خالد صلاح

الاستاتيكا تمر بسلام.. الطلاب: الامتحان سهل وشكاوى من ضيق الوقت.. "التعليم" تواصل مطاردة الغشاشين وتضبط 5 حالات.. طالب بكفر الشيخ وراء تصوير الورقة المسربة.. والعينة العشوائية للإنجليزى تحسم مصير الأسئلة الصعبة

السبت، 15 يونيو 2019 01:01 م
الاستاتيكا تمر بسلام.. الطلاب: الامتحان سهل وشكاوى من ضيق الوقت.. "التعليم" تواصل مطاردة الغشاشين وتضبط 5 حالات.. طالب بكفر الشيخ وراء تصوير الورقة المسربة.. والعينة العشوائية للإنجليزى تحسم مصير الأسئلة الصعبة الثانوية العامة
كتب محمود طه حسين – محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

أدى اليوم السبت طلاب الشعبة الرياضية بالثانوية العامة امتحان مادة الاستاتيكا أحد فروع الرياضيات 2، حيث خيم الهدوء على اللجان نظرا لقلة أعداد الطلاب،بينما تواصلت إجراءات التفتيش بالعصا المكهربة فى محاولة لضبط التليفونات المحمولة التى تتسبب فى نشر الامتحان على الإنترنت وتصوير أجزاء منه وذلك من أجل القضاء على تلك الظاهرة التى أرقت وزارة التربية والتعليم طوال السنوات الفائتة التى شهدت التفوق التكنولوجى للطلاب ضد آليات الامتحان القديمة.

عن مستوى الامتحان، قالت الطالبة نيرة عبد الكريم بلجنة الثانوية العامة بمدرسة المنيرة الإعدادية بالسيدة زينب، إن امتحان الاستاتيكا مباشر ومن كتاب المدرسة ويحتاج إلى طالب ذاكر المقرر، قائلة :"الأسئلة سهلة ومن كتاب المدرسة".

فيما قالت أخرى: وقت الامتحان كان قصيرًا والأسئلة كانت تحتاج إلى 30 دقيقة زيادة، مشيرة إلى أن الأسئلة أسهل بكثير من امتحان العام الماضى، موضحة إنها تؤدى الامتحان للمرة الثانية

كما شكا بعض طلاب الثانوية العامة من ضيق الوقت المخصص للامتحان، حيث قالت الطالبة سارة حسام الدين محمود بإحدى لجان امتحانات الثانوية العامة بالسيدة زينب إن بعض الطلاب ترك مسألتين أو ثلاثة دون إجابة بسبب ضيق الوقت المخصص.

وأوضحت الطالبة أن ضيق الوقت أصاب بعض الطلاب بحالة من التوتر، لافتة إلى أن هناك أسئلة وجزئيات فى الامتحان تحتاج إلى تفكير وخطوات كثيرة حتى الوصول إلى النتيجة النهائية لإجابة السؤال، مشددة على أن ضيق الوقت ظلمنا كثيرا.

فى نفس السياق، وبعد مرور نصف ساعة على بدء الامتحان بدأ تداول صور من الامتحان ونشرها على الانترنت فعمل فريق الغش الإلكترونى بوزارة التربية والتعليم على تعقب الطالب الغشاش.

 

وأكدت غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة، أن الطالب المسئول عن تصوير أجزاء من أسئلة امتحان مادة الاستاتيكا للثانوية العامة ونشرها على صفحات الغش الإلكترونى من إحدى لجان بيلا بكفر الشيخ، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب.

كما تمكنت غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة، من ضبط 5 حالات غش إلكترونى اليوم بامتحان الاستاتيكا للثانوية العامة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المتورطين فى الغش وأيضا الملاحظين فى اللجان

 

 على صعيد آخر، بدأت كنترولات الثانوية العامة فى تصحيح العينة العشوائية لامتحان اللغة الأجنبية الأولى، والتى أدى فيها الطلاب امتحاناتهم الأربعاء الماضى، إذ تعتبر العينة العشوائية التى تقتطع من أوراق طلاب المدارس الخاصة والحكومية واللغات عينة ممثلة لامتحانات الثانوية العامة توضح مواطن السهولة والصعوبة فى الامتحان وتساعد الوزارة على الكشف عن الأسئلة الصعبة لتعيد توزيع الدرجات مرة أخرى فى حالة وجود شكوى عامة ومتكررة من أحد الأسئلة .

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة 2019، يوم 8 يونيو الجارى، وتعقد لـ669,749 طالبا وطالبة، منهم 264,653 طالبا وطالبة فى الشعبة الأدبية و118,071 طالبا وطالبة فى الشعبة العلمية "رياضيات"، و268,938 طالبا وطالبة فى الشعبة العلمية "علوم".

 

كما تعقد الامتحانات لعدد 373 طالبا وطالبة، بمدارس المتفوقين فى 11 لجنة على مستوى محافظات الجمهورية، و192 طالبا وطالبة (مكفوفين) فى 23 لجنة بالمحافظات، ولطلاب الدمج البالغ عددهم 1208 طلاب وطالبات، ولطلاب المستشفيات البالغ عددهم 40 طالبا وطالبة، ولطلاب السجون البالغ عددهم 45 طالبا.

 

وبلغت عدد لجان النظام والمراقبة على مستوى الجمهورية 11 لجنة، كما بلغت لجان الامتحان بكل قطاع على مستوى الجمهورية 1817 لجنة سير مقسمة على 4 قطاعات كالتالى: 704 لجان سير بقطاع القاهرة، و377 لجنة سير بقطاع الإسكندرية، و389 لجنة سير بقطاع المنصورة، و347 لجنة سير بقطاع أسيوط.

 

وبلغت مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية 76 مركزاً، فيما بلغ عدد لجان التقدير على مستوى الجمهورية 25 لجنة، كما بلغ عدد المشاركين فى لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية 156,371 مشاركا، وبلغت عدد الاستراحات المجهزة للمعلمين المشاركين فى أعمال الامتحانات 896 استراحة.

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة