خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

كيف حصل زحل على حلقاته؟ ناسا تكشف عن سر الكوكب وتأثير أقماره

السبت، 15 يونيو 2019 04:30 م
كيف حصل زحل على حلقاته؟ ناسا تكشف عن سر الكوكب وتأثير أقماره حلقات زحل
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مسبار كاسيني التابع لناسا، أن أقمار كوكب زحل مسؤولة عن تكون حلقاته، حيث قدمت مهمة كاسيني الأخيرة إلى كوكب زحل بيانات مهمة حول متى وكيف تشكلت حلقات الكوكب المميزة.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، يقول الخبراء إن أقمار زحل العديدة هي المسؤولة عن الحلقات المميزة التي تحيط به، حيث كشف كاسينى أن التفاعل المعقد بين الجليد والغبار والأجسام الصخرية الموجودة في النظام وراء ذلك.
 
ووجدوا أن بنية حلقات زحل الرئيسية، وهي قرص استوائي واسع من جزيئات المدار، تتشكل بتفاعلات الجاذبية مع أقمار صغيرة تدوربالقرب من الحلقات أو داخلها.
 
زحل 2
زحل 
 
وبينما تتبع حبيبات الجليد التي تتكون منها كل حلقة مداراتها الخاصة حول زحل، فإن تأثير الجاذبية للأقمار أو الأجسام الأكبر بكثير من جسيمات الحلقة الأكبر يسبب اضطرابات داخل الحلقات.
 
وهذا الاكتشاف يكشف عن كيف ومتى تشكلت حلقات كوكب زحل، الأمر الذى حير علماء الفلك وعلماء الكواكب لعدة قرون، وتتكون الحلقات في معظمها من جزيئات الجليد المائي التي يتراوح حجمها من أصغر من حبة الرمل إلى الجبال الكبيرة.
 
وجاءت النتائج عن دراسة فريق دولي يضم خبراء من مركز كارل ساجان لدراسة الحياة في الكون وجامعة كوين ماري في لندن، لبيانات من المسبار بحثًا عن أدلة حول كيفية تكوينها.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة