هكذا تطير الديناصورات المجنحة فى الجو

الجمعة، 14 يونيو 2019 08:30 م
هكذا تطير الديناصورات المجنحة فى الجو ديناصور مجنح أرشيفية
أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتشف العلماء طريقة طيران فصيلة من الديناصورات تعود لملايين السنوات منها "بتيروداكتيلوس" وهى أحد الزواحف المجنحة التى أثارت الجدل.
 
ووفقا لما ذكره موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إن "البتيروداكتيلوس" من عائلات الديناصورات التى تتميز بأصابع طويلة تربط بينها بأغشية جلدية تشبه أجنحة الخفافيش، ومعنى اسمه ذو الأصابع الجناحية، ورغم كل الاكتشافات العلمية حوله، يبقى السؤال كيف يطير ديناصور البتيروداكتيلوس؟
 
يفسر العلماء عملية طيران البتيروداكتيلوس بأنها تستخدم كلا من ذرعيها وأرجلها لدفع نفسها بعيدا عن الأرض أثناء الإقلاع فى مناورة تعرف علميا باسم "الإطلاق الرباعى"، وطول الديناصور الطائر تقريبا كزرافة 10 أمتار تقريبا.
 
وباستخدام نموذج الكمبيوتر توصل المهندسون إلى أن المخلوقات ذات الجناح الذى يبلغ طولها 12 متر تقريبا لن تكون قادرة على الإقلاع.
 
وأظهر العلماء أن أكبر ديناصور طائر كان بإمكانه الحفاظ على الطيران باستخدام التيارات الهوائية للانزلاق وكان يمكن أن يتباطأ بدرجة كافية للقيام بهبوط آمن لأن جناحيها يتكونان من غشاء مرن، ولكن الإقلاع كان أمرا مستحيلا لأن الزواحف الضخمة التى تزن نصف طن تقريبا ما كانت لتوفير قوة الدفع اللازمة لإخراج النموذج من الأرض.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة