خالد صلاح

قبل نقله للمتحف الكبير.. هل مركب خوفو أقدم قارب خشبى فى التاريخ؟

السبت، 15 يونيو 2019 07:00 م
قبل نقله للمتحف الكبير.. هل مركب خوفو أقدم قارب خشبى فى التاريخ؟ مركب خوفو
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، متحف مركب خوفو، والذى يضم المركب الأولى، كما تفقد أعمال رفع وترميم مركب خوفو الثانية، وذلك تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بدراسة نقل مركبى خوفو إلى المتحف المصرى الكبير.
 
مراكب الشمس فى عام 1954 عند قاعدة الهرم الأكبر بالجيزة بمصر، اكتشف عالم الآثار المصرى كمال الملاخ حفرتين مسقوفتين عند قاعدة هرم خوفو الجنوبية، عُثر فى قاع إحداهما على سفينة مفككة متقنة النحت من خشب الأر، كان عدد أجزاء المركب 1224 قطعة، لا ينقص منها أى جزء، من ضمنها خمسة أزواج من المجاديف واثنين من زعانف التوجيه ومقصورة.
 
مركب خوفو
مركب خوفو
 
ويعتقد أن المركب الفرعونى الشهير، هى أقدم نموذج لمركب خشبى، فى التاريخ الإنسانى، لكن هل فعلا مراكب الشمس، هى أقدم المراكب الخشبية فى التاريخ.
 
فبحسب كتاب "مذكرات كمال الملاخ مراكب الشمس والفن والصحافة" تأليف اليس الملاخ، فأن أهمية المركب تأتى من كونه يعتبر أقدم مركب خشبى عثر عليه فى حالة حفظ جيدة فى التاريخ بل فى العالم بأسره، فالطريقة التى حفظ بها ما يزيد على 45 قرنا تعد من الأشياء المثيرة للدهشة والإعجاب.
 
لكن منذ سبع سنوات وبالتحديد فى 25 يوليو عام 2012، أعلن وزير الدولة لشئون الآثار في مصر محمد إبراهيم عن اكتشاف أقدم مركب خشبي يعود إلى عهد الملك "دن" من عصر الأسرة الفرعونية الأولى (حوالي 3000 سنة قبل الميلاد)، بجبانة العصر العتيق في الجهة الشمالية من المصطبة رقم ستة بمنطقة أبو رواش الأثرية، بمحافظة الجيزة، والمركب في حالة جيدة من الحفظ .
 
اقدم مركب جنازى بأبو رواش
اقدم مركب جنازى بأبو رواش
 
واكتشف أثناء قيام بعثة المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية بإجراء الحفائر الأثرية بمنطقة أبو رواش الأثرية، كشفت عن بقايا لمركب خشبى، حيث عثر على 11 لوحا خشبيا من الأخشاب المحلية بطول ستة أمتار وعرض متر ونصف المتر.
 
بينما تذكر مجلة الفيصل الثقافية، فى عددا رقم 201، الصادر فى سبتمبر عام 1993، أن أقدم مركب خشبى اكتشفته بعثة أثرية مصرية فى منطقة أبو صير بمحافظة الجيزة على بعد عشرين كيلو متتر من القاهرة، وهو مركبا خشبيا يعد الأقدم من نوعه فى التاريخ حيث يرجع إلى الأسرة المصرية الأولى قبل خمسة آلاف سنة.
 
وأرجعت مصادر علمية أهمية الكشف إلى كون المركب أقدم ما تم اكتشافه من المراكب الخشبية التى استخدمها المصريون، قديما، فى حياتهم اليومية وأيضا لأغراض دينية، حيث كان هناك اعتقادا أن الميت ينتفع بالمركب فى حياته الأخرى لرلاته وتنقلاته خاصة زيارة الأماكن المقدسة.
 
بينما يعتقد أخرون أن هناك قوارب أقدم زمنا من مراكب الشمس، ومنها زورق Pesse ، والذى يعتقد بأنه أقدم قارب معروف في العالم ، وهو بالتأكيد أقدم، ويرجع تاريخ القارب، الذى تم تشييده خلال فترة ميزوليتي المبكرة ما بين 8040 قبل الميلاد و 7510 قبل الميلاد، وهو وهي الآن في متحف Drents في Assen ، هولندا.
 
قارب Pesse
قارب Pesse
 
وبعده يأتى زورق دوفونا هو زورق اكتشفه رعاة أبقار فولاني في عام 1987 على بعد بضعة كيلومترات من قرية دوفونا في منطقة فون للحكم المحلي، وليس بعيدًا عن نهر كومادوغو جانا، في ولاية يوبي ، نيجيريا، ويرجع تاريخ تشييده إلى ما بين  8500 إلى 8000 عام، ويربط الموقع ببحيرة ميجا تشاد، ويعتقد إنه أقدم قارب يتم اكتشافه في إفريقيا، وثاني أقدم قارب معروف على مستوى العالم، الزورق حاليا في داماتورو، عاصمة الولاية. 
 
زورق دوفونا
زورق دوفونا
 
ومن بعدهم ياتى Bibongho canoe، هو قارب يعود لفترة ما قبل التاريخ، اكتشف فى كوريا الجنوبية، ويرجع إلى نحو 6 آلاف عام.
 
مركب الشمس في المتحف
مركب الشمس في المتحف
 
ولكن بعيدا عن كون مركب خوفو، أو ما مراكب الشمس، إذا كان أقدم مركب خشبى عرفه الإنسان فى التاريخ البشرى، لكن المؤكد إنه أقدم مركب خشبى لايزال متواجد حتى وبحالة جيدة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة