الخليج العربى بعد الأفعال الإرهابية المتكررة التى نفذتها إيران استدعت الخارجية الإيرانية، السفير البريطاني لدى طهران، روب ماكير، لإبلاغه احتجاج إيران على تصريحات وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت والتي اتهم فيها الحرس الثورى الإيراني بالضلوع في الهجمات على ناقلتي النفط في خليج عُمان، الخميس الماضي.

 

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني، حسبما نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية، خلال لقائه السفير البريطاني، إنه عبر عن رفض بلاده لموقف الخارجية البريطانية، مشيرًا إلى أن الاتهامات البريطانية "دون دليل" وتندرج في إطار "تبعية لندن العمياء لواشنطن"، على حد وصف الوكالة.

 

و أضاف "أنه لم تكن أي دولة سوى بريطانيا تؤيد اتهامات أمريكا الواهية، حتى أن العديد من وسائل الإعلام الدولية المعروفة رفضت أيضا ادعاءات أمريكا وبريطانيا استنادا إلى تصريحات مالك السفينة وطاقمها".

وكان وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، قال، إن إيران مسؤولة بشكل "شبه مؤكد" عن الهجمات على ناقلتي نفط الخميس في بحر عمان، رغم نفي طهران، وأضاف هانت في بيان "إن تقييمنا الخاص قادنا إلى الاستنتاج بأن مسؤولية هذه الهجمات تقع بصورة شبه مؤكدة على إيران. وهذه الهجمات الأخيرة استمرار لنمط سلوك إيراني يقضي بزعزعة الاستقرار وتشكل خطرا كبيرا على المنطقة"، واتهم بيان الخارجية البريطانية الحرس الثوري الإيراني، بالوقوف خلف الهجوم.

 

الشيوخ الأمريكى يطالب ترامب بمهاجمة إيران

 

يأتى ذلك فى الوقت الذى طالب اقترح السيناتور الجمهوري، ليندسي جراهام، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، باتخاذ موقف صارم ضد تهديدات إيران.

وقدم جراهام السيناتور عن ولاية كارولينا الجنوبية، في برنامج إذاعي مع المذيع المعروف "هيو هيويت"، مجموعة من الإجراءات التي قال إنها سوف ترسل رسالة إلى إيران بعدم التدخل في خطوط الشحن بالخليج، ومن مقترحاته، إغراق سفن من البحرية الإيرانية ومهاجمة أحد مصافي التكرير الإيرانية.

 

وبحسب موقع بريتبارت الإخباري الأميركي، فقد جاء رد غراهام في البرنامج الإذاعي إجابة على سؤال حول ما الذي يجب أن يفعله الرئيس ترمب حيال الهجمات على شركات النقل البحري! بعد أن قال إن "إيران هي من فعلت ذلك".

 

وأوضح غراهام أن "إيران لن تفعل ذلك مجدداً، لأنه يضرها بشدة، ولكن إذا لم تتلقَ إشارة جلية لا لبس فيها فسوف تكرر الأمر".

 

وأضاف أن الإيرانيين يختبرون الرئيس ترمب بعد أن خرج من الاتفاق النووي وفرض عقوبات قاسية على إيران وتسبب في تهديد اقتصادها فهو يكسر ظهر الحكومة الإيرانية، واستشهد بمقترح للجنرال الأمريكي جاك كين، الذي كان نائباً لرئيس الأركان، حيث وصفه غراهام بـ "أحد العقول العظيمة".

 

واقترح كين عدة خيارات، أحدها، البدء في إرسال مرافقين من العسكر البحريين مع الشحن التجاري في مضيق هرمز.

 

تميم يعضد إيران

 

وفى الوقت الذى تواجه فيه المنطقة العربية تهديدات أمنية من قبل إيران، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية اجتماعا بين تميم وروحانى فى العاصمة الطاجيكية دوشنبه، أكد خلاله تميم تعضيده لإيران واتجاه قطر لتنمية التعاون بين البلدين.

 

 

غارات التحالف

 

وعلى صعيد آخر شن تحالف دعم الشرعية باليمن غارات مكثفة على مواقع استراتيجية لميليشيات الحوثي الموالية لإيران في صنعاء وصعدة، شمالي اليمن.

العقيد الركن تركى المالكى

 

واستهدفت الغارات قدرات نوعية ومخازن طائرات مسيرة وأسلحة للميليشيات في قاعدة الديلمي، ومعسكرا للصيانة، وأهدافًا حوثية في شارع الستين ومديريتي "بني الحارث" و"بلاد الروس".

 

كما دمرت منصة إطلاق صواريخ، وسيارات محملة بمقاتلي ميليشيات الحوثي في مزارع الجر غربي مديرية عبس بمحافظة حجة.

 

وقالت مصادر عسكرية، وفقا لما نقلته سكاى نيوز، إن الغارات أسفرت عن مقتل جميع من كانوا على متن المركبة.

 

وتأتي هذه الغارات عقب سلسلة غارات جوية لطيران التحالف، استهدفت مخزن ألغام وعبوات ناسفة في بني حسن شمال مديرية عبس، ومركبتين للمتمردين بمديرية مستبأ.

 

وكان التحالف العربي أكد في بيان سابق أنه جرى تدمير مقر تخزين طائرات مسيرة تستخدم للأغراض العدائية من قبل ميليشيات الحوثي ضمن الأهداف المستهدفة.

 

وشدد التحالف العربي على أن عملية الاستهداف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، مشيرا إلى اتخاذه كافة الإجراءات الوقائية لحماية المدنيين.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة