أكرم القصاص - علا الشافعي

"والله وعملوها الرجالة".. ماذا قال خبراء الكرة عن تنظيم الكان فى 6 شهور؟.. طولان: العقلية المتطورة للدولة هى السر.. بازوكا: مجهود رهيب لا يفعله إلا المصريون.. العندليب: أبناء مصر صناع المعجزات فى الأوقات الصعبة

الجمعة، 14 يونيو 2019 02:30 ص
"والله وعملوها الرجالة".. ماذا قال خبراء الكرة عن تنظيم الكان فى 6 شهور؟.. طولان: العقلية المتطورة للدولة هى السر.. بازوكا: مجهود رهيب لا يفعله إلا المصريون.. العندليب: أبناء مصر صناع المعجزات فى الأوقات الصعبة مصر تستعد للكان فى وقت قياسى
أعد الملف: عاطف العربى - ياسمين يحيى - محمد عراقى - لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد مصر لاستضافة نسخة استثنائية من كأس الأمم الأفريقية، حيث تقام البطولة بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة فى التاريخ، مقسمين إلى ست مجموعات، كما تنطلق المسابقة فى الصيف لأول مرة أيضا، بعدما كانت تقام دائما فى شهر يناير.

وتقدمت مصر لتنظيم البطولة رفقة جنوب إفريقيا بعد سحب شرف التنظيم من الكاميرون والتى منحها الكاف شرف تنظيم نسخة 2021 لتفوز بتنظيم البطولة ورغم ضيق الوقت لتنظيم هذا الحدث الكبير إلا أن النتيجة أعلنت فوز الإرادة المصرية بنجاح ساحق حسبما وصفها خبراء الكرة والمتابعون للشأن الكروى.

مصر التى فازت بشرف تنظيم الكان فى 8 يناير 2019 بعد اعتذار المغرب، استطاعت أن تنقذ الاتحاد الافريقى لكرة القدم "كاف" من ورطة حقيقية،  وتحملت مسئولية استضافة المحفل الكبير من منطلق الثقة فى إمكانيات وقدرات الدولة المصرية التى عادة ما تظهر فى التحديات الكبرى.

وتنطلق منافسات كأس الأمم الأفريقية 2019 التى تستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو الجارى حتى 19 يوليو المقبل، وهى المرة الخامسة التى تحتضن فيها مصر المسابقة القارية بعد استضافتها أعوام 1959 و1974 و1986 و2006.

وفى السطور التالية أستطلع "اليوم السابع" أراء مشاهير وخبراء الكرة فى تنظيم مصر للبطولة الأمم الافريقية فى 6 شهور..

حلمى طولان: عقلية الدولة المتطورة سر نجاح مصر فى تنظيم الكان
 

بداية أكد حلمى طولان المدير الفنى السابق للإتحاد السكندرى أن مساندة أجهزة الدولة بالكامل لإتحاد الكرة يبقى السبب الرئيسى فى قدرة مصر على تنظيم كأس الأمم الإفريقية فى فترة ضئيلة للغاية .

وقال طولان فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" : " مصر تملك بنية تحتية رائعة فقط كانت تحتاج الملاعب للصيانة البسيطة لإعادة تشغيلها على أحدث طراز وهو الأمر الذى تحقق من خلال وقوف أجهزة الدولة وعلى رأسها القوات المسلحة لإنجاز الحدث"

ويضيف نجم الزمالك الأسبق: "منذ فوز مصر بشرف تنظيم البطولة وجدنا تناغماً رائعاً بداية من رئيس الجمهورية وحتى أصغر وزير لإنجاح الحدث فى ظل ترأس مصر للإتحاد الافريقى ورغبة الدولة فى الخروج بأفضل صورة مشرفة أمام العالم أجمع"

وأكمل طولان : " نملك تجارب ناجحة فى تنظيم الكان كان أخرها نسخة 2006 أفادتنا كثيراً ولكن الأهم كان عقلية الدولة فى الوقت الحالى وهو ماتحقق على أرض الواقع فى تجربة فريدة مثل تذكرتى والتى قضت على السوق السوداء وسينتج عنها حتماً حضور جماهيرى غير مسبوق بالملاعب المصرية".

 

ربيع ياسين : أنجزنا المهمة فى شهور قليلة بأعلى جودة

ومن جانبه أكد ربيع ياسين نجم الأهلى السابق، والمدير الفنى لمنتخب الشباب ، أن الجهد الذى بذله القائمون على بطولة أمم أفريقيا التى تستضيفها مصر فى الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو المقبل ، ظهرت بصماته على مستوى الاستادات و الفنادق و الناحية الأمنية ، و كذلك حجوزات التذاكر الخاصة بالمباريات.

وقال ياسين فى تصريحات خاصة أن تنظيم هذه البطولة يحتاج  على الأقل عامان ، ولكن المسئولين فى مصر اختذلوا هذه الفترة فى 6 أشهر فقط ، مع جودة غير عادية فى الاستعدادات.

وأضاف ياسين ان المهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء يرأس اللجنة المنظمة بما يصبغ البطولة بالطمأنينة و التكاتف ، فعلى مستوى الإستادات تم تطويرها للافضل و أصبحت جاهزة لتضاهى أفضل الإستادات حول العالم ، حيث تم تجهيز الملاعب و الغرف و الممرات على أعلى مستوى.

 وبالنسبة لنظام تذكرتى فهى تجربة استطاعت انتقضى على السوق السوداء ، مع توفير الجهد على المواطنين للحصول على تذاكر المباريات ، حيث يتم توصيلها للمنازل ، كما انها منحت حق الحصول على التذاكر للجميع لحضور المباريات ومساندة وتشجيع منتخب بلادها.

 

رئيس لاجاردير: لا توجد دولة تستطيع تنظيم بطولة فى ٣ أشهر

قال إدريس عكى الرئيس الإقليمى للشركة الراعية للاتحاد الإفريقى، إنه ينتظر عائد مالي أكبر في بطولة أمم إفريقيا ٢٠١٩ بمصر، من كل البطولات السابقة، متعهدا بحفل افتتاح للبطولة فى مصر سيكون الأفضل في التاريخ، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية تبذل مجهودا كبيرا لنجاح البطولة، وسيستم بنفس القوة حتى انطلاق البطولة.

وأضاف عكى فى تصريحات صحفية: "نجاح البطولة هو نجاح لمصر والاتحاد الافريقى ككل، والقارة السمراء بشكل كامل، وهدفنا المشترك هو نجاح البطولة لمصر، ولا توجد بلد فى افريقيا بالكامل يمكنها تجهيز للبطولة فى ثلاثة اشهر فقط".

واستطرد قائلا: "بطولة ٢٠٠٦ التى أقيمت بمصر كانت مميزة للغاية، لقد عاصرتها هنا فى القاهرة، ونتمنى ان تكون بطولة ٢٠١٩ فى نفس المستوى، وكل العاملون فى البطولة يعملون بكل طاقتهم".

وأردف قائلا: "سعيد بتواجد رعاة محليين وإقليميين فى بطولة ٢٠١٩، ولايزال العمل التسويقي مستر، وسيكون هناك رعاة جدد حتى انطلاق البطولة، وسوف يتم توزيع الدخل على كل الاتحادات المشاركة".

وعاد ليقول: "نتمنى عودة العائلات المصرية إلى المدرجات كما حدث ذلك من قبل في عام ٢٠٠٦، خاصة في اللقاء النهائى الذى أقيم بين مصر وكوت ديفوار، أريد مشاهدة الجمهور المصرى فى مدرجات بطولة ٢٠١٩ بنفس القوة".

قال رئيس الشركة الراعية إن بريزنتيشن سبورتس قدمت جهدا كبيرا خلال الفترة الماضية حتى تخرج البطولة بصورة رائعة.

عكي شدد على أنه لا توجد دولة فى العالم تستطيع أن تنظم بطولة مجمعة بمشاركة ٢٤ منتخبا خلال ٣ أشهر فقط، وهو أمر ليس بجديد على مصر العملاقة.

أشار إلى أنه منذ بطولة كأس أمم إفريقيا ٢٠٠٦ فى مصر لم يشارك في رعاية أى بطولة رعاة محليون وعاد الرعاة فى النسخة المقبلة وهو أمر رائع.

 

بازوكا : تنظيم الكان فى 6 شهور انجاز رهيب لايفعله إلا المصريون

بينما أشاد سيد عبد الرازق بازوكا رئيس قطاع الناشئين بالنادى الاسماعيلى ونجم منتخب مصر الأسبق بتنظيم مصر لبطولة كأس الأمم الأفريقية فى وقت قصير للغاية.

وقال بازوكا فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" : " مافعلته الدولة المصرية منذ الفوز بقرار تنظيم البطولة فى يناير الماضى يعد إنجازا رهيب لايفعله إلا المصريون "

ويضيف رئيس قطاع الناشئين بالاسماعيلى : " الاستادات والفنادق والبنية التحتية التى تملكها مصر رائعة وماحدث من تطوير جعلها عالمية ولقد شاهدت ماحدث فى ستاد الاسماعيلية عن قرب ووجدت إنجازاً رهيباً فلقد أصبحت الاسماعيلية مدينة السحر والجمال "

وتابع بازوكا : " مصر تملك 6 ملاعب هى الهرم الرابع فى تاريخنا وقدمت الاندية كلها تضحيات تاريخية لإنجاح البطولة بالتخلى عن ملاعبهم والموافقة على استكمال الموسم فى يوليو المقبل من أجل إنجاح الحدث فى المحروسة ".

عبد الحليم علي : المصريين صناع المعجزات فى الاوقات الصعبة

فى نفس السياق أكد عبد الحليم على نجم الزمالك والكرة المصرية السابق أن مصر تواصل ريادتها الإقليمية والدولية بعد النجاح فى التجهيز لبطولة كأس الأمم الافريقية، والمقرر اقامتها فى مصر بالفترة من 21 يونيو الجاري الى 19 يوليو القادم.، معلقاً :"دائماً ما يظهر معدن المصريين فى الأوقات الصعبة.. ويقدمون نموذج فى التضحية والتفانى فى العمل، ومن ثم صنع الإنجازات"

وتمنى العندليب أن تُستكمل فرحة المصريين بنجاح منتخبنا فى الظهور بشكل جيد خلال فعاليات الكان، وأن ينجح الفراعنة فى التتويج بالبطولة للمرة الثامنة فى تاريخه.

وأشاد عبد الحليم على بتظافر المصريين لإنجاح هذا الحدث الهام، سواء الدولة المصرية وقيادتها أو إتحاد الكرة أو الأندية التى تنازلت عن الكثير من حقوقها لإعلاء مصلحة الوطن، وأخيراً اللجنة المنظمة التي تقوم بأدوار خيالية وبطولية وتسابق الزمن لإخراج البطولة فى أبهى صورة.

وأكد عبد الحليم على أن الملاعب ونظام تذاكر البطولة والتنظيم سينالون إشادة الفرق المنظمة وجميع وسائل الإعلام العالمية، بعد كشف النقاب عن الملاعب ونظام تذاكر البطولة الذى يمنع السوق السوداء ويقضى على التلاعب فى هذا الأمر.

وعن مساندة الدولة المصرية للبطولة قال العندليب :"هذا ليس بالأمر الغريب على الدولة المصرية وقيادتها وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسى والذى أعطى تعليماته بخروج البطولة فى أفضل شكل لتعكس صورة تطور مصر أمام العالم".

على ماهر : مصر صنعت المستحيل فى وقت قياسى

فى الاطار ذاته أكد علي ماهر نجم النادى الأهلى والكرة المصرية السابق والمدير الفني لإنبي، أن مصر صنعت المستحيل بنجاحها فى إنهاء كافة التجهيزات والتحضيرات، استعداداً لتنظيم بطولة كأس الأمم الافريقية على أرضنا فى الفترة من 21 يونيو الجارى إلى 19 يوليو القادم.

وشدد على ماهر أن الدول الأخرى تقوم بالتجهيز لمثل هذه الأحداث فى سنوات، ولكن عزيمة المصريين وجلدهم أنهت كل الأمور فى أقل من 6 شهور فى انجاز كبير يحسب للدولة المصرية.

وأشاد على ماهر بالكفاءة العالية فى جميع المناحى التنظيمية للبطولة، سواء على مستوى الملاعب أو تذاكر المباريات التى تظهر بشكل مغاير بعد استحداث فكرة تذكرتى، وإعداد كوادر قادرة على اخراج البطولة فى أبهي صورة، متمنياً أن يظهر المنتخب المصرى بشكل جيد على المستوى الفنى لاستكمال النجاحات المبهرة للمصرية فى الكان الإفريقى.

أكد على ماهر أن مساندة أجهزة الدولة بالكامل لإتحاد الكرة يبقى السبب الرئيسى فى قدرة مصر على تنظيم كأس الأمم الافريقية فى فترة ضئيلة للغاية، مشيداً بدور الدولة بكافة قطاعاتها فى تدعيم التنظيم وعلى رأسهم رئيس الجمهورية.

وقال على ماهر :"مصر دائماً ما تكون عند الموعد ونجحنا بالفعل فى تنظيم بطولات كثيرة من قبل مثل بطولة 2006 والتى خرجت فى أبهى صورة فى وقتها".

ماهر همام : تكاتف الجميع فى مصر وراء الإعجاز

على الصعيد ذاته ، أكد ماهر همام نجم الأهلى الأسبق، أن ما حققته مصر فى الاستعداد لإستضافة كأس الامم الافريقية 2019 خلال الفترة من 21 يونيو الى 19 يوليو يعتبر بمثابة الإعجاز نظرا لضيق الوقت ، فمصر نجحت فى الوصول لأفضل المستويات فى كافة المجالات الخاصة باستقبال هذا الحدث الكبير خلال 6 شهور فقط ، بينما تستعد له الدول الأخرى فيما يقرب من أربعة أعوام وهو ما يجعلنا نفتخر كمصريين بهذا الانجاز الكبير الذى تحقق مؤكدا أن تكاتف الجميع فى مصر جعلنا نحقق إنجاز حقيقيا وهو ليس بغريب على المصريين الذين حفروا قناة السويس فى سنة رغم أن الجميع حدد لها 3 سنوات لحفرها .

وقال همام إن مصر لم تستعد لهذا الحدث الافريقى الأكبر لمجرد الاستعداد ولكن كان الاستعداد على أحدث الطرق فهناك نظام تذكرتى الذى يعد مفخرة للمصريين بتطبيق هذا النظام الحديث الذى يحل ازمات كبيرة ويجعل هناك ارتياح لدي الجماهير التى ستدخل الملاعب بدون اية معاناة وكل مشجع يعلم مكانه وموعد الدخول  بالإضافة الى القضاء على الظواهر السلبية التى يأتى فى مقدمتها السوق السوداء فى المتاجرة بالتذاكر وإيضا إلى أنها منحت حق كل مشجع حضور المباريات من اسوان لاسكندرية    .

وأشار همام تاريخ المصريين جعلهم يقبلون المهمة رغم ضيق الوقت ومنذ 8 يناير ونيل مصر شرف التنظيم ، مؤكدا ان حالة الحب والتكاتف كانت وراء هذا النجاح مؤكدا أنه يتوقع بل على ثقة بان هذه البطولة ستكون الافضل فى تاريخ البطولات الافريقية مشيرا الى ان مصر ستكون فى عيد افريقى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة